12 أبريل، 2024 2:53 م
Search
Close this search box.

هل سينجح تخفيض قيمة الدينار لإجبار الشعب العراقي على الإعتراف بإسرائيل؟!

Facebook
Twitter
LinkedIn

في عام 1995، زمن الحصار الإقتصادي على العراق، ظهر على شاشة تلفزيون العراق الرسمي قيادي في النظام السابق بمعية شخص أجنبي قائلاً بأن هذا الشخص جاء مبعوثاً من الفاتيكان و إنه يحمل رسالة تقول “إذا إعترفتوا بإسرائيل فكل مشاكلكم راح تنحل”، و أضاف “لكننا في القيادة رفضنا ذلك”، و لذلك إستمر الحصار حتى إحتلال العراق في عام 2003 و تم تنصيب قيادة جديدة مكان القيادة القديمة لحكم العراق.
في عام 2004 وافقت القيادة الجديدة للعراق (مجلس الحكم) على تصميم علم جديد مؤقت للبلاد لإستبدال ذلك الذي كان يستخدم في فترة النظام السابق. يتألف العلم الجديد من هلال باللون الأزرق الفاتح على خلفيةً بيضاء، وخط باللون الأصفر بين خطين باللون الأزرق في الجزء السفلي من العلم. و قد أثار تصميم العلم الجديد موجة غضب وانتقادات بين الشعب العراقي لأنهم شبهوه بالعلم الإسرائيلي. و تساءل مصمم العلم جواباً على ذلك “لماذا الخوف من إسرائيل إلى هذا الحد؟”. و بسبب الرفض الشعبي الواسع للعلم الجديد تراجع مجلس الحكم عن هذا العلم المشابه للعلم الإسرائيلي.
و هكذا يتضح جلياً بأن أمريكا جاءت بالقيادة الجديدة لحكم العراق، التي كانت ترعاها في مؤتمر لندن، لغرض الإعتراف بإسرائيل، و عندما وجدت الشعب العراقي معارضاً شديداً لذلك عندما رفض العلم الجديد المشابه للعلم الإسرائيلي، و كذلك عندما وجدته معارضاً شرساً لها عندما حمل السلاح ضدها لجأت إلى إثارة الإقتتال الطائفي الداخلي البيني لإنهاك الشعب، و عندما فشلت في ذلك لجأت إلى إستخدام داعش لتفتيت الشعب العراقي، و عندما لم ينجح ذلك أيضاً لجأت إلى تجويع الشعب لغرض تركيعه عن طريق تخفيض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار. فهل يا ترى سينجح تخفيض قيمة الدينار لإجبار الشعب العراقي على الإعتراف بإسرائيل، أم سيخرج الشعب العراقي منتصراً كعادته؟!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب