7 أبريل، 2024 4:55 ص
Search
Close this search box.

” وداعا عكا – اورفوار عكا ” رواية علاء حليحل صدرت بلباس اسرائيلي

Facebook
Twitter
LinkedIn

رواية تتحدث عن احتلال نابليون لعكا ولقائه بالجزار … رواية اعتبرها الاسرائيليون نوعا من النصيحة حيال مستقبل اسرائيل

رواية علاء حليحل ، الحائزة على جائزة سافير ، تصف فترة القتال الذي نشب بين الجيش الفرنسي وحاكم عكا ” الجزار ” عام 1799 . ولحظة تذكرنا هذه الرواية بعرضها انواع التعذيب ، الذي مارسه الجزار في ذلك الوقت. والمؤلف ، قد صمم الحبكة باعتبارها رواية سياسية معاصرة تثير أسئلة حول المنطقة التي نعيش فيها.
واحدة من أبرز القصص في مجموعة ايغار كيريت القصصية، التي فازت بجائزة Sapphire مؤخرا ، تنتهي بصور جسد رجل – أب ، بشكل أدق – محاصر في مكعب معدني. صندوق مليء بالمسامير في شكل مكعب. يعد اختيار كيريت كفائز بالجائزة ، من بين أشياء أخرى ، تكريمًا للأدب الذي يقوض الحدود بين الطفولة والبلوغ. للقصص التي تصور أشكال مختلفة من النفور أو رفض الانتقال إلى عالم الكبار. عداء حقيقي ورائع تجاه واجب أن يصبح أبا ، المالك. والامساك بالسلطة السياسية والاقتصادية.

ان رواية علاء حليحل بحق تعرض هذا النوع من التعذيب، كتاب ، الذي تم ترشيحها أيضًا للجائزة – يكمل هذه الصورة من جهة أخرى ، من ناحية أخرى ، من حيث استخدامها للعنف السياسي والعسكري كمواد خام وموضوع. هنا ، العنف ليس مسألة فك تشفير وإعادة بناء ، بل هو عرض مفتوح يشمل الاغتصاب وانشقاق الأعضاء بواسطة تقنيات مختلفة. يفتتح كيريت قصته في حادثة لمهرج السيرك المهزوم الذي يريد العودة ووضع نفسه في المدفع مرة أخرى ، لرؤية خيبة أمل الحياة من الأعلى ، من بعيد ومن بعيد عن اللمس. لا تستخدم رواية حليحل التاريخية بنادق اللعب ، ولكن بنادق نابليون الشهيرة. إذا تم تمييز قصص كيريت عن الانفصال والتفادي في التعذيب باعتباره شكلاً من أشكال الطغيان النفسي – يبني حليحل روايته حول حصار عسكري حقيقي وصورة طاغية تاريخي. النسخة المتطرفة ، على سبيل المثال ، لحكام طغاة في عصرنا.
تم بناء الرواية كتوصيف زمني للحملة العسكرية في عكا عام 1799 ، خلال الأسابيع التي فرض فيها جيش نابليون حصارًا على أسوار المدينة. ينضم البحث عن غزو المدينة إلى مجموعة من أوصاف السيوف والخناجر والأسياخ التي تخترق جسم الإنسان. في أحسن الأحوال ، هذا الجسم ينهار في المحار. في الحالة السيئة والباهظة ، يصبح عرض تعذيب في ساحة البلدة. تقوم آليتان للتدمير البشري بصياغة الرواية ، داخل المدينة وخارجها. الأول هو هيمنة المسلمين على عكا ومنطقة الجليل ، باشا “الجزار”. والثاني هو نابليون بونابرت ، الذي انتصر في الشرق الأوسط على وشك التوقف بعد إراقة دماء غير ضرورية.
يبدو أن لهذه القضية التاريخية مكانة وسياق مختلفان عن الزوايا الإسرائيلية والفلسطينية. صممها حليحل – الكاتب المسرحي والكاتبة والصحفية – باعتبارها رواية سياسية معاصرة. اذ يتم عرض أوصاف الاغتصاب والمذبحة والتعذيب والمؤامرات السياسية بشكل بارز هنا ، لكنها معتدلة وهادفة نسبيًا – اعتمادًا على مستوى حساسية القراء الذين تلقوا تعليمهم في مواجهة “لعبة العروش” وأفلام رعب داعش. في عصر أدبي حيث تعتبر روايات الديستوبيا ظاهرة كبرى ، يلجأ حليحل إلى الرواية التاريخية للحديث عن الطريقة التي يستسلم بها الناس ، وبالتأكيد في هذا المجال ، لسلطة الزعماء الاستبداديين ، الذين يصعب التمييز بين قدرتهم على الدفاع والتدمير. من بين العنف الذي يواجهونه تجاه أعداء خارجيين ومن خصومه السياسيين المحليين.
هذا هو التوقيت المثالي لمثل هذه الإعلانات. ولكن بعد الافتتاح المثير ، يبدأ الكتاب في فقدان بعض الزخم.اذ يتبنى حليحل موقفًا ساخرًا فيما يتعلق بمسرح العرائس الذي يلعب هو نفسه. يُظهر الكتاب مرارًا وتكرارًا كيف يتبنى الأشخاص الذين يتعرضون للإرهاب السياسي وفق قانون البقاء على قيد الحياة. في ثوان. “إن الذئاب تلتهم والأغنام ميتة” ، تعكس صورة رجل عكا ، أحد الكثيرين الذين يمشون إلى مرحلة القصة ويمشون بعيداً بعد طفرة دموية. المشكلة هي أن الكتاب نفسه يشير إلى الناس على أنهم أغنام أو دمى محملة بنابض. وفي بعض الأحيان يبدو القراء كذلك ايضا.
وتعد رواية “وداعا عكا” هو الكتاب الثاني من تأليف حليحل إلى العبرية من مجموعته السابقة من القصص ، “علاقتي السرية مع كارلا بروني” (2012) ، لقد استمتعت بها أكثر. الرواية الحالية آخذة في الارتفاع من حيث التعقيد الأدبي والتاريخي والدرامي. هنا ، أيضًا ، يمكن للمرء أن يشعر بالتذبذب بين الفكاهة والشاعر الغنائي ، وبين الصور المأساوية والساخرة للحياة تحت المراقبة والقمع – لكن هذه لا تنجح دائمًا. جزئيًا بسبب اختيار وصف الجزار بأنه آلة قتل حزينة. إنزل إلى شخصيات مثل Macbeth أو Tony Soprano. أولئك الذين عاشوا مدى الحياة باسم السيف ويبدأون في الشعور بشيء من الأسف أو الاكتئاب: الاغتراب عن دور الجلاد التاريخي.

وكان لدى توني سوبرانو طبيب نفساني ؛ بينما الجزار راضٍ عن الأحاديث الوهمية بروح نابليون. بعد تعريضه لرسائل أرسلها نابليون من ساحة المعركة إلى جوزفين ، فإن عقل الحاكم على خلاف. يوصف حصار المدينة تحت قيادته بأنه حرب من أجل عقله الخاص ، وحرب بقاء من حوله. وهكذا ، يُقرأ الكتاب على أنه صورة لعصابات الجزار ، وهو نوع من العراب الذي تغذيه الكراهية. ولكن بمجرد أن تصبح التظاهر بتشكيل شخصية الديكتاتور ، يجلس على أريكة المريض ولا يزال يعامله كرسوم كاريكاتورية سياسية ، وجوهر الكتاب – القراءة تخلق انطباعًا أقل حدة وأقل إثارة وإلحاحًا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب