9 أبريل، 2024 6:33 م
Search
Close this search box.

هل يمكن فعلا تشكيل حكومة مستقلين؟؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

مع تزايد الحديث عن امكانية تشكيل حكومة مستقلين…. اعتقد نحتاج تعريف للمستقلون اولا … هل فعلا هناك نواب مستقلين قولا وفعلا .. ثانيا الدعوة لتشكيل حكومة مستقلين تحتاج دعما من اغلبية الثلثين لتسمية رئيس الجمهورية التي لم تحقق للان ..ثالثا ستكون هذه الحكومة لو …. لو فرضنا حدوثها ستحتاج الى كتلة برلمانية كبرى للحصول على الموافقة البرلمانية وهذا يعني ان الحكومة ستكون ابنة كتلة إنقاذ الوطن الثلاثية بمسمى حكومة مستقلين …
الافضل…
توحد النواب غير المنتمين لكتل كبرى في كتلة برلمانية تعلن عن مبادرة سياسية تتصدى للحلول المناسبة ..بعدها تتفاوض مع الكتل الموجودة للحصول على ضمانات قانونية تشمل ….
اولا .. الاتفاق على استراتيجية إدارة دولة توافق عليها الكتلة الأكبر لرؤية عراق ٢٠٥٠ وفق تطبيقات التنمية المستدامة واقرارها كقانون في الشهر الأول ما بعد تشكيل الحكومة المفترضة .
ثانيا ..استكمال السلطة التشريعية بقرار برلماني ايضا خلال ذات المدة لتشكيل المجلس الاتحادي
ثالثا ..اصدار تعديلات على قوانين الأحزاب والانتخابات والنزاهة .. تتعامل مع المال السياسي والسلاح المنفلت وكشف الذمة المالية ما قبل وما بعد ٢٠٠٣ … وإلغاء تشكيلات مفوضية الانتخابات في المحافظات والاعتماد على مراقبة السلطة القضائية في ادارة الانتخابات بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي .
رابعا .. الاتفاق على اصدار قانون القائد العام للقوات المسلحة ومجلس القوات العراقية المشتركة الذي يسحب صلاحيات الادارة القتالية من المقرات المتعددة وربطها بمكتب القائد العام للقوات المسلحة وإعادة تنظيم كافة انواع السيطرة ولوجستيات القتال بأوامر تصدر من هذا المكتب .. وهذا يعني اعادة تنظيم القوات المسلحة تنظيميا وتعبئة القتال والتسليح .
هذه مجرد افكار في رسالة حلول تطبيقية لادارة الدولة … اما ان تكون مشاركة من يطلق عليهم تسمية المستقلين مجرد سد فراغات في تغانم مفاسد محاصصة ستكون اكبر من مجرد دحرجة لصخرة سيزيف المتمثلة في الانغلاق السياسي الحالي .. وستهبط بقسوة.. فثورة الجياع مقبلة لا محالة … ويبقى من القول لله في خلقه شؤون!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب