20 مايو، 2024 4:07 م
Search
Close this search box.

هل الشيعة هي سبب تجزأة العراق؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

استنادا الى تقرير وزارة التختيط العراقية التي صدرت عام 2013 بان نسبة شيعة العرب في العراق 65% واذا زدنا عليهم اعداد الشيعة من الاكراد الفيلية وتركمان العراق سيبلغ حوالي 70% من سكان العراق شيعة عرباً وكرداً وتركماناً . اذا الاكثرية الساحقة من سكان العراق من مسلمين الشيعة , وان كافة الاحزاب الشيعية من احزاب اسلامية شيعية وهم من يدير دفة الحكم في الحكومة العراقية والحكومات المحلية في اكثر من تسع محافظات عراقية واصبحوا الاكثرية في بغداد العاصمة .
ان الشيعة لديهم مرجعيات دينية في العراق وعلى راسهم المرجعية العليا . ولديهم جيوش اقوى من جيش العراقي كجيش المهدي والحشد الشعبي و مسلحين من العشائر العربية الشيعية في كافة المحافظات العراقية الشيعية ,وان جغرافيا منطقة الشيعية ستراتيجية ومهمة من نواحي الحدودية والاقتصادية و البحرية والثروات النفطية في محافظة البصرة و محافظات اخرى في الجنوب والوسط . رغم ذالك الشيعة متفرقون فيما بينهم  اكثر من باقي الاديان والاقوام الاخرى بالعراق . 
اذا اذا اكبر نسبة سكان العراق مسلم شيعي احزابهم احزاب دينية مسلمة واقتصادهم اقوى من اقتصاد باقي المناطق الاخرى بالعراق ولديهم مرجعيتهم و محاذية حدوديا لايران المسلم الشيعي ويحاذي حدودهم مع البحر , رغم ذالك لن يتفقون ويكرهون البعض و يحيكون المؤامرات بعضهم لبعض , فكيف يبقى العراق واحدا موحدا وتنتهي الحروب فيه .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب