9 أبريل، 2024 3:24 م
Search
Close this search box.

هل تتأثر المرأة بالتغيير المناخي ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

أنه سبب اخر يضاف الى السلسلة التي تسهم بزيادة احتمالات تعرض المرأة العراقية للعنف القائم على النوع الاجتماعي أنه ( التغيير المناخي والجفاف ).
فقد اكدت دراسات دولية مؤخرا ، ارتفاع نسبة تأثر النساء بالتغيرات المناخية بمقدار يصل لـ14 ضعف عن تأثر الرجال، وارتفاع عدد الوفيات من الإناث بشكل يفوق الرجال .كما منعت التغيرات المناخية قرابة 4 ملايين فتاة في الدول منخفضة الدخل وذات الدخل المتوسط من إكمال تعليمهن عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إلى 5 مليون فتاة بحلول عام 2025 .
وكان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد اكد في مناسبات رسمية ” أن الجفاف المتزايد في العراق يشكل تحديا خطيرا”
و ” ان أزمة المياه أجبرت السلطات على تقليص المساحات الزراعية”.
أذن .. نحن نواجه أزمات متعددة بدأت فعلا تؤثر في المجتمع …تغير المناخ ، شحة الموارد المائية ، تصحر الاراضي ، تلاشي مهن يحترفها ملايين الرجال والنساء ، تصاعد معدل امراض معينة ، تراجع الثروات الحيوانية والسمكية …والعديد من الازمات التي ستحدث تغييرا مباشرا على بنية المجتمع .
ووسط ذلك ، النساء ، وخاصة معيلات الاسر، والاطفال سيكونون الاكثر تأثرا من الانعكاسات السلبية لهذه الازمات كونهم الفئات الاضعف والاكثر هشاشة …فالمرأة تعاني من نقص في الموارد المالية وفرص العمل ، ولا تتاح لها فرص اسماع صوتها لصانعي السياسات على الاغلب .
فضلا عن ان البنية الاجتماعية ( سواء للمدن او الريف ) ستشهد ظواهر سلبية نتيجة التغيرات المناخية و عملية النزوح الجماعي بحثا عن فرص لحياة أفضل ، و لا يجب ان نستغرب ظهور انماط سلوكية جديدة لدى الفاقدين لأراضيهم ولثرواتهم الحيوانية التي اعتمدوا عليها لعقود وتوارثوها كمصدر للهيبة والمكانة الاجتماعية قبل ان تكون مصدرا للموارد المالية .
وقد تتسم السلوكيات بالعنف المتوسط او الشديد ، فالصراع على الموارد الشحيحة وتراجع فرص العمل والنزوح الداخلي من اخطر ما قد يواجه المجتمع مما سيؤدي الى زيادة معدلات العنف القائم على النوع الاجتماعي .
لذلك لابد من ضمان التمثيل العادل للجنسين في صنع القرار البيئي لتكون قرارات واقعية ومدروسة لما يحمله هذا الملف من اثار خطير ة على المجتمع والدولة .
بالإضافة الى اتباع منهج الدراسات الميدانية البحثية والاقتصادية لوضع خطط استراتيجية حكومية مؤسساتية محكمة ، فالحلول الترقيعية قد تؤدي الى تزايد الاثار السلبية بدلا من الحد منها ، ولابد ان يكون لمنظمات المجتمع المدني دور واضح في تهيئة المجتمع لتقبل تنفيذ الخطط وما يصاحبها من اثار اقتصادية وعملية قد لا يكون من السهل المضي فيها دون تعاون المجتمع وتقبله .
أذن …لابد من التعامل مع سياسات وخطط مواجهة التغيير المناخي والجفاف وأثره الاجتماعي والاقتصادي بأعلى مستوى من الجدية و الاهمية من قبل كافة الجهات المعنية ، وباشراك عادل للجنسين في اتخاذ القرارات والتنفيذ .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب