7 أبريل، 2024 6:10 م
Search
Close this search box.

وظيف الظواهر في المجتمع … نخلة البرحي نموذجا

Facebook
Twitter
LinkedIn

في ثقافة مجتمعنا ، تكون اشاعة التفكير العلمي بين الناس متوازيا مع الايمان، من اهم العوامل التي تساعد على تأسيس قاعدة صحيحة يكون احد اركانها نهوض اجتماعي حقيقي … نهوض يستند مفصل مهم منه الى فلسفة التعليم الحديثه التي تعتمد على تنمية القدره على التفكير والتعبير لدى الفرد واعتبار العقل طاقه هائله للتفكير ليتمكن الفرد من التعرف على الطرق المتعدده لفك وتركيب وتوظيف الظواهر والبحث عن الحقيقه. وبعيدا عن التنظير نتناول ما هو شائع بين الناس في تعليل سبب ظاهرة انفراد قمة (لبة) نخلة البرحي بانحنائها الى جهة الجنوب او الجنوب الشرقي عموما.
في زقاق محلتنا ستة عوائل زرعوا نخيل برحي في حدائق منازلهم منذ اكثر من اربعين عام ولم يكن هناك ما يثير الانتباه والتفكير بقمة رأس كل منها قبل ان يحدثني جاري ابو سلام عن هذه النخله …. تدري شلون تعرف نخلة البرحي من غيرهه ؟ … اذا شفت اللبه مايله فهي برحيه !!!!

تلقفت المعلومه التي تؤيدها القمم المنحنيه لنخلات الجيران دون ان ابذل جهدا في البحث عن سبب هذه الظاهره التي تنفرد بها البرحيه حتى شاءت الصدفه ان التقي جاري البصري ابو مضر وتكون مادة حوارنا عن انواع من التمور كان قد ورد ذكرها في مقالة في مجلة (العربي) واخذ يحدثني عن نخيل البصره وما تنفرد به نخلة البرحي من خصائص، كان منها ما ذكره عن عملية التركيس (العمليه التي يقوم بها الصاعود لتوزيع العذوق .. العثوك .. على السعف حول محيط قمة النخله) .وقال ان تركيسها يحتاج الى عنايه خاصه وذلك بضرورة توزيع العذوق حول محيطها بالتساوي وبخلافه فان قمتها تميل الى الجهه ذات العدد الاكثر من العذوق. وجدت أن هذه المعلومه الجديده تعد جزءا من تعليل سبب الانحناء ، لذلك نقلتها الى جاري ابو سلام لاعتقادي بان في هذا اضافه ينتفع بها ، لكني وجدته قد (قفل) على اعتقاده وقال … لا، تعال وشوف كل برحيات البساتين لبتهه مايله .. هاي من الله سبحانه !!
اما جارتنا ام عبد الله فقد قالت، عندما حدثتها بالامر … لا، لا، يكولون لبة البرحيه هيه تميل نحو القبله !! … اما جاري الاخر ابو احمد فقد عزز توظيف الظاهره في نفس هذا الاتجاه عندما التقيته ، وكان الصاعود قد غادر للتو بعد أن انتهى من تلقيح نخلته البرحيه وبادرني خلال حديثنا عنها … ابو وليد ، هاي لبة النخله بدأت تميل ، شنو السبب ؟! … ولما حدثته بما في جعبتي والاعتقاد بالاتجاه نحو القبله، قال … ( إى هم بيهه…. يسبح له ما في السماوات وما في الارض ) …… ان توضيف الظاهره بهذا الاتجاه ،يعد امرا طبيعيا، ولابد من ان نتفهمه ونتقبله من منطلق القداسه التي تحتلها النخله بين الناس في مجتمعنا وموقعها في اكثر من عشرين ايه في القران الكريم وفي عدد من الاحاديث الشريفه يضاف اليها ايمان راسخ بما ورد في القران الكريم من ذكر حكيم … ( يسبح له ما في السماوات وما في الارض ). لقد وجدت ان تعليل صاحبي البصري هو الاكثر اقناعا ولا يتعارض مع الايمان لان جهة الجنوب والجنوب الشرقي يسطع فيها ضياء الشمس اكثر من الجهات الاخرى وان انفراد البرحيه بميلان قمتها دون غيرها من النخيل فهو بسبب خصوصية اليافها ، اخذين بنظر الاعتبار ان عرجون عذقها يصل طوله الى نحو ٢٤٠ سم .

ولان اهل العلم والاختصاص هم الاعلم ، فقد وجدت الحقيقة العلميه عند الاستاذ الدكتور عبد الله عبد الباسط عوده ابراهيم ، رئيس برنامج النخيل / المركز العربي لدراسات المناطق الجافه والاراضي القاحله ( اكساد ) الذي ذكر في بحث رصين له عن بعض الاضرار الفسلجيه في نخلة التمر بان رأس نخلة البرحي ينحني بزاويه تتراوح من خمسه الى تسعين درجه نحو الجنوب او الشرق او الغرب ولا يميل نحو الشمال اطلاقا وان نسبة ما يتجه نحو الجنوب الشرقي هو ٨٠٪ من النخيل الذي يصاب بهذا الانحناء وتعالج هذه الحاله بطريقة تكرار توزيع العذوق عكس اتجاه الانحناء ولعدة مواسم الى ان تصبح النخله قائمه وهناك طرقا اخرى بسيطه تنفع في اعادة انتصاب القمه ….وعند اهمال علاج الحاله فانها تنتج عددا قليلا من العذوق وقد تموت النخله عند استمرار الحاله . تلك هي الحقيقه العلميه في ظاهرة ينفرد بها نوع من اشجار النخيل التي اكتسبت مكانتها الخاصه في ثقافة المجتمع كشجرة مباركه مقدسه اوصى بها الحديث الشريف ( اكرمو عمتكم النخله ) … النخله خلقها الله سبحانه شامخة، رائعة الجمال ، منتصبة القمه ، لكنها تنحني عند الكبر بسبب جهل ، او اهمال ، او تقصير من اولاد اخيها الذين لم يكرموها .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب