9 أبريل، 2024 6:57 ص
Search
Close this search box.

وقائع الحرب الاعلامية على العراق .الحلقة 1‎

Facebook
Twitter
LinkedIn

أبدأ بمذكرة سرية قدمها البنتاغون لاقتراح خطة عمل ما يسمى (فريق الرد الاعلامي السريع) للتأثير على الشعب العراقي بعد تثبيت اركان الاحتلال فورا .اقرأوا خطتهم الإعلامية لغسيل دماغ العراقيين. تأملوا الإسم المقتبس من المصطلحات العسكرية . كان ومايزال الإعلام جزءا من حربهم. 16كانون الثاني 2003 – مكتب وزارة الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الحدة وشؤون الشرق الادنى وجنوب اسيا (الخطط الخاصة) اصدر ورقة بعنوان (فريق الرد الاعلامي السريع Team Media Reaction Rapid)من اجل انشاء (اعلام عراقي حر) بعد الاطاحة بالحكومة في بغداد.مفهوم (فريق الرد الاعلامي السريع ( -1خلفية – ورقة المفهوم هذه تحدد عنصر استجابة سريعة مؤقتة حساسة للحملة الاعلامية الستراتيجية للحكومة الامريكية في العراق – في حالة تطلب الامر شن حرب لتحرير العراق. ان مفهوم (فريق الرد الاعلامي السريع) هو عنصر حساس من حملة معلوماتية شاملة تبدأ بالتدريب والتحضير خلال مرحلة ماقبل الحرب لمهمة العراق (اي الان) وتنتهي حين تتمكن سلطات التحالف /الامريكية المدنية من تسلم السيطرة من قائد قوات القيادة المركزية داخل العراق. تخطط الحكومة الامريكية لحملة اعلامية استراتيجية للمتابعة كعنصر من فترة انتقالية مدنية عسكرية طويلة المدى (سنة الى سنتين) للعراق الجديد الى حكومة تمثيلية موسعة. -2نظرة شاملة للمفهوم. برنامج فريق الرد الاعلامي السريع سوف يخدم باعتباره (جسر بداية سريع) بين شبكة اعلام صدام حسين التي تسيطر عليها الدولة تماما و شبكة اعلام عراقي حر طويل المدى لفترة مابعد صدام. بعد توقف الحرب يعين فرق اعلام عراقي مدربة مهنيا من قبل امريكا لتصوير العراق الجديد (من قبل عراقيين للعراقيين) مع امال الرفاهية والمستقبل الديمقراطي .وسيكون له اثر نفسي وسياسي عميق لدى الشعب العراقي. سيكون مثل.
بعد يوم طويل من الحماسة الدعائية القاتلة ، يطفيء شعب كوريا الشمالية اجهزة تلفزيوناتهم ليلا ويفتحونها في الصباح ليجدوا برامج كوريا الجنوبية الممتعة معروضة امامهم وكأنها ملكهم . اضافة الى ذلك فإن اعلام محلي عراقي حر سوف يخدم نموذجا للشرق الاوسط حيث ان اعلام الكراهية العربي يعادل اسلحة الدمار الشامل. ويركز فريق الرد الاعلامي السريع على الجهود الاميركية البريطانية قبل وبعد الحرب لتطوير البرامج وتدريب المواهب والنشر السريع لخبراء اعلام امريكان وبريطانيين مع فريق من خبراء الاعلام العراقيين “منتقين بعناية” للتواصل مع الشعب العراقي فور التحرير. والمهمة ستكون لاعلام الشعب العراقي حول نوايا وعمليات التحالف الامريكي لاشاعة الاستقرار في العراق (خاصة منع انقسام العراق بعد الحرب (ولتقديم الامل للعراقيين في مستقبلهم. سوف يرسل هذا الفريق من واشنطن فور توقف العمليات العسكرية ويتعاون مع قائد القيادة المركزية في بغداد ويبدأ بالبث وطباعة معلومات تصادق عليها الحكومة الامريكية للشعب العراقي. ان العناصر الرئيسية في مفهوم فرق الرد الاعلامي السريع هي:
 1-2فريق خبراء الاعلام الامريكان . يتكون من فريق منتقى بعناية من خبراء التلفزيون والراديو والصحافة وخبراء هندسة الاتصالات والمدربين. سوف يطور هذا الفريق محتوى برامج لاول عدة اشهر بعد الحرب – تعتمد على ارشاد واشراف سياسي من قبل الحكومة الامريكية . سيشمل الفريق مسؤولين رسميين امريكان ومقاولين يعملون طول الوقت على مدى الاشهر القليلة التالية.
 2-2خبراء اعلام بريطانيون (منتدبون مؤقتون) خبير او اثنان سوف يساعدان الفريق الامريكي (بضمنهم مواطنون بريطانيون من اصل عراقي( 3-2خبراء اعلام عراقيون منتقون بعناية- خبراء اعلام عراقيون تصادق عليهم حكومة الولايات المتحدة لتقديم خطط وارشاد لتطوير برامج للخبراء تحت القيادة الامريكية وللمساعدة في اختيار وتدريب مذيعين وناشرين عراقيينالوجه العراقي) للجهد المعلوماتي الذي ترعاه امريكا والتحالف.يتبع في منشور اخر.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب