12 أبريل، 2024 6:09 م
Search
Close this search box.

وحدة النص وإختلاف القراءات

Facebook
Twitter
LinkedIn

معذور من يتحامل عليك او على غيرك ولكنه ليس معذورا أن لا يقرأ فالانسان بما ميّزه الله ومنحه العقل وضعه في مقام مسؤول ولا يختلف إثنان رغم إختلاف الناس جميعا إلى مشارب ومذاهب أنهم أمام سؤال تعليلي عن كل ما يصدر عنهم من قول او فعل تجاه انفسهم والاخريين . فالقراءة الواعية هي التي تمنح الانسان الدليل وتوضح له الصورة كما هي  فمن هنا نعلم حكمة إفتتاح الوحي بالدعوة الى القراءة قبل الدعوة الى الصلاة والصيام وبقية تفاصيل الشريعة … إقرأ بإسم ربك الذي خلق…
من لم يقرأ نفسه والخلق والتاريخ ومن لم يتدبر ويعقل لن يهتدي الى دليل مرشد سبيلا . وبناءا على هذا المنطلق والدعوة الازلية للقراءة نقف مع اهم قضايانا المعاصرة بما تموج فيها الفتن والاحداث موجا وقفة مسؤول نتمعن في مناشئها واسبابها وطرق معالجتها كم هي قاسية ان ترى الرجل يحمل فأسه ليقطع جمال حديقته فتتساقط الأشجار أخشاب مواقد فتضيع الشجرة والثمرة والظلال . لا أظن أحدا لم يدرك مقاصد هذه الكلمات  وماذا يرا د منها . التاريخ ورغم ما فيه من خليط وحق وباطل يذكرنا بالتجارب الناجحة تارة والمخيبة اخرى ويدعونا ان نقف مح أحداثه نقرأها بدقة وإمعان وما الذي جعل الامم الاخرى مستعمرا  – بكسر الميم – وجعلنا مستعمرات نتحمل اتعاب رفاههم . نستنزف أنفسنا بأيدينا , إن إلهنا واحد وفي داخل كل مخاصم إله يحكم على خلاف الاخر ونبينا واحد وفي داخل كل مخاصم نبي يخالف حكم الاخر وقرآننا واحد يثني علينا بأننا خير أمة نتقاتل على ضوءه فنذبح بعضنا بعضا  إنها القراءات الغريبة وإختلافها  فلدينا عشرات التفاسير للقرآن وتضارب عجيب والاحاديث النبوية المنسوبة ما لم ينزل الله بها من سلطان جعلت الامة تكفر بعضها بعضا حتى تحولت بعض القراءات نصوصا لا يجوز الخروج عليها لقداسة الراوي والغرب بعقليته التحقيقية تصرف المليارات لتجربة تصادم الهيدرون لمعرفة كيف نشأ الكون والخلق بينما نحن  نتعامل مع صبغ اللحية بالحناء سنة لقد أضحت الدول الاسلامية والعربية وشعوبها  مثار تعليقات كبريات الصحف العالمية ومحل إستهزاء قرائها  .
لماذا بدأ الربيع العربي كما يسمونه يدمر جمال الحديقة ويقطع رؤوس الازهار.  العراق خزين العبر والتجارب, وهلا توقفنا مع مختبراته ومحطاته وما الذي يدعونا أن نكرر تجاربه الفاشلة ومأساته المستديمة , أما آن لنا أن نعيد قرأتنا من جديد لنضع النقاط على الحروف لننطلق الى فرز الصحيح الذي يغنينا جميعا . فنحن كلنا في سفينة واحدة نحيى او نموت معا إذا ما سلمت او غرقت السفينة  فلنكن خير ربانها وخير راكبيها .
والقرأة هذه تبين لنا صافيا أن  وراء الأجمة من وراءها فلا يستغبين أحدا بريق درهم ذهبا فليس كل بريق ذهب , أو رأي رشدا ومخالب الاطماع تنشب في أجسادنا وستمزقنا جميعا الى جيوب هزيلة هنا هناك ما لم نأقلمها بمقصات وعينا وقرأتنا الواعية لما حولنا . فالأطماع من أدنى الشرق الى أقصى غربنا من كولالامبور الى الدار البيضاء دول تختفي ودول تظهر وهذه سياسة الغرب تجاهنا فضحتها كونداليزا رايز في 2003 حين أعلنت في مقالة عن الفوضى الخلاقة ومشروع الشرق الأوسط الجديد القائم على الأبعاد الطائفية والقومية وهي ما تجري تطبيقها اليوم في معظم البلدان العربية والاسلامية وعلى امواج بحور من الدماء والاحقاد التي ستولدها , وما تجري في سوريا  اليوم خير شاهد على طبيعة الصورة والنتائج  حيث تصفق لها إسرائيل نهارا جهارا دون ان تثير في الشارع العربي والإسلامي شعرة أو شعورا او اي ردة فعل لقراءة للنتائج. أن الأحداث في سوريا  وقبلها العراق وقبله لبنان واليمن ولاحقا مصر وتركيا وووووو  هي مخاضات دراسات عميقة لثقافتنا المحلية وصراعات تاريخنا  الدامي تبناها خبراء وفلاسفة ومختصين غربيين وهي بداية المشروع لتفتيت العالم الاسلامي وفرض الهزيمة عليه مجانا وسوف لن يتوقف في حدودها وكل الملامح والموجات تشير الى ان الاحداث مرشحة في مصر ولن تسلم منها تركيا ولا اي بقعة اخرى من العالم الاسلامي . أننا مطلبون الى تقيم العناصر الايجابية من الواقع للخروج بمعادلة الوطن كما رسمه نيكسون في مذكراته
القوة الوطنية= (الموارد الطبيعية المستخدمة  + القوة البشرية) الإرادة 
فإذا كانت المواد الطبيعية يختصرها نفطنا الغالب ويستخدم في حروبنا وصراعاتنا الداخلية وقوانا البشرية تفجرها العبوات والقنابل البشرية الروبوت ومهما بلغ مجموع القوتين فالإرادة هي التي تعطي القيمة النهائية للقوة الوطنية فإذا كانت الارادة صفرا  تكون القوة الوطنية صفرا وفق ابسط القواعد الرياضية في حساب المجموع مضروبا . إننا مطالبون وفق هذه المعادلة الرياضية والشعور الانساني والوطني ان نعيد حساباتنا ونبرمج عقولنا على اساس قراءة واعية للاخطار ولبناء مستقبل سعيد لأبناءنا والجيل الجديد.
 فالإرادة هي التي صنعت الحضارات واسست قيمها وأبراجها وفنونها وحين ضعفت انهارت الحضارات وأصبحت خبرا لكان فهل ننتبه الى مخاطر هذا التمزق والاختلافات ونعي خطورة المرحلة وما يجب علينا التحلي بها  من وحدة الصف والارادة وتحشيد القوى لردع عوادي الايام ومن يقف وراءها من الأدوات لقد وضح النص للجميع وقرأناهما صوتا وصورة فلا عذر للمتحامل بعد اليوم  نعم التاريخ أستاذ عظيم ولكن تلاميذه قليلون كما قال فردريك . 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب