17 مارس، 2024 3:07 ص
Search
Close this search box.

واثق الرّأيّ باحترام تجاريب ضمير الشعب المغيب المغلوب على أمره

Facebook
Twitter
LinkedIn

واثق الرّأيّ باحترام تجاريب ضمير الشَّعب المُغيَّب المغلوب على أمره، وقد صدقَ شاعِر الشَّعب «مُظفر النوّاب» عندما كان شريداً طريداً يُخاطبَ السَّماء تحت زخات المَطر باللّهجةِ العراقيّة الدّارجة: “ دِثّي.. دِثّي، حتى الله صار بعثي! ”. جوار استجارة مَرجِعيّة النَّجف تجأر: “ بُحَّ صوتنا !”. هذي مقالة مُوجَّه أوَّلاً إلى حاجب أوّل حقوق الإنسان المسؤول: حُرّيّة الضَّمير، إلى النّاشر الأشِر البطِر مُجافي المواثيق الدّوليّة، إلى السّياسيّ الفاسد الرّاشيّ والمُرتشيّ والنّائب النّاهب..
حتى ماضويّة تجاريب انقلاب «لينين» البلشفيّ قبل أكثر مِن قَرنٍ مِنَ الزَّمَن خلى وانقضى، تُقرّر:
“ 1ـ أن التحالف لا يجب أن ينفي ضرورة مُمارسة النقد والصّراع ضدّ الأطراف المتحالفة. 2ـ لا يجب في أيّ حال مِن الأحوال أن يُقيّد هذا التحالف يد الثوريّات والثوريين للدِّعاية لمشروعهم الفِكريّ والسّياسي. أن يُغيّر المرء سلوكه تبعاً لكُلِّ حالة و وضع، أن يتكيَّف تبعاً لأحداث السّاعة، لتغيّرات الاُمور السّياسيّة الطَّفيفة، أن ينسى اُسّ مصالح شريحة العُمّال وجذور ميزات منظومة نظام رأس المال ولكُل المخاض الرَّأسمالي، أن يُفرّط بهذه المصالح الجَّذريّة (في سبيل تربّح آنيّ فعليّ أو افتراضي)؛ تلكُم تماماً ملامح سياسة التحريف ”. أعرق حزب عراقيّ، الشّيوعيّ سقطَ في مُثلث برمودا: الجَّبهة الانتخابيّة عام 1954م الَّتي انفرط عقدها وانفضّ جمعها بانتهاء الانتخابات، وجبهة (الاتحاد الوطني عام 1957م ) وتنازل (الشّيوعيّ العراقيّ) لحزبي (الاستقلال والبعث) بعد اتفاق ثنائيّ مع الحزب (الدِّيمقراطي الكُردي) وعدم تمثيل (الشّيوعيّ العراقي) في أوَّل وزارة جُمهوريّة عراقيّة، ودخول (الشّيوعيّ العراقيّ) فخّ المُغفلين (قطار الموت ـ جبهة قيادة البعث الغث، تُمّوز1973م)، والمُؤمِن لا يُلدَغ مِن جُحرٍ مرَّتين.
كشف تقرير دولي صدر بعنوان “الشَّباب في مِنطقة الشَّرق الأوسط وشَماليّ إفريقيا” عن نسبة ثقة الشَّبيبة بأصحاب مواقع التواصل الاجتماعيّ، فضلاً عمّا يُعنى بها. ويُشير أصحاب هذا الاستطلاع إلى أن نسبة المُتدينين في صفوف شباب الأقطار العربية الـ11 موضوع الاستطلاع؛ زادت مُقارنة بالنسخة السّابقة للباروميتر، إذ ارتفعت في مصر بـ12 نقطة مئويّة، وفي اليمن بسبع نقط، وفي تونس والعراق بست نقاط، وفي المغرب الأقصى وليبيا بنقطتين؛ وانخفضت في كُلِّ مِن السّودان الثّائر (12 نقطة مئويّة) وفلسطين الثّورة (9 نقاط)، والأردن (سبع نقاط)، والجَّزائر الثّائرة (ثلاث نقاط) ولبنان (نقطتان، على أعتاب مئويّة التأسيس الكولونيالي الفرنسيّ لدولة لبنان الكبير). وأنَّ 42% مِن الشَّباب العراقيّ مُتديّن، وانخفضت النسبة إلى 36% لدى المصريّين، و33% لدى اليمنيّين، وأقل بنقطة واحدة لدى الفلسطينيّين، وبلغت النسبة لدى الشَّباب المغربي 24%، ولدى اللّبنانيّين 23%، ولدى الأردنيّين 22%، ولدى اللّيبيّين 18%، ولدى الشَّباب التونسيّ 16%، ولدى الجَّزائريّين 15%.
وكّد النائب عن تيار الحِكمة الوطنيّ «جاسم البخاتي»، أمس الأوَّل، 8 أيلول 2019، ان عدداً مِن النوّاب يُطالبون بإعادة النظر بكُلّ الاتفاقات الَّتي اُبرمت مع حكومة إقليم شَماليّ العراق المحلّيّة في عام 2019م، مُشيراً إلى وجود “تلاعب” مِن قِبل حكومة الإقليم بالثروات وبيعها عن طريق ميناءي جيهان وحاج عُمران. هناك مُجاملات ومُحاباة وتنطوي مُوازنة تلو اُخرى ولا نجد ايّ حسنة مِن قِبل الإقليم. المُجتمع الكُرديّ جزء لا يتجزأ مِن الشَّعب العراقيّ وليس لدينا ايّ شيء بالضّدِّ مِنه لكن نأسف لوجود تلاعب بالثروات تصل إلى 450-600 ألف برميل يوميّاً يتمّ تصديرها خارج عِلم الحكومة. المُوازنة للعام المُقبل تشير الاستطلاعات لوجود عجز كبير فيها، كما انه لن تنطلي مرَّة اُخرى فيها قيمة التلاعب والمُراوغة وعدم وضوح الرُّؤية، هناك الكثير مِن الشُّرفاء والوطنيّين يتصدّون لتلك لان الثروة الوطنيّة خطّ احمر وقد يكون ايقاف كُلّ الدّعم المالي للإقليم إلّا بحال التزامه بكُلِّ ما نصَّ عليه الاتفاق مِن تسليم واردات النِّفط والمنافذ الحدوديّة والمطارات (كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابيّة «علي غلام»، الأحد 8 أيلول 2019م، عن وجود منافذ حدوديّة تمّ فتحها مِن قِبل حكومة الإقليم غير مُعترف بها مِن قِبل الحكومة المركزيّة). وحتى اللَّحظة كسلطة تشريعيّة عُليا لا يحقّ لنا دخول الإقليم والرَّقابة ضمن صفتنا البرلمانيّة ولا يحقّ للجَّيش العراقي ووزارة الدّاخليّة بدخول الإقليم فهنالك تفرّد بالتصرّف بالثروات ونتمنّى ان لا تكون مُناقشات المُوازنة المُقبلة مُلبَّدَة باتفاقات بين بعض الكُتل السّياسيّة كشفت بتبادل منافع بحال تمرير مادَّة مُعيَّنة لطرف والطَّرف الآخر يُمرّر مادة اُخرى تخدم الطَّرف الاوَّل وسيكون لنا موقف بايقاف تلك الاجراءات إلّا بحال حصول اتفاق يتَّسم بالشَّفافيّة والرُّؤية الحقيقيّة لمصلحة العراق ككُل”. هل حقّاً ذهبَ السّكوت المذهبيّ الذَّهبي؟.
ترسيم الحدود البريّة العراقيّة، ترتب عليه تعيين الحدود البحريّة أثر ترسيم الحدود البريّة، بالقوَّة والضَّرورة ترتب عليه ضرر تعيين الحدود البحريّة العراقيّة بعد عبث البعث بالأهوار العراقيّة الأزليّة “ حتّى البُحَيرةُ لا تتبدّى سوى لحظةٍ إذْ يهبُّ الخريفُ ”:

إرث عبث القائد الضرورة صدّام وتركته الثقيلة، الَّتي ينبغي وجوباً إزالة آثار عدوانها على الوطن العراق التأريخيّ الحضاريّ، وطن فحل الجّاموس گلگامش Gilgamesh، وإلهة الجَّمال والخِصب والحُبّ والحرب عشتار Ishtar Star.. بَدءً بجَنوبه صعوداً إلى شَماله المنقسم على نفسِه؛ سُليمانيّة- أربيل. أمس الأوَّل وكّد بيان مكتب النائب «جَواد الموسويّ»، عزم مجلس النوّاب بإعادة النظر، بجميع الاتفاقيات البريّة والبحريّة مع الكويت، فيما نوَّه إلى أن العراق لن يسمح بأيّ مشروع يضرّ بمصلحتِه او سياسة فرض الامر الواقع بترسيم الحدود البريّة وتعيين الحدود البحريّة، إن “النائب جَواد الموسويّ زار، اليوم، مُحافظة البصرة مع مجموعة مِن نوّاب تحالف سائرون للاطّلاع على موانئها والاطّلاع على التجاوزات مِن قِبل الكويت على حدود العراق البريّة والبحريّة”. وصرَّح الموسويّ، “عازمون على إعادة النظر بجميع الاتفاقيات البريّة والبحريّة مع الكويت الَّتي تضمن الحقّ والعدالة وسنعمل على ذلك باستخدام جميع الطُّرق القانونيّة والدّبلوماسيّة والدّوليّة. ولن نسمح او نقبل بأيّ مشروع يضرّ بمصلحة العراق، وسنطالب ابتداءً بالعودة إلى الحدود البريّة والبحريّة المُقرة والموجودة قبل حرب آب 1991م، وضرورة الاهتمام الشَّديد والكبير بموضوع إكمال إنشاء ميناء الفاو الكبير”. في 18/ 8/ 2019م أمير الكويت «صباح الصَّباح»(90 عاماً) بعد زورته بغداد عانى مِن عارض صحّيّ، وفي 8/ 9/ 2019م استكمال علاجه في الولايات المُتحدة والعروج للقاء السّمسار الأميركيّ ترمب Trump.

بحيرة الرزازة تموت عطشاً !
بحيرة الرزازة تموت عطشاً !
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب