22 أكتوبر، 2024 4:28 م
Search
Close this search box.

واخيرا عنكاوا تنتفض

واخيرا عنكاوا تنتفض

ف بان طليعة المجتمع من النخب المثقفة الواعية النزيهة هي التي تحرك الشارع والجماهير للاحتجاج على سوء ادارة شؤونها والمطالبة بحقوقها المشروعة وصولا للاصلاح والتغييرالمنشود بواسطة المظاهرات والاضرابات والانتفاضات والثورات الشعبية.وقد تفطنت سلطة البعث الشريرة لهذه الحقيقة منذ اغتصابها للحكم في العراق فعملت على احتواء كل النخب الوطنية النزيهة لافسادها بالترغيب والترهيب لتجريد الشعب من اي نشاط شعبي معارض (للحزب القائد) باعتبار حزب البعث يريد تاسيس نظام طغموي استبدادي شمولي للحزب الواحد لا يامن بالديمقراطية وحقوق الانسان. وطالما يريد الاستحواذ على كل مقدرات البلد والفتات للشعب فاسس لثقافة الفساد بكل اشكاله فخرب النفوس وشجع الانتهازية والمصلحة الفردية .فحول المجتمع الى ناس وناس والقوي الذي يستند على البعث ياكل الضعيف الذي لا سند له.

وبعد اجبار ادارات نظام البعث على الانسحاب من كردستان بعد الانتفاضة المباركة لسنة1991 استبشرنا خيرا ببناء الديمقراطية الحقة في كردستان واخذ كل ذي حق حقه. ولكن تفاجئنا بنفس ممارسات احتواء النخب الطليعية في المجتمع فلا يسمح باجازة اية منظمة للمجتمع المدني مثلا ان لم يكن مؤسسوها وهيئاتها الادارية ياتمرون بامر احزاب السلطة وقس على ذلك في كل الامور من تسلط احزاب السلطة وتدخلها في الادارات الحكومة .فمثلا تقدم ثلاثون من نخب عنكاوا طلبا بتاسيس مجلس اهالي عنكاوا ليكون حلقة وصل بين الاهالي المتذمرين من فساد ادارات عنكاوا وهذه الادارات لتقويمها وانقاذ ما يمكن انقاذه من مقدرات عنكاوا ومصالحها التي استبيحت لعقود .ولمعالجة ازمة الثقة بين الاهالي وبين ادارات عنكاوا خدمة لعنكاوا و لكردستاننا الحبيبة. فوضع هكذا طلب على الرف منذ سنوات لدى الجهات المعنية.مما ولد الياس والاحباط لدى الاهالي من اية اصلاحات خاصة بعد اعلان الرئيس البرزاني لحملته للاصلاح لكل كردستان قبل سنوات ولم يفلح بسبب تحول رجال المؤسسات الحكومية الى رجال اعمال يقفون بالضد من اي اصلاح حقيقي يكبح الفساد ولاسباب اخرى كثيرة. بحيث اصبح صوت النخب المتذمرة كهمسات المجالس النسائية من شدة الياس .العراق مقبل على تراجع الفساد فعلى ادارة كردستان الاسراع في الاصلاح بعد 22 سنة من استقلاليتها.

الان نستبشر خيرا من نتائج مظاهرة يوم الجمعة القادمة في الرابعة مساءا ونطلب من جميع سكنة عنكاوا الاشتراك بها والا تكون بشكل مسيرة جامدة وانما مظاهرة حيوية سلمية ترفع الشعارات ادناه وتصرخ بوجه الفساد :

1.حتى في اوربا لا يسمح للنوادي الليلية بين البيوت.

2.تعويض مجدي لاصحاب الاراضي المستملكة منذ نظام البعث ولحد الان.

3.لا يمكن نيل حقوق السكان الاصليين والاقليات الا من خلال الديمقراطية .

4. لا يمكن بناء الديمقراطية على الفساد.

5. لا يمكن بناء الديمقراطية على تدخل احزاب السلطة بالادارات الحكومية.

6.اوقفوا هجرة الشباب بتنمية كردستان باموال الشعب المنهوبة وبالعدالة والحرية والمساوات.

7.استرداد اراضي عنكاوا من المستثمرين الذين لم يستثمروها وخلافا للشروط.

8.استرداد اموال المتاجرة باراضي عنكاوا من قبل المسؤولين والمستفيدين.

9.معالجة الاختناقات في شوارع عنكاوا خاصة وهناك عدد هائل من التكسيات تسرح بدون حاجة فعلية لها.

10.انشاء مستشفى طوارىء في عنكاوا.

11.ماذا لو اصبح الفساد في المركز اقل مما في كردستان فنموت من الخجل.

أحدث المقالات