8 أبريل، 2024 6:29 ص
Search
Close this search box.

هل النظام قي العراق ديني ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

اولا ما المراد من الحكومة الدينية الاسلامية ؟
بداية ان الحكومة الدينية الاسلامية بشكل عام هي التي تحكم على اساس المصادر الاتية القران الكريم والسنة والعقل في منطقة الفراغ لكن الحكومة الدينية ليس دائما تلتزم بتلك المصادر بل ذلك يتبع الظروف والاحوال التي يكون بها المسلمين وتبعا لذلك يمكن تقسيم الحكومة الدينية الى ثلاث مراتب ….
المرتب الاولى: الحكومة الدينية التي تقوم جميع اركانها على اساس الدين بجميع تفاصيله معتمد على الحكم الالهي وهذه اعلى المراتب وتتحقق في زمن الامام باعتبار القيادة شرط مهم لتطبيق الحكم الالهي الخالص .
المرتبة الثانية : الحكومة الدينية هي حكومة المتدينين فالمجتمع الذي ابناؤه من المتدينين عندما يشكلون حكومة سوف تكون دينية تبعا لدينهم .
المرتبة الثالثة :الحكومة الدينية هي الحكومة التي تراعي فيها الاحكام الدينية بغض النظر ان تكون جميع اركانها قائمة على الدين وبغض النظر حتى ان تكون جميع قوانينها ماخذوة من الدين بل يكفي فيها ان تراعي القيم الدينية .
اذن اسلامية او دينية الحكومة هو امر ذو مراتب …..
واذا رجعنا الى شكل النظام في العراق فاننا نستطيع ان نصنفه من وجه النظر الاسلامية بانه نظام ديني اسلامي من المرتبة الثالثة بمعنى ان يراعي فقط القيم الدينية المتفق عليها بشكل عام دون ان تكون جميع اركان الدولة او قوانييها اسلامية وهذا واضح من نص المادة المادة (٢ )
اولا الاسـلام دين الدولــة الرسمي ، وهـو مصدر أســاس للتشريع
وهذا يعطينا طابع ان النظام في العراق هو مدني وذلك باعتبار اغلب اركان الدولة وقوانيها هي مدنية ووضعية من وضع المشرع مع اضفاء صبغة قليلة من الدينية باعتبار اغلبية المجمتع اسلامي ….

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب