10 أبريل، 2024 6:59 م
Search
Close this search box.

هل هؤلاء ساسة أم علاسة ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

عرضت قناة العراقية لقاء خاص مع السيد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي .
وكان اللقاء مهما جدا . وقد اثيرت عدة نقاط مهمة . وهذا يعني ان اللقاء منذ بدايته الى نهايته كان يجذب المشاهد لعدة نقاط . وسوف اركز على الجزء الاخير .
لقد كشف رئيس الوزراء نقاط مهمة منها ضغوط قوية جدا مورست عليه من قبل الكتل وعلى مشروع البنى التحتية مقابل اخراج الارهابيين من السجون !!
ورفض السيد نوري المالكي جملة وتفصيلا هذه الضغوط . وهو ضد اخراج المجرمين من السجون العراقية . ولكن يبدو ان بعض الكتل والقوائم لديهم سجناء وهم يستميتون اليوم من اجل الضغط على البرلمان والحكومة مقابل اخراجهم .
وعجبي على هكذا برلمانيين وساسة وقادة تكيل بمكيالين . يربطون اخراج السجناء والمجرمين بحجة منهم ابرياء وهي كذبة كبيرة بمشروع كبير ينقذ ملايين من ابناء العراق من حالة وفاقة وعوز وحاجة شديدة الى السكن .
اي قادة واي ساسة الذين يفكرون مقابل مصالحهم ومنافعهم مقابل شروط ومصالح شخصية ؟ وكيف سوف تسير سفينة الوطن الى مرساها وسط هذه الامواج العاتية ؟
لان المالكي يعرض مثل هذا المشروع يقابل بالرفض والعنجهية ووضع العراقيل وايجاد المبررات لدفن المشروع في مقابر الموتى . ولكن لو كان غير المالكي يعرض مثل هذا المشروع لقوبل بالترحاب والتصفيق والتهليل والابتهاج والسرور والحبور وحتى توزع النذور ( والجكليت ) والحلوى تجدها في كل مكان .
ولكن بما أن نوري المالكي ومن معه من المخلصين قدموا مثل هذا المشروع للبنى التحتية هذا يعني في نظرهم القاصر سوف يحسب هذا المشروع للمالكي وسوف يزيد من رصيده ومن شعبيته وقوته . والاغبياء لايعرفون ان رصيد المالكي في الشارع العراقي أكثر مما يتصورون ويحلمون ويخططون !!
وفي مدينة الكاظمية في بغداد دخلت الاسواق هذا الاسبوع هناك وكانت جولة مهمة ووجدتها فرصة لكي اسأل أصحاب ( البسطات ) وبعض التجار عن رأيهم برئيس الوزراء نوري المالكي . وجدت أن واحد من عشرة متذمرا من الحكومة كلها وانتقدها صراحة على نقص الخدمات وكنت اتفق مع رأيه 100% .
ولكنني عندما سألته عن رئيس الوزراء قال لي بلهجة شديدة : يجب أن يكون حازما مع من يقلب الحقائق ومع الذين لديهم جرائم ومحاسبتهم في المحاكم !!
ووالله وجدته مصيبا في رأيه . فالشدة والعزيمة والمحاسبة مطلوبة هذا اليوم .
وفي رأي القاصر أول مايبدأ رئيس الوزراء مع القادة الكرد . لان هؤلاء لاتنفع معهم السياسية والتساهل والمحاباة وبعدها القائمة العراقية وهكذا مع الاخرين .
لذلك يجب ملاحقة القادة الكرد وتقديم المسيء منهم قضائيا وتقدميهم الى المحاكم .
لان تفكير الكرد من منطلق قومي بحت لايتناسب مع ديمقراطية العراق الجديدة .
وليعرف العالم الغربي والعربي والعراقي أن الكرد لايحبون مسعود البرزاني ولاعشيرته ولاقادته واقسم بالله العلي العظيم . ومن يحبه ومن يدافع عنه في الاعلام هم مرتزقته وحماياته وزبانيته ومن المقربين والمستفيدين منه شخصيا .
والا مسعود برزاني رقم ميت بالنسبة لجميع الاكراد . وكذب من يتخذه صنم ويعبده من غير الله . لان هؤلاء مستفيدين من سرقته للنفط العراقي لانه يغدق عليهم أفضاله ويوزع قسم منه عليهم . والا لما كالوا المديح له ليلا ونهارا . وهذا مالمسته في السليمانية وفي أربيل نفسها عندما زرتها قبل أشهر قليلة . انهم يمقتونه بشكل لايصدق العقل . ولان قبضة البرزاني والاسايش الحديدية لما يمارسوه من أعمال تعسف كما كان يفعل نظام صدام المقبور بمحاسبة كل من يعترض سبيلهم . والدليل السجون في أربيل التي تفتقد الى أبسط الحقوق الانسانية كما نوه وأشتكى العديد من المغيبين في سجون العائلة الملكية الحاكمة في اربيل  !!
لذلك يجب تقليم أظافر الكرد بدء من مسعود البرزاني الى أصغر قائد بتقديم من عليه مخالفات دستورية وقانونية ومحاسبته وفق القانون لكي يأخذ العدل مجراه .
ومثلما تم عرض ملف المجرم الارهابي طارق الهاشمي على المحاكم يجب أن تعرض جميع الملفات على المحاكم اليوم بدون تأخير .
وهذه المرة نناشد دولة رئيس الوزراء أن يقوم بصولة خاصة وفريدة من نوعها .
أن لايتردد بتقديم كل من تثبت عليه ادانة الى المحاكم لكي ينال جزائه العادل .
وأن من يعترض على سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي عليه أن يقدم لنا الاسباب والمسوغات الشرعية وسبب اعتراضه اذا كان قانونيا . واذا لم يكن كذلك محاسبته وفق القانون حتى لايكررها ويكون عبرة لمن اعتبر .
والا ماذا تسمون ربط قانون البنى التحتية مع اطلاق سراح السجناء المشروط ؟
هل هذه هي السياسة الحكيمة لقادة العراق الجديد ؟ هل هؤلاء ساسة أم ( علاسة ) ؟
الايفكرون بالشعب العراقي ومعاناته طوال هذه السنوات ؟ وكيف سولت لهم أنفسهم أن يطلقون سراح السجناء الذين عاثوا في البلاد فساد ؟
ثم الم يذكر رئيس الوزراء عن أحد الذين اطلق سراحهم من السجن كان يمر من قرب السيطرات بعد أن ثقب باطن سيارته وينزل منها عبوات تنفجر اثناء ابتعاده عن السيطرة في اليوم الاول لخروجه من السجن ؟!!!!
وسؤالي الى كل من يشجع على اطلاق سراح السجناء . الم تتعلموا الدروس والحكم والتجارب مما حدث في السنوات السابقة ؟ ثم كيف تأمنوا الشاة قرب الذئب ؟

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب