7 أبريل، 2024 4:50 م
Search
Close this search box.

هوامش عراقيّة على ديوان شِعر الإمام الخميني

Facebook
Twitter
LinkedIn

في العاصمة بغداد فقدَ “حزب الدّعوة الإسلاميّة” الثقة وانعقد المُؤتمر التأسيسي لحزب {الثقة} برعاية الأخ «نوري المالكي»، وفي مدينة السُّليمانيّة انعقد مُؤتمر مُؤسّسة { لوتكه
، كچه‌ كوردێك له‌لوتكه‌ نزیكده‌بێته‌وه‌ }
الصَّحافيّ قال فيه «آري جلال» انّ “73 ألف عراقيّ قدَّموا طلبات العام الماضي إلى دول العالم للحصول على حقّ اللّجوء بصورة غير شرعيّة، و60 ألف لاجئ عراقيّ مُهدَّدون باعادتهم قسرياً إلى العراق مِن قبل أقطار اُورُبا”. وفي العاصمة الألمانيّة برلين انعقد مُؤتمر {مُعارضة} نظام بغداد، في يوم واحد (26 كانون الثاني 2019م).
«كُلّ جنس الحَيوان مُتساوٍ، لكنّ بعضه أكثر مُساواة مِن الآخر!» “ بُستان الحَيوان Animal Farm ”، رواية الإنگليزي «George Orwell ».
أنامل الرَّجاء العرفانيّة الموصولة بالرّمزيّة الوجدانيّة (النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ) تُدوّن بدون طلاء أظافر Manicure ..، فَتَبَيَّنُوا !.. بعد تأسيسه على أرض فارس الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة ورحيله، نُشرَ ديوانه الشِّعريّ الوحيد يتيم الدَّهر الطَّبعة: الاُولى عام 2009م. يقع في: 398 صفحة، قطع: 3.7 M. وتُرجم إلى لُغات مُتعدِّدة. بعضه إلى اللُّغتين الصّينيّة والهندیّة، وتَرجمت مائة قصيدة غزل إلى الأُوزبكيّة، فضلاً عن ديوانه (ديوان الإمام الخميني) تُرجم في مصر إلى العربيّة. تأثر الإمام الخميني بإرث الجُّمهوريّة الإسلاميّة الصُّوفيّ، مِثال الشّاعِر شمس الدِّين حافظ الشّيرازي، إذ أوردَ تفسير بعض مصطلحات مِثل «الخمرة» يُريد بها غلبة الشَّوق وتجلّي المحبوب الحقيقيّ على فؤاد السّالك ليفنى ويغيب عن وعيه. ولفظ مِثل الكأس والقدح والحانة والخمّارة تُشير إلى ابتغاء المعشوق ومشاهدة الأنوار الغيبيّة لدى السّالك. مِثال قصيدتي «حُسن الختام» و«عيد النيروز»، يدنو إلى مناخات الشّاعِر الصُّوفي عُمر الخيام:

لقد ناء الصُّوفي والعارف مِن هذه الصَّحراء
فاحتسِ الخمرَ مِن المُطرب فهو هاديك إلى الصَّفاء
وإن أرشدتني إلى باب شيخ الحانة..!
فلأسلكنَّ السَّبيل إليه لا بقدمي بل برأسي وروحي.
من قصيد «بحر العُشق»:
قلبي المجنون اُسطورة حول شمعة العُشق..
احترقت فراشتي..
ضفيرةُ المعشوق فخٌّ لقلوبِ عُشاقها..
شامَتُهُ السَّوداء على الشَّفة،
بذرتي صخب العُشّاق وهي وجههم الغمّاز،
الأسرارُ والإبتهالاتُ كُلُّها في بيتي..
زقاق الحانة البهي، بيتُ صفاء العُشق طاق ورواق
وجهك مأواي../ ومنزلي صراخ الرَّعد..
نواحٌ لاهبٌ لقلبٍ يبحر العُشق..
قطرة سُكْرٍ – حينما تآلف المشط وسالف المعشوق غداً..
كتفي مسجد القديسين كلهم…​
انتهب وجهُها، كالزهرة، وجودي
(أخالُها “البصرة”، منكوبة منهوبة نُهّاب، نُوّاب برلمان اليابان قبلَ 70 عاماً، عام 1949م، أعلنوا هيروشيما “مدينة سلام”. وثيقة 27 كانون الثاني 2019م: 5 اعتراضات أوليَّة وضعها مجلس محافظة البصرة أبرزها أن“تخصيصات مُحافظة البصرة التشغيليّة والاستثماريّة أقل بكثير مِن استحقاقاتها الماليّة وأنَّ مواد قانون المُوازنة وضعت بشكل عشوائي فيه تفضيل واضح لمُحافظة على أُخرى ووزارة دون غيرها.وتقريرًا مُفصَّلاً آخر يصدر خلال الأيّام المُقبلة بشأن المُوازنة. وزارة الهجرة هددّت بتقديم طعن إلى المحكمة الإتحاديّة العليا في الفقرة الخاصَّة بمناقلة 440 مليار دينار مِن الإغاثة والمعونة الاجتماعيّة مِن تخصيصات النازحين إلى المُحافظات المُحررة والَّتي أُدرجت ضمن مُوازنة عام 2019م. ودعا وكيل الوزارة جاسم العطية في بيان، اللّجنة الماليّة في البرلمان إلى إعادة النظر في التخصيصات الماليّة للوزارة، لافتاً إلى أن “الأموال التي خُصصت للوزارة لا تكفي لخطَّة العام الحالي”)
وزادت عينُها السَّكرى سُكري
أشعلتْ ناراً في روحي مِن غمزتِها
ضيَّعت تمرُّدي ودناءتي
نشرت سالفيها المعقوصين ذوات الثنايا
ثمَّ أحنت قامتي ومهارتي
وإذ ركضت نحوي بكوز الخمر
اقتلعت وجودي وأزالت سُكري​.
الجّزء الثاني نهج “الرُّباعيّات” يحتوي 117 رُباعيَّة:
اينَ عينُك مِن الشَّمس المُنيرة للدُّنيا ؟
واين قلبك الغافي مِن ذِكر مُحيّا الحبيب؟
لن تغدوَ بجسدكَ التُّرابىَ ملكوتيّاً يا رفيقي،
فأين التُّراب مِن رَبّ الأرباب؟.
الجّزء الثالث احتوى المديح بَدءً بالنورين فاطمة الزَّهراء وفاطمة المعصومة سلام الله عليهما، 44 بيتاً، ومِن المسمَّط خُماسيَّة اشطر تختلف فى القافية عدا الشطر الخامس، ونهج باسم “ترجيح بند” يتكرر فيه بيتٌ بعد كُلّ مقطع ولكُل مقطع روى خاص، على نهج قصيدة بعُنوان «نقطة انعطاف»:
يا نقطة تحوّل سِرّ الوجود..
تناول مِن أليفِك كأس السُّكر..
يا كاشِف القَصي..
يابن آذرو لم تشهد بعينِك اُفول الحقيقة..
وكانت النار عليك برداً وسلاماً..
ارفع لثام الحبيب عن وجهِك،
واظهر وجهه كالزَّهر المُصوَّر..
تنوَّرت مدينة المجردين القلندرين بوجه المورد العذار الفتّان..
لمّا تناثرت تلافيف جديلته صارت كُل من العالمين كالزَّهر المُتدفق بمائة لُغة.
ليسمع قلب الفقير وروحه..
يا نقطة مُنعَطَف سِرّ الوجود.​ ياصورة ابن آذر
الذي لم يرَ مِن اللَّوحة اُفول الآلهة
يا مَن صارت نار الفراق عليك برداً والبرد والسَّلام ناراً.
إنّي على شَفا الكوثر يا أليفي لكني ظَمآن
أنت بحِذائي وأنا مِن بُعدك في حُمّى ودَوار.
النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ .. فَتَبَيَّنُوا ! ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا﴾ (سورَةُ الْحُجُرَاتِ 6). ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ﴾ (سورَةُ الحِجْرِ 46). ﴿مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ﴾ (سورَةُ النَّمْل 89). «إسلام ISLAM العلاقات الدّوليّة NATIONAL SECURITY في إسطنبول الدّائمة ISTANBUL AYAKTA Strategy». الأمن لدى دائرة المعارف البريطانيّة “حماية الاُمّة مِن خطر القهر على يد قوّة أجنبيّة”. موقع Nordic Μινόταυρος، موقع تواصل اسمه= جسم ميثولوجي نصفه إنسان ونصفه الآخر ثور Μινόταυρος، مُختص في الشُّؤون الأمنيّة والعسكريّة، وقد كشفت وثائق قضائيّة تركيّة أن الرَّئيس التركي إردوغان يستخدم الشَّرَطة المُكلفة حراسة البعثات الدّبلوماسيّة في عشرات الأقطار الاُورُبيّة، مِن أجل التجسّس على خصومه. نشر الموقع وثيقة أرسلتها مُديريّة المُخابرات بالشَّرَطة التركية إلى القضاء، في 6 كانون الثاني الجّاري، عن “نشاط تجسّس غير قانوني” لشرطة السَّفارات، على مُريدي المُعارض فتح الله غولن في 67 دولة. وأشارت المحكمة الجّنائيّة العُليا في أنقرة إلى الوثيقة في أحد قراراتها ضدّ أعضاء حركة غولن في 16 كانون الثاني 2019م، ما يُعد انتهاكاً للقانون التركي، فضلاً عن قوانين البلد المُضيف. وبموجب القانون، يحظر على الشَّرَطة التركيّة جمع المعلومات الاستخباريّة خارج حدود تركيا، ويقتصر عملها على توفير الحماية للبعثات الدّبلوماسيّة ومنازل السُّفراء، ولا يحقّ إلّا لمُؤسّسة الاستخبارات الوطنيّة التركيّة جمع مِثل هذه المعلومات في البلدان الأجنبيّة. وتحايلت أنقرة على الدّول المُضيفة مِن خلال تعيين ضُبّاط في الشَّرَطة ضمن طاقم سفاراتها في الخارج، دون إدراج أسمائهم في القائمة الدّبلوماسيّة على أنهم في الشَّرَطة. وارتفع تواتر انخراط الشَّرَطة في السَّفارات التركيّة من أجل التجسّس، غِبّ مُحاولة الانقلاب الفاشلة في مُنتصف تُمُّوز 2016م، يتهم الرَّئيس التركيّ صديقه السّابق غولن وأنصاره بالوقوف وراءها. عام 2017م، أجرت السّلطات التركية مُقابلات مع 1350 ضابط شرطة للعمل في مَهمَّة حماية البعثات الدّبلوماسيّة في الخارج، في 10 كانون الثاني 2018م، اُختير 450 منهم لنشرهم في بعثات 110 دول. بين الدّول الَّتي تُدير فيها الشَّرَطة التركيّة عمليّات مُراقبة غير قانونيّة بحسب الوثيقة، الولايات المُتحدة وألمانيا وفرنسا وسويسرا والسّويد والصّين والدّنمارك واليابان والفلبين وكوريا الجَّنوبيّة وأوكرانيا وأُستراليا والهند. وأوردت الوثيقة أيضاً أقطاراً عربيّة تتجسّس فيها الشَّرطة التركيّة لصالح أنقرة، بينها ليبيا ومصر والسُّودان والصُّومال. وتضمّ الشَّرَطة التركيّة، الَّتي تشرف عليها وزارة الدّاخلية بقيادة سُليمان سويلو، المُقرَّب مِن إردوغان، طاقماً من 270 ألف شخص تقريبا. وخضعت الوزارة إلى عمليّة تطهير غير مسبوقة غِبّ مُحاولة الانقلاب الفاشلة، أدَّت إلى فصل أكثر مِن 43 ألف شخص مِن دون إجراء تحقيقات إداريّة أو قضائيّة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب