8 أبريل، 2024 5:15 ص
Search
Close this search box.

وضع المادة (140 ) بالدستور العراقي فتنه .لقتال العراقيين بعضهم البعض ..

Facebook
Twitter
LinkedIn

الأخوة الاكراد دائما يلوحون بها .بينما الشيعة لاتقبل والسنة لاتقبل وبقية المكونات لاتقبل .ان تقطع اجزاء من أراضيهم الى الجانب الكردي والقانون كتب من زمان بريمر وهذا القانون يهضم حقوق الآخرين وغير صالح للتطبيق .على مجلس البرلمان ان يختار لجنة لتغير هذة  الفقرة المجحفة . حسب القانون القديم .والتصويت عليها وإقرارة .لكي يعطي الحق والعدل الى كل ذي حق حقه  متمثلا في قوله تعالى: إن الله يأمر بالعدل والاحسان .

الأسباب الموجبة لفرض المادة ( 140 ) بالدستور على العراقيين . بعد دخول الامريكان وسقوط الحكومة العراقية . تشكلت حكومة عراقية من قبل العراقيين المعارضين للنضام السابق بإشراف الامريكان .منهم الشيعة والسنة والاكراد حيث برزت نقاط الضعف عند البعض . والقوة عند البعض الاخر في لجنة كتابة الدستور . وخرج القانون بهذه المادة المجحفة من كتابة الدستور …..

اولا الشيعة السياسين ؛كانو هاربين بالمنافي وعوائلهم جياع خوفاً من بطش صدام حسين ومنهم يعيشون ضيوف على الاكراد في صلاح الدين .بعد مأتمت حمايتهم من قبل امريكا بعد حرب الخليج لذلك يتمنون إشراكهم بالسلطة عن طريق الانتخابات وعدم اعتراضهم . على بعض الفقرات ﻻنهم الأضعف مجموعه . في كتابة الدستور الملغم …

ثانياً.السنة .موقفهم أيضا ضعيف بعد إزاحتهم من السلطة .وتم اشراك جزء قليل من السنة .متمثله بالحزب الاسلامي والباقين اصحاب السلطة القديمه .هربو من العراق وانضمو اولادهم الى داعش وبدات داعش تهدم بيوتهم بأيديهم .

ثالثا .الاكراد كانو متحررين من قبضة صدام حسين وموقفهم قوي بالمفاوضات وتم فرض الفقرة  140) بحضور بريمر والتصويت عليها داخل الاجتماع. لكن المطلوب الان من الشعب يرفض هذه المادة من القانون والتصويت عليها لعدم المطالبة بها مستقبلا .اما الأخوة الاكراد اذا يقبلون بالأمر الواقع بثلاثة محافظات مع حلبجة المحافظة الرابعة والله معهم …او يغلق موضوع الانفصال ونعيش تحت سقف العراق الموحد …

ونتمنى ان يبتعدون اخوانا الاكراد عن الشر بعد داعش .لان العراقيين .قدمنا كثيراً من الشهداء .وحصدنا كثيراً من الأرامل والأيتام والخراب . كفانا الله شر الحرب بعد داعش ارحمونا يرحمكم الله .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب