8 أبريل، 2024 11:13 م
Search
Close this search box.

هل المقاطعة اضطرار؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

منذ انتهاء العملية الانتخابية السابقة والعراقيون ينتابهم ارتباك وقلق إزاء ماسيفاجئهم في اللاحقة، وهو ليس أمرا طارئا، أو حدثا عابرا، فلو عدنا بالزمن الى الوراء، للمسنا أن المواطن نفسه كان يخطط لمقاطعة من يسمون أنفسهم ممثلين عنه، وما تفكيره وعزمه وتنفيذه المقاطعة، إلا رد فعل لأفعال تكررت في عمليات انتخابية سابقة، كان أبطالها الممثلين أنفسهم، وبحكم تكرار التجربة فقد تنامى حدسه ونضج تخمينه وارتقى توقعه، حتى بلغت به القدرة على استقراء مآل الأمور، وكشف المستور بما يتأبطه له ممثلوه، الى حد الاستنتاج السليم والحكم الصائب والرأي السديد، فلقد تكونت لديه هذه الملَكة، بعد تعاقب الكاذبين وتتالي المخادعين من ممثليه.
ويحضرني هنا بيت من شعر الدارمي، قالته عاشقة لمعشوقها، بعد أن منحته الثقة المطلقة، فيما أبدى لها بعد حين النكران والجحود، وخذلها أيما خذلان، فراحت قائلة:
بيّنت يا كبيحان من ذن حجاياك
وحلكي ارد اشطفه بماي جي سولف وياك
ومن المؤكد أن امتعاض المرؤوسين، إزاء رؤوس الحكم وأولي الأمر والمتصدرين للقرارات في البلاد، لم يكن من وحي (البطر)، إذ أن النظرة التي تبلورت في ذهن المواطن ليست وليدة اللحظة، بل تكونت بفعل تراكم الإحباطات وتكاثر السلبيات. فما حدث سابقا من مقاطعة، هو رد فعل طبيعي أو لعله أضعف الإيمان، أو قد يكون آخر الدواء، بعد أن أعيت المواطن سبل الاستطباب والعلاجات الناجعة، لمشاكله المتأصلة والمرافقة له منذ عقود. وأظن اللوم قد سقط عن المقاطعين للانتخابات، وكما جاء في الأبوذية:
يگلبي بيش اخيطنك ولحماك
ولا واحد شگف عنك ولاحماك
يجيك الضيم من دمك ولحمك
من اقاطعهم تلوم الناس بيه
وقد عول المواطن منذ سقوط النظام السابق على من يتسنم زمام السلطة والتحكم، أنه فارس الأحلام، بعد عقود الجور والظلم والقمع التي عاشها، وقد بنى آماله على هذا الأساس، من دون أن يساوره شك في جدوى التغيير الجذري عام 2003. إلا أن النتائج لم تأت بما تشتهي السفن، بل أتت بما يسد (المشتهاة). وما لاشك فيه، أن خيبة الأمل، وارتفاع سقف الخذلان، يؤججان في نفس المواطن شعورا بالاضطهاد، ويتفاقم إحساسه بالألم لضياع حقوقه وغمطها.
وليس لأي منظر ومطلع على الواقع العراقي من مناص، بإعطاء الحق كل الحق للمواطن، إذ أن الغالبية العظمى من متسيدي القرار في البلاد، يقومون بدورهم حسب الأصول، في إكمال الدور الذي كان يلعبه المنضوون تحت جلباب نظام صدام، من الذين يحلو لهم تذوق آلام العراقيين، والذين ان لم يجدوا نارا، استعانوا بنار الصديق أو العدو أو الإثنين معا، لتحقيق تلك الرغبة الجامحة التي تنم عن ساديّتهم ودمويتهم.
إن الصنم الذي سقط عام 2003 ليس يتيما، فهناك أصنام أخرى سيأتيها الدور ذاته، لاسيما وهم يتصارعون على استحواذ المناصب والكراسي، ويشدون أيدي بعضهم على بعض سائرين في طريق التحاصص، ومنهم من يريد الإبقاء على الحال رغم سوئه، ومنهم من (يحود النار لكرصته) ومنهم من يتحالف ويتكاتف ويتعاون مع آخرين على الإثم والعدوان، ويتضادد مع كل من يتعاون على البر والتقوى، ومنهم من يتربص للتصيد في عكر المياه، ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وقطعا لن يبدلوا تبديلا.
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب