14 أبريل، 2024 5:58 ص
Search
Close this search box.

واقع مرير في زمن ضرير

Facebook
Twitter
LinkedIn

من المسؤول الذي يخدم العراق ؟ ومن الضحية !
،  المسؤول الذي اسس سلم رواتب يستطيع به الموظف العيش بكرامة ونزاهه وعيشه كريمة (مضاعفة الرواتب والتقاعد) ؟ ، ام المسؤول الذي يقلص الرواتب الى٦٠٪ وفي ضل ظروف صعبه وارتفاع الاسعار لكل شي !! ، المسؤول الذي يتمسك بالدستور والسير على نهجه ؟ ، ام المسؤول الذي يخالف الدستور ويكسر القواعد بحجه (الاصلاحات) ! ، المسؤول الذي يسد نقص الشعب بتواصله وحسن علاقاته واستثماراته وحسن ادارة ثرواتة ، ام المسؤول الذي يعوض عجز الحكومة من قوت الموظف والمواطن ، المسؤول الذي يكشف ويحاسب الفاسد علنآ وبلا رحمه لكي يكون عبره ،  ام المسؤول الذي يتستر لكي لايفضح امره .

 

 المسؤول الذي لايسمح بتدخل اي طرف خارجي في شؤونة ووضع حد وفواصل للتعامل مع جميع الاطراف الخارجية ام المسؤول الذي يتشاور مع الاطراف الخارجية باتخاذ القرارات والاوامر وترك وتجاهل الاطراف الداخلية .

نبذه عن :

انجازات حقبة الدكتور اياد علاوي بعد خروج الاحتلال استلم الحكومة مجرده من كل شي وبني اساسات حقيقية لودامت وتحققت لكان العراق الان أئ من واجمل وارقى الدول العربية ! ولكن ؟ ،

 

في الوضع الامني

١- اعادة بناء الجيش عبر تشكيل ثمان فرق مختلفة الصنوف منها لواء الي والاخر مدرع وتجهيز الجيش باحدث الاسلحة والمعدات والتجهيزات .

٢- تدريب عناصر الجيش والشرطة والاجهزة الامنية في عدد من الدول العربية والاوربية لاكتساب المهارات وفق احدث التكنلوجية العسكرية .

3- عقد اتفاقات مع حلف الناتو والمؤسسات الاكاديمية العسكرية لتدريب القيادات العسكرية . شهد يوم ٦ كانون الثاني الماضي توحيد الحرس الوطني والجيشالعراقي الجديد .

 

في الوضع الاقتصادي :

١- تحسن الوضع الاقتصادي وتحركالاقتصاد واخذت البطالة بالانحسارالتدريجي وتم الغاء معظم ديون العراقحوالي ٨٠٪ ، وبدأ الاستثمار الاجنبي بالتحرك في العراق .

٢- اصدار عمله جديدة وتحقيق تحسن واستقرارسعر صرف الدينار العراقي وتنظيم سوق للمزايدات على العملات الاجنبية .

٣- اعيد المفصولين الى الخدمة ، تم تشغيل مئاتالآلاف في الخدمات العامة والبناء .

٤- استقرار واستمرار تجهيز مفردات البطاقةالتموينية .

٥- الاعداد والبدء بتنفيذ خطة لاعادة بناء وتعويضالمناطق المتضررة من جراء العمليات العسكرية ومنها مناطق النجف وسامراء ومدينة الصدر والفلوجة .

٦- رفع الحجز عن اموال العراق في الخارج والسيطرة على الميزانية المركزية وتعزيزهابالسيولة النقدية من صادرات العراق وسن قانون التأمين اللازم لتشجيع الاستثمار .

٧-  توفير السيولة النقدية في مراكز وفروع مصارف العراق كافة .

٨- تفعيل كل قطاعات النفط وصيانتها بما يؤهلها لتصدير النفط بطاقة قصوى الىالخارج ، المشاركة الفاعلة في نشاطات منظمة الاوبك .

٩- الاسراع في اصلاح انابيب النفط التي تضرب جراء التفجيرات الارهابية والتخريبية ، زيادة محطات التعبئة لمشتقات النفط لتأمين ما يمكن من حاجةالمواطن .

١٠ تأهيل واعادة مباني مؤسسات الدولة خصوصاً الخدمية .

١١- اصلاح العديد من المعامل والمعدات المتوفرة بالاعتماد على السوق المحلية .

١٢- انشاء صندوق الاسكان لاغراض المواطنين للاستفادة في بناء وحداتهم السكنية براس مال قدره ٣٠٠ ملياردينار .

١٣- اصدار قوانين الشركات والمصارف والبورصة والاستثمار الاجنبي والادارة المالية والتجهيزات العامة والبنك المركزي وربط هيئة الاستثمار بوزارة التخطيط .

١٥- تخفيض الضرائب وتبسيط اجراءاتها وتخفيض ضريبة الدخل وزيادة تقدر بـ ١٠ اضعاف في رواتب الموضفين والمتقاعدين .

١٦- تشجيع للبنوك الاجنبية في فتح فروع لها في العراق او مشاركة البنوك الاهلية والمحافظة على استقلالية البنك المركزي . ايقاف تمويل العجز في الموازنة الحكومية عن طريق الاصدار النقدي وتخفيض معدلات التضخم بعد ما كانتتتراوح ما بين ٤٠-٥٠ ٪ سنوياً الى ٢-٣ ٪ خلال عام ٢٠٠٤ .

١٧- اعادة تأهيل البنى التحتية للقطاع النفطي وزيادة الطاقة الانتاجية الى ٢،٨ مليون برميل يومياً وبلوغ الصادرات ٢،٢ مليون برميل يومياً.

 ١٨- تشكيل لجان اعمار استثنائية معتخصيصات فورية مثل لجنة اعمارالنجف ، لجنة اعمار مدينة الثورة ، لجنة اعمار الفلوجة ، لجنة اعمار سامراء ، لجنة اعمار شمال بابل … الخ.

١٩- صرف ٢٥ مليون دولار شهرياً لاعادة اعمارالجامعات ، تخصيص ١٠٠ مليون دولارسنوياً لاعادة برنامج البعثات الدراسية.

 

   الخدمــــات :

١- استقرار الكهرباء عند قطع ساعة وتشغيل اربع ساعات . استقر وضع تجهيز المنتجات النفطيه والغاز نسبياً وتحسن وضع الخدمات البلدية في كافة انحاء العراق .

٢- تم سن قانون الخدمة الجامعية واعيد اعمار الجامعات والمعاهد والكليات .

٣- اعادة بناء وتأهيل الجسور والطرق التي تضررت من جراء العمليات العسكرية .

٤- الشروع بتنفيذ مشاريع المجمعات السكنية وتوزيعها على مستحقين للقضاء على ازمة السكن .

(مشاريع خدمية تم ايقافها وحلها بعد حكومة الدكتور اياد علاوي )

٥- مشاريع الطرق البالغة ٢٥٩ مشروعاً بكلفة قدرها ٩٢٨ مليار دينار.

٦- الشروع بتنفيذ ٦٦ مشروعاً للمباني بكلفة١٦٠ مليار دينار . بناء ورش لاعادة تأهيل المكننة الزراعية مجاناً . وضع خطة لايجاد قرى عصرية زراعية لكل محافظة .

٧- استحداث محطات فضائية للاتصال وادخلت للعراق خدمة الهاتف النقال وخدمة الانترنت . اعادة بناء وترميم المنشأت الخاصة للاتصالات . طرح مشروع الخدمة اللاسلكية داخل البلاد ونصب عدد كبيرمن البدلات الارضية الحديثة في عموم المحافظات والاقضية والنواحي . 

٨- ابرام عقود مع دول الجوار لاستيراد الطاقة الكهربائية لتخفيف الزخم الحاصل على الشبكات المحلية . استيراد المولدات الكبيرة وقطع الغيار للمحطات المتضررة . تدريب الكوادرالعاملة في عدد من الدول العربية والاوربية .

 

النزاهــــة :

١- تعزيز وتقوية دور مفوضية النزاهة لمتابعة نشاط الوزارات والقضاء على الفسادالاداري المستشري ومحاسبة من يثبت تورطه في قضايا الفساد .

٢- احال ثلاثة من وزرائه للتحقيق وطلب من نائب رئيس الوزراء الإشراف على التحقيق من دون إثارة أي ضجة إعلامية وطلب من ديوان الرقابة المالية والنزاهه احالة المخالفين الى القضاء وطلب احالة كل موظف متورط بالفساد الى المحاكم. ارساء دعائم مؤسسات الدولة والنهوض بها من وسط الركام .

٣- تعيين رئيس ديوان الرقابة المالية ودعم هذه المؤسسه بالموظفين .

 

السياسه الخارجية :

١- انفتحت السياسة الخارجية العراقية على جميع الدول واعادة العلاقات الدبلوماسية مع الكثير من هذه الدول بما فيها دول الخليج العربي والعالم الاسلامي والمحيط الدول ، وكان لخطاب الدكتور علاوي في الامم المتحده والكونغرس الامريكي الاثر الواضح في تحسين علاقة العراق بالخارج . من خلال هذا التحرك على مستوى السياسة الخارجية بدأت الدول المحيطة بالعراق المساعدة والتنسيق في ضبطالحدود ومنع تسلل الارهابيين واحلال الأمن والاستقرار .

٣- القيام بجولات عربياً واقليمياً ودولياً اسهمت في اعادة العلاقات الطبيعية والمتوازنة للعراق مع العالم الخارجي حصول العراق على دعم الدول المانحة في مؤتمر مدريد وخاصة بما يتعلق برعاية الجالية العراقية وما تلاه من اجتماعات في اليابان والامارات والاردن .

٤- عودة السفارات العراقية في الخارج لمزاولة اعمالها بعد ما توقفت تماماً وافتتاح اكثرمن ٣٥ سفارة من جديد .

٥- عقد مؤتمر شرم الشيخ وبحضور الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن والاتحاد الاوربي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وكان مبدأ المؤتمر هو ان يتجدد كل عام اوعامين ولقد ابلغ الاثر في استقرار العراق والمنطقة .

حقوق الانسان

1- الاهتمام بالمهجرين والمهاجرين عبر تفعيل الوزارة الخاصة بهم ومتابعة احتياجاتهم سواء في الخارج او الداخل وضع دراسات لحل قضايا النازحين والمرحلين قسراً .

٢- عززت الحكومة دور المرأة من خلال تكليف ٦ نساء لاستلام حقائب وزارية لاتقل اهمية عن دور الرجل فيها ودعم قطاع المنظمات النسوية بما يسهم في دعم العملية السياسية وادارة عملية البناء والاعمار واستحداث وزارة لشؤون المرأة .

٣- استحداث وزارة خاصة للنهوض بواقع مؤسسات المجتمع المدني وتأسيس مركز دعم المؤسسات غير الحكومية وتشجيع المواطنين على تفعيلها.

 

القضــاء

١-التركيز على مبدأ استقلال القضاء بشكل تام وتشكيل المحكمة الجنائية الخاصة التي من ابرز اعمالها محاكمة رموز النظام السابق .

٢- تشكيل محكمة عليا مستقلة تسمى المحكمة الاتحادية .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب