9 أبريل، 2024 7:27 م
Search
Close this search box.

هل يمكن التفكيك بين الإيمان والدين؟ 5/5

Facebook
Twitter
LinkedIn

درجات التفكيكية
التفكيكية، أي نظرية التفكيك بين الدين والإيمان، كممكن عقلي تتفاوت في درجاتها عند التفكيكيين، فهناك التفكيك المحسوم أو القطعي، وهناك التفكيك المحتمل، راجحا كان الاحتمال أو مرجوحا عليه. أو لنقل التفكيك إما محسوم وقطعي، وإما ظني راجح، وإما لاأدري، وإما محتمل ولو احتمالا ضعيفا. وفي كل الأحوال إن تبني التفكيكية بأي من درجاتها هو من لوازم العقلية، أي اعتماد مرجعية العقل في قضايا الدين والإيمان، والتي من لوازمها النسبية والتعددية. كما إن التفكيك علاج من علاجات مرض التعصب والتطرف والتكافر (التكفير المتبادل)، وكما إن الظنية علاج من علاجات هذا المرض.

كتبت في 17/04/2009

خاتمة الجزء الأول

بتوفيق الله، أتيت إلى خاتمة الجزء الأول، ومعي من رافقني ورافقتني في هذه الرحلة البحثية عبر سطور وصفحات وفصول هذا الجزء من القارئات الفاضلات والقراء الأفاضل، على أمل أن نواصل سياحتنا، مع من يرغب أن يواصل معنا، في بحوث الجزء الثاني، والذي لن يكون آخر ما سنبحثه، وأبقى أقول هذا مبلغ علمي ومقدار فهمي، شاهدا على نفسي بالقصور، مقرا بفضل الله علي، فيما حققت فيه المنفعة وكشفت عبره جزءً من أستار الحقيقة، عسى أن يتكشف من بقية أجزاءها الخفية، أكبر قسط يقربنا خطوة نحو اللانهاية، لأن البحث عن الحقيقة وكشف أو استكشاف المزيد من أستارها لاستظهار الخفي من أسرارها، إنما يمثل إبحارا في محيط لامتناه.

سبحان ربي عجبا من عرفه كيف لا يحبه، وسبحانه من رحيم ما أرحمه بمن عرفه ومن لم يعرفه، هو الغني المتنزه المتسامي، تألقت آيات جماله، وعلا سمو جلاله، وتنزهت محامد صفاته.

16/12/2013

خاتمة الكتاب

بتوفيق الله، أتيت إلى خاتمة هذا الكتاب، ومعي من رافقني ورافقتني في هذه الرحلة البحثية عبر سطور وصفحات وفصول هذا الكتاب من القارئات الفاضلات والقراء الأفاضل، على أمل أن نواصل سياحتنا، مع من يرغب أن يواصل معنا، في بحوث الكتاب الثاني، الذي سيسلط الضوء أكثر على لاهوت التنزيه؛ والذي أي الكتاب الثاني هو الآخر لن يكون آخر ما سنبحثه. وأبقى أقول هذا مبلغ علمي ومقدار فهمي، شاهدا على نفسي بالقصور، مقرا بفضل الله عليّ، فيما حققت فيه من المنفعة، وكشفت عبره جزءً من أستار الحقيقة، عسى أن يتكشف من بقية أجزاءها الخفية، أكبر قسط يقربنا خطوة نحو اللانهاية، لأن البحث عن الحقيقة، بإزاحة المزيد من أستارها، واستكشاف واستظهار المزيد من الخفي من أسرارها، إنما يمثل إبحارا في محيط لامتناه.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب