27 مايو، 2024 3:38 ص
Search
Close this search box.

هل كان قصي السهيل ضحية كفاءته ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

الحركات الاسلامية بصورة عامة والشيعية بصورة خاصة تشكو من ظاهرة بارزة وواضحة للعيان وهي سرعة بروزها كقوة فعالة في المجتمع او الساحة وكذلك  شحة ماتمتلك من شخصيات ذات خلفية علمية وثقافية رصينة ولعل  راي هذا قد لايكون مقبولا من البعض ولكنه الواقع الذي يجب ان نقتنع به ونبني  قناعاتنا عليه لكي لانقع في المحذور وهذا الظاهرة  والتي استطيع ان اسميها بالمؤلمة يترتب عليها الكثير من النتائج من أوضحها واهمها الحرب التي تشن على تلك الشخصيات من جهة ومن جهة اخرى عدم افساح المجال لتلك الشخصيات من الابداع والعمل في سبيل الارتقاء والنهوض بكثير من الامور التي تسهم في بناء تلك الجهة الدينية وهذا الاعتماد على تلك الشخصيات فتح بابا اخر من التحديات وهو قيام الجهات المناوئة للحركات الدينية الفتية باستغلال هذه الثغرة فيعمدون الى تسقيط تلك الشخصية وشن حروب عليها اغلبها تكون بالنيابة ولنا على مانقول شاهد واضح وهو ماحصل مع الدكتور قصي السهيل النائب الاول لرئيس مجلس النواب حيث تعرض هذا الرجل الى حرب شعواء انتهت بان يقوم بتقديم استقالته وانا هنا ليس في محل الدفاع عنه او الرغبة في الحصول على شيء منه فهو لايعرفني اطلاقا ولكن اعتبر ان ذلك من باب افراغ الذمة لااكثر ولااقل ولعل ماسأورده من نقاط قد تساهم في توضيح المطلب :
1. يتميز الدكتور قصي السهيل بشخصية قوية ذات خلفية ثقافية عالية تمكنه من الرد على كل مايمكن ان يقال عنه  وتمنع الاخرين من المتطفلين على الثقافة من التعرض له .
2. الدكتور السهيل على الرغم من كونه ينحدر من جهة دينية معروفة ترجع الى مذهب معين الا انه لم ينقل عنه ان تعامل بازدواجية او بتمييز طائفي فكان يتعامل معكل الامور بحرفية يشهد لها المخالف والمآلف .
3.  الدكتور السهيل من الشخصياتالتيتؤمن بمقولة اصمت ودع عملك يتكلم لذلك نجده كثيرا مايبتعد عن المهاترات والتهريج الذي لايسمن ولايغني من جوع .
4. الدكتور السهيل من الشخصيات التي يحسد عليها التيار الصدري حيث ان الكثير من الجهات السياسية وخصوصا الشيعية منها تتمنى ان يكون  السهيل من كوادرها .
5. الدكتور السهيل وبحسب مايمليه عليه منصبه كونه النائب الاول لرئيس البرلمان قد تصدى لكثير من قضايا الفساد كان اخرها قضية البنك المركزي العراقي وكنتيجة طبيعة تقوم الجيوش المجندة للدفاع عن الفساد بالتصدي للسهيل وشن الحرب عليه .
6.  من المعروف ان السهيل لاينتقد الحكومة كثيراوبالأخص شخص المالكي لأسباب هو اعرف بها بينما  الشعار الرسمي لأغلب اعضاء كتلة الاحرار هو شن الحرب الاعلامية ضد المالكي كونه راس السلطة وهذا مما جعل السهيل في مرمى البعض .
7. ماصدر في وسائل الاعلام من تبني الدكتور قصي السهيل للتحقيق في قضية النائبين  في كتلة الاحرار الزاملي والجبوري قد تكون تجاوزا لبعض الخطوط الحمراء .
8.  من المتوقع وهو الذي صرح به احد اعضاء البرلمان العراقي ان تكون الدورة القادمة في البرلمان تفضي الى كون الحكومة براس هرمها من حصة تيار الاحرار ويقينا ان الشخصية التي تتجه نحوها الانظار هو الدكتور قصي السهيل لذلك كان من الطبيعي ان تشن الحرب عليه .
9. قضايا الفساد وسوء الادارة هي الصفة الغالبة للحكومة الحالية والتي تشغل الراي العام داخل العراق وخارجه لذلك وكطريقة للتخفيف من هذا الضغط هو تشن حربا على شخصية مميزة كشخصية السهيل والدفع باتجاه الاقالة او الاستقالة لجر الانظار عن الحكومة .
10. هناك نهج يمكن ملاحظته عند اغلب  من يخرج في وسائل الاعلام ومن عدة جهات سياسية وهو ان هذه الدورة الانتخابية فاشلة وليست بالمستوى المطلوب لذلك فشن الحرب على النائب الاول لرئيس النواب  ودفعه الى الاستقالة حتى يقال ان  الرواية صحيحة بفشل البرلمان بدليل استقالة اهم شخصية فيه بعد الرئيس .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب