10 أبريل، 2024 7:38 م
Search
Close this search box.

يهودا بورلا – اديب اسرائيلي ومحارب

Facebook
Twitter
LinkedIn

ولد يهودا بورلا عام 1887 في القدس ، منحدرا من عائلة متدينة ذات اصول اسبانية ، ومات عام 1969 بعد ان تناول العشاء مع عائلته ، حيث حكى قصة ، كالعادة، قصة ما بعد العشاء. وكان قاص موهوب. ولغته في رواية القصص تشبه لغة حكواتي شهير ، يتجول ويسرد قصصه على الناس المتعطشين لسماعها .
وتعد نتاجات يهودا بورلا من الناحية الادبية ، واحدة من اهم المصادر الادبية الاسرائيلية التي تدور حول حقبة مهمة من تاريخ الادب العبري الحديث ، حيث تروي البيئة اليهودية الشرقية بجميع تفاصيلها في فلسطين عامة والقدس خاصة.
بنيت أعماله الادبية على العديد من الصور في شوارع القدس ، والمجتمع الشرقي اليهودي ، والمجتمع العربي ، والحي ، فضلا عن الثيمة الاساسية ، صورة القدس. وان إتقانه للغات الأوروبية ، كما هو الحال في اللغات الشرقية ، فتح له أدب العالم ؛ لذا فهو لم يمزج بين الخيال الشرقي فحسب ، بل واقع الرواية الأوروبية الحديثة. كان بورلا أيضًا على دراية بالأدب العربي الحديث. والذي أثر أيضًا على نتاجات بورلا الادبية. فتح بورلا نافذة أدبية في عالم يهود الشرق ، وايضا يهود المستوطنة الذين تجذروا في القدس منذ أجيال. فهو يعرف عالمهم الغني شخصياً . فقد كان يملك أذن صاغية لخطابهم ، واستوعب أصواتهم وترجمتها إلى اللغة الأدبية.
في أعماله ، يعيدنا بورلا إلى القدس العثمانية عبر الزمن ويصورها لنا كما كانت. حيث تعد ساحات المدينة القديمة وأحيائها القديمة هي الاساس للعديد من قصصه. هنا ، في طريق مسدود ، تم دمج الحب والكراهية وخيبة الأمل والحزن. و نمت ساعات من الفرح وأيام من وجع القلب والدموع والألم. التي سيطرت على حياة الشخصيات. اذ تدمر شخياته حياتها بنفسها ، وهو بذلك يشبّه مصيرهم مصير أبطال الأدب العالمي الذين يتحملون خسارتهم. يضيع أبطاله ويأسرون من قبل عواطفهم حتى الموت. يعد بورلا من افضل رواة القصص في الادب العبري الحديث ، ويجيد كيفية تشابك خيوط الحبكة التي تحافظ على التوتر الداخلي والتوتر الخارجي التي لا تترك للقارئ إمكانية التوقف عن القراءة إلى أقصى حد.
ان اليهودي الشرقي هو اساس نتاجات بورلا الادبية . فضلا عن الروح الشرقية العربية التي كان لها التاثير الاكبر على نتاجاته . ومع ذلك ، ترتكز قصته في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​بشكل عام والقدس بشكل خاص. قصصه لها أيضا بعد عالمي ومصير وقوة دافعة ، نموذجية للإنسان. هذا له بصمة الحداثة الأوروبية في عمله. تمكن من نسج الأقمشة الجميلة بزخارف أسطورية وكتل من الصفقات من السوق والحي والفناء. كما شهد هو نفسه ، أخذت القصة من والدته ابنة إلى حاخام من الخليل ، الحاخام يعقوب ترجمان ، الذي قال لساعات طويلة أنه فصل ربيعي وقدر كبير من التطبيق العملي لأفراد الأسرة. تراثه المتعلم ، الذي يجمع بين كلمات الحكمة وقطاعات القبول ، أخذ من أسلاف عائلة بورلا ، الذين كانوا حازمين كمثمن ومتواضع كمنزل من المديح. أبطاله هم سفارديم وأهل الشرق ، بالكاد يكتبون عن أشكنازي ، على الرغم من أن معظم حياته عاش فيها. شهد بورلا: “كل كاتب يكتب فقط عن بيئته. الأماكن والأشخاص الذين يعرفهم. أبنائي قريبون مني. أعرفهم بشكل جميل!” جاءت قصته الاولى ” لونا ” التي نُشرت عام 1919 ، وتدور حول الملا عوبديا عطليوف ، وهو من اكبر تجار القدس ، والذي اراد التزوج بلونا اليتيمة. امتاز بورلا في شخصية لونا في تصويره المثيرة كمبدع جريء لعصره:

وعندما تغسل الأرض بلطف من جسدها ، تظهر وتهتز شريطًا أبيض وزهريًا من فخذها للحظة تحت ملابسها – ويمر دفق دافئ من الدم خلال جسد ملا عوبديا ، يرتجف قلبه لبضع لحظات مع الضوء والراحة التي تؤدي إلى التعب والإرهاق في جميع أعضائه. ضفائرها على صدرها – هذه الضفائر الصفراء دائماً مضفورة بلا مبالاة ، ومن ثم تشبه السلاسل الذهبية السميكة الموضوعة في الإطار عند فتح قلبها – ثم ، يرى نفسه فقير طالبا عطفها، وقلبه وبكل شجاعة يرفضون ويدفعونه للوقوف والمصافحة …
. من ناحية ، صور بورلا نبلاء الجيل القديم ، رجالا ونساء من ذوي الخبرة في الحياة والحكمة ، الذين تميزوا بالنعمة والعاطفة وحسن النية. من ناحية أخرى ، تعامل مع مصاعب اليوم ، والأرواح الصامتة للأشخاص الذين أسرتهم شهيتهم ومصيرهم المخادعين.
اما روايته ” زوجته المكروهة ” التي صدرت عام 1929 ، فقد حددت مكانتة بورلا في الادب العبري الحديث. حيث يعرض بورلا شخصياته على واقعيتها وبلا تسويف او تزويق . فقد عرضهم على ضعفهم وفي وقت ضيقهم ،وكشفت الرواية عن واقعية غنائية يقدم أبطاله بلا زخرفة ولا لمسة إضافية. يقدم لهم نقاط ضعفهم وفضائلهم.بورلا هو دائما يبحث عن الرجل الوحيد عن وصراعاته مع صعوبات حياته. إنه يصف ضعفه بشكل واقعي. بأعينه المفتوحة ، يدرك جيدًا الأنواع المحيطة به ويصور الأجواء والفولكلور والعادات. في “زوجته المكروهة” ، على سبيل المثال ، يرافق القارئ شعور بأن الراوي يمسك بأيدينا ويقودنا بأمان إلى داخل المنزل الشرقي حول أحداثه – أفراحه وآلامه.
وفي العام ذاته نشر رواية ” التقلبات الانسان ” التي يسردها بالضمير المتكلم ، وتدور حول الحياة في دمشق . اذ وقع رحمو بطل الرواية بحب بائس لم يكتب له النجاح ، ووصف هذا الياس قائلا :
“عندما صرخت بلا وعي من نافذتي في ذلك الوقت ، كان الناس يفكرون ويؤمنون أنني كنت مجنونا … وبالفعل مع كل الخجل والإحراج الذي أصابني – فقد خرستُ تمامًا. عندما سئل وطلب منهم أن يخبروهم بما أريد وماذا أريد – لم أجب الا “نعم” أو “لا” … لم أكن أعرف ما الذي يجب الإجابة عليه … فراسي يؤلمني ويدور كطاحونة …. فزعت بعد ذلك من فعلتي … فهل انا ، تعيس الحظ يا ، هل أنا رجل مثلي – عاجز وغير قادر ، المنعزل في بيته – هل أتحدث بشراسة عن الخالق؟”
تحفة أخرى من نتاجاته الادبية هي رواية “مغامرات عكيفا” ، التي نُشرت في عام 1939. والتي تدور احداثها في الأناضول في تركيا والمبنى في القدس. في فرشاة الرسام للفنان ، اخترق بورلا روح عكيفا البطولية ، متجولًا بين منحدرات الأناضول ، واصفًا مغامراته وحبه وتخبطه. باستخدام عنصر الحلم ، والذي تتضمن أيضًا شخصيات أسطورية من الحكايات الشعبية. الواقع والخيال يندمجان في حلم وكسر:
” فقد حلم هاري على سبيل المثال ، بان اناس كبار قد اخذوه ، اناس فارعي الطول واقوياء البنية ، ويملكون لحى تصل الى اقدامهم ، مثل الانسان القديم – واصعدوه على ظهر حيوان ، ربما اسد او دب كبير . وأمسك ذلك الوحش وصعد مع الناس في الجبال ، الذين غطتهم الثلوج أيضا في أيام الصيف ؛ وأخبروه أنهم يحملونه إلى جبل أرارات. هناك كانوا يصرف انتباههم ، وهناك سيرى نوح البار. لأن نوح لم يمت وهو موجود مع الكثير من الناس ، أبناء سام ، حام ويافث … وبدأ الوحش الذي ركب عليه ، بالقفز ويتخطى جنونًا عظيمًا وكان يخشى أن نسقط ونكسر كل عظامه – رفع يده وضرب الحيوان ضربة كبيرة على رأسها وموتها. عندها استيقظ من نومه ..
ويقدم عكيفا الولد البريء للهجرة إلى فلسطين. هو نفسه يأخذ شكله ويتشكل حتى يصبح في القدس شخصية أسطورية بنفسه ، وهو ابن شمشون البطل ، الذي يبدأ في صراع ضد فياض العربي ، وهو رجل عنيف يتصرف بشكل استبدادي تجاه اليهود. ويصور بورلا عكيفا بطلا بعد وصوله الى القدس ، يمتلك ذراعان من الحديد ، يحمي بهما يهود المدينة القديمة.
ولم يغفل بورلا عن الشخصيات اليهودية التاريخية التي خصص لها العديد من نتاجاته الادبية ، كما هو الحال في روايته ” في الافق ” التي صدرت عام 1947 واصفا بها حياة عراب الحركة الصهيونية الدينية في الشرق الحاخام ” يهودا حي القلعي ” ( 1798 – 1878 ) ، وهو من مواليد سراييفو ، والذي راى بالقدس الحل الوحيد لليهود ، وكذلك الحال مع ” رحلات يهودا اللاوي ” , وكذلك الحال مع البدو في الصحراء ، الذي خصص لهم العديد من القصص ؛ فقد ابدع في وصف حياتهم ولغتهم ، لا بل الغازهم واحاجيهم واشعارهم.
إن نتاجات بورلا غنية ليست فقط بالحبكة الروائية ، ولكنها تحتوي أيضًا على عنصر سرد قوي للفكر والكتابة الأخلاقية – المكتوبة بدوافع أخلاقية. علاوة على ذلك ، تظهر قدرته القصصية. إنه يعرف كيف يأخذ قصة من الحياة ليحولها عملاً أدبيًا رائعًا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب