4 مارس، 2024 10:48 ص
Search
Close this search box.

هل هناك حد أدنى لنسبة المشاركة في الانتخابات لتكون شرعية ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

مع تزايد توجهات العزوف عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة ولأسباب شتى لا يتسع المجال لسردها هنا ، ومع تعالي الأصوات الداعية الى ضرورة المقاطعة، بدأت أصوات أخرى تتساءل: هل هناك حد أدنى لنسبة المشاركة الجماهيرية في الانتخابات لكي تعتبر مقبولة وشرعية. وماهي نسبة هذا الحد؟ بحسب علمنا ، لا توجد نسبة محددة من الاصوات ضمن المعايير الدولية للانتخابات ينبغي تجاوزها لإضفاء الشرعية على الانتخابات. وإذا ما ذهبنا الى نموذجين لبلدين كبيرين وعريقين في مجال الديمقراطية ، وهما الولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة نلاحظ ما يلي:
في سؤال عن العتبة المطلوبة لقبول نسبة التصويت في الانتخابات الاميركية ، أجاب خبير أميركي في مجال العلوم السياسية :
ليس هناك شرط أن نسبة معينة من السكان تقوم بالتصويت في الانتخابات الاميركية، أي مثلاً وجود شرط أن ما لا يقل عن 1000 شخص يجب أن يصّوت. الحد الأدنى القانوني الوحيد هو عدد الأصوات التي يتطلبها الوفاء بالقواعد التي ينص عليها الدستور.
وهو بذلك يشير الى أن الحدود الدنيا ممكنة التنفيذ في الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالاقتراع التلقائي في الانتخابات. أي أن يكون الحد الأدنى القانوني لعدد الأشخاص الذين قاموا بالتصويت مساوٍ أو يزيد عن عدد المقاعد في كل ولاية من اجل ضمان ملء جميع المقاعد.
وفي سؤال عن الحد الادنى الرسمي للمصوتين في بريطانيا، أجاب أحد القانونيين عن سؤال بهذا الخصوص: أنا لا أعتقد أن هناك رسميا أي حد أو عتبة لنسبة التصويت. وإذا لم يصوت أحد على الإطلاق، فسيتم التعامل مع كل مقعد على أنه “حرارة ميتة” ، قد نفترض أن الشيء الوحيد هو أن يقوم البرلمان بالتصويت على حل نفسه وإجراء انتخابات أخرى . كما أن جميع المرشحين سينسحبون من الترشيح للانتخابات الجديدة.
وفي سؤال آخر مفاده : في أية نسبة تصويت ستعتبر الانتخابات غير شرعية ؟ أجاب خبير قانوني بريطاني عن هذا السؤال : أعتقد أن السائل يريد أن يعرف إذا صوّتَ 10٪ فقط من السكان في الانتخابات العامة المقبلة، فهل سيكون بالامكان تشكيل الحكومة ؟ أعتقد أن الجواب : نعم ، ولكن عندما تهب رياح وسائل الإعلام منبهة الى أن نسبة 10٪ فقط من السكان إتجهت إلى التصويت. سوف يحدث شيء ما ، وربما حتى الملكة سوف تبعد زعيم الحزب الفائز ولا تمنحه إذن بتشكيل الحكومة.
وهكذا فانني أرى أن مجرد توفر عددٍ من الأصوات يلبي الحاجة الى ملء مقاعد الدائرة الانتخابية يكفي لكي تكون نسبة التصويت مقبولة وشرعية.
هذين المثالين من أعرق بلدين في مجال الديمقراطية والانتخابات أظنهما كافيين لبيان عدم وجود عتبة لنسبة المشاركة في أية انتخابات تجري في العالم ما لم ينص الدستور أو القانون في بلدٍ ما على نص معين يبين الحد الادنى لنسبة التصويت لتعتبر الانتخابات شرعية من عدمه.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب