18 أبريل، 2024 6:35 م
Search
Close this search box.

هل سوف يوفق شعب السودان

Facebook
Twitter
LinkedIn

اخر محطات التغيير في الربيع العربي كانت في السودان الشقيق هذا البلد الافريقي العربي الذي لم تصله يد الاستثمار وخاصة في المجال الزراعي فالسودان تمتلك ثروة حيوانية كبيرة جدا ولديها مساحات تضم آراضي زراعية واسعة لكنها غير مستقلة وفق الطرق العلمية في الزراعة الحديثة ورغم كل هذه الثروة الزراعية ورغم اكتشاف البترول في اماكن معينة في هذه الدولة الا ان الشعب السوداني مازال يعيش مع الفقر ومازالت الامراض والأوبئة تنتشر هناك لتحصد الالاف من الارواح من ابناء هذا الشعب….
وطوال سنين بل عقود ماضية لم نرى اي حكومة مدنية تدير دفة الحكم في البلاد فاغلب الحكومات المتعاقبة تأتي بانقلاب عسكري يقوده احد جنرالات الجيش السوداني… لينتهي بها المطاف لتسليم السلطة لحكومة مدنية وما ان تمر عام اوعامين حتى يأتي انقلاب آخر وحكومات عسكرية اخرى….
اليوم وبعد تسارع مايسمى بالربيع او الخريف العربي وبعد المظاهرات السلمية للشعب السوداني واسقاط نظام البشير العسكري وبعد مد وجزر وتوصل الاطراف والقوى المعارضة والمؤيدة مع قادة الجيش الى اتفاق ينهي حالات التظاهر والعسكرة وتسليم السلطة الى حكومة يعقبها انتخابات مدنية حرة نزيهة بمشاركة واشراف الهيئة العامة للامم المتحدة ومنظمات دولية ودول الجوار السوداني وهذه هي الاختيار الصحيح نحو بناء ديمقراطي حر والنهوض بهذه البلاد اقتصاديا لكي يستفاد المواطن السوداني من خيرات بلاده التي وهبتها له الطبيعة….
وهنا لابد من تحذير الاخوة ابناء الشعب السوداني ان يتعاملو بحذر شديد مع كل الاطراف والمنظمات الدولية والإقليمية وعدم الانصياع خلف اشاعات مثل هذه القوى الخارحية. حتى يبعدو انفسهم من درء الفتنة ومن مخاطر حدثت قريبة عنهم كالطائفية الدينية او المذهبية او الصراع القبلي من اجل السلطة فيجب على الجميع ان يفكرو بالسودان اولا واخيرا وعلى قادة الجيش السوداني ان يحافظوعلى مبادئهم ووطنيتهم حتى يحافظو على مكتسبات هذه الثورة السلمية والتي نتأملها فاتحة خير لشعب عربي شقيق طيب الاعراق ومازال محافظ على تاريخه وعاداته وتقاليده…. استقرار دائم نتمناه لكم اشقاءنا السودانيين وثورة مباركة لحياة رغيدة ان شاءالله…..

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب