11 أبريل، 2024 12:34 م
Search
Close this search box.

هَنات وصواب الجَّعفري

Facebook
Twitter
LinkedIn

في اليوم التالي لكلمة الجَّعفري (مولود كربلاء عام 1368هـ 25 آذار 1947م)، نظيرته (مولودة 18 كانون الثاني 1965م) وزيرة خارجيَّة النمسا Karin Kneissl، استهلت بخلوٍّ مِن الهَنات المعرفيَّة، كلمتها في الجَّمعية العامّة باللُّغة العربيَّة التي قالت إنها تعلمتها في مقرّ الأُمم المُتحدة في فيينا، وفي بيروت أثناء فترة الحرب. وقالت “ العربيَّة لُغة “مهمة” (الأصح= هامّة) وجميلة وجزء من الحضارة العالميَّة. عرفت في لبنان أثناء الحرب كيف يواصل الناس الحياة رغم الظُّروف الصَّعبة. هناك نساء ورجال من بغداد إلى دِمَشق يواصلون الحياة. كُلّ الاحترام لهؤلاء الناس”.

هَنات «إبراهيم الجَّعفري» مِن جنس هَنات سفيره اللّاهي في لاهاي الطَّبيب «هِشام علي أكبر إبراهيم العلوي». إذ عالجَ الهَناتَ الخبيرُ السّتراتيجي والمُحلل الأمني العراقي، «هِشام الهاشمي» في تدوينة على موقع التقاطع (التواصل “twitter”)، بردِّه على كلمة الطَّبيب الجَّعفري المُرتجلة، أمام الجَّمعيَّة العامَّة للأُمم المُتحدة، يوم الجُّمُعة 28 أيلول 2018م انه “ ليس بمستغرب ان لا يعرف الغريب تاريخ بلد ما، لكن المُستغرب ان يكون هذا المُتعالم وزيراً لخارجية العراق، ويجهل ان نهري دَجلة والفرات مِن اين ينبعان، ولا يعرف ان الملك سرجون الأكدي ت2215 ق.م لم تكن بغداد في زمنه قبّة للعالم، وأن بغداد عاصمة الدّولة العبّاسيَّة عام 762م ”.

كلمة وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، المجتمع الدولي بموقف جاد من “تجاوزات تركيا على …
www.youtube.com

برزاني غير مرغوب فيه Ne bi xêr tê Barzani

وصواب توكيد وزير الخارجيَّة العراقي إبراهيم الجعفري، قبل عام في 23 أيلول 2017م، أنه لا يمكن القبول بالقرارات اللّادستوريَّة من حكومة إقليم كُرد العراق، مُعتبراً بداهةً أن استفتاء الاقليم يُشكِّل خرقاً دستوريّاً:
https://www.youtube.com/watch?v=Q7T_kDveTSk

كلمة وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب