20 مايو، 2024 6:24 ص
Search
Close this search box.

وهل سبيت زينب ؟؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

إن الله شاء أن يرى النساء سبايا ، وشاء ان يراني قتيلا …
هذا جواب ضمن أجوبة الأمام الحسين عليه السلام للذين حاوروه حول خروجه على طاغية بني أمية ومن هذا الجواب يمكن الاستدلال بأن السيدة زينب عليها السلام قد سبيت .

وعلى هذا بدأ الشعراء بتصوير السيدة زينب عليها السلام والمأسي التي مرت عليها ودرجة الذل والهوان التي كانت فيه ولربما تخيل بعضنا أن السيدة زينب عليها السلام قد ذهب الحزن بعقلها في بعض المواقف فانهارت كاي امراة بسيطة حتى أن احدهم انزل صورة رمزية لسيدة تلطم وقد غطاها الطين والتراب وهي بحالة مزرية من الجزع وفقدان الصواب وقد كتب عليها ( هذا حال زينب في الحادي عشر من المحرم ) .

وهنا وجب علينا التدخل للدفاع عن السيدة زينب عليها السلام كون أن ما ينسب اليها مبالغا فيه ومن هذه الامور .

·   أن الامام الحسين عليه السلام اخبرها بكل شيء وطلب منها أن لا تشق عليه جيبا ولا تخمش وجها . وكونها معصومة لابد لها من تنفيذ الوصية بحذافيرها .

·   أنها عليها السلام كانت مكلفة بالحفاظ على الامام زين العابدين عليه السلام كونه امام زمانها وبقية ال البيت كما وكانت مكلفة بالحفاظ على الاطفال والنساء والاهتمام بهم وهذا الامر يحتاج الى ارادة حديدية ولو كان الامر مناط بغير السيدة زينب لفلت الامر وساءت الحال .

·   أن الامام زين العابدين عليه السلام استغرب من عمته وقد راها تصلي صلاة الليل من جلوس في ليلة الحادي عشر من المحرم فإن كانت امراة منهارة وقد ضربت راسها بعمود الخيمة  وشقت جيبها فكيف استطاعت ان تصلي صلاة الليل والصلاة تعني السكينة والانقطاع الى الله جل وعلا .

·   أنها عليها السلام هي التي كانت تصبر الامام زين العابدين عليه السلام عندما خاطبته قائلة ( مالي اراك تجود بنفسك يابقية جدي وابي واخوتي فوالله إن هذا العهد من الله الى جدك وابيك … ) الى نهاية المقولة الشهيرة .

·   شاء الله ان تكون الامتداد الاعلامي لثورة الامام الحسين عليه السلام ولابد لمن يشغل هذا المنصب ان يكون ثابت الجنان منتبه  لكل شاردة وواردة والمحزون والذاهب عقله لا يمكن ان يجمع شتات عقله ليؤدي مهام عمله .

·   أثناء دخولها لمجالس الطغاة لم تكن بموضع الضعف والهوان وإنما كانت بموضع الحاكم الامر الناهي والمحاسب الذي يوقف المقصرين لقرعهم بسياط كلامه وكان الامر كذلك فقد كانت كلماتها سوط عذاب يلهب ظهور عبيد الله ويزيد بن معاوية لعنهم الله .

·   كونها القائد لتلك المسيرة ( على اقل تقدير للنساء والاطفال ) وجب ان تكون متماسكة قوية حتى يحس من هو بامرتها بالامان والطمانينة .

·   انها عليها السلام اتخذت من تلة قريبة مقرا لها تراقب سير العمليات وما يحدث على ارض المعركة وقد سميت تلك التلة باسمها عليها السلام ( التلة الزينبية ) .

·   كل ما تقدم من الصفات لو جمعت وجسدت شخص ما فمن تراه يكون الا زينب عليها السلام …. نعم السيدة زينب عليها السلام حزنت على مصارع اخوتها وابنائها .. نعم زينب عليها السلام بكت على فقدانهم ولكن بصمت يوازي لقبها جبل الصبر ولعل الرواية التي تصرح بانها عليها السلام وعندما هدات الامور ليلة الحادي عشر من المحرم خرجت في ظلام الليل واتجهت الى جسد اخيها لتودعه وقد قالت قولتها الشهيرة ( اللهم تقبل منا هذا القربان ) .

وهنا نسال بعد كل هذا … نسال كل موالي ومحب لزينب عليها السلام … نسال كل عاقل ومتفهم ذو يقين كامل بان الحسين عليه السلام والسيدة زينب هما قيادتان لثورة واحدة لم تهدا منذ ذلك الحين حتى يرث الله الارض ومن عليها .. بعد كل هذا نسال هل كانت السيدة زينب عليها السلام سبية ؟؟؟ !!!         

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب