قام الأخ الكاتب الحساني بالرد على مقالنا بخصوص دليل الشيخ اليعقوبي الهزيل وله الحق بالرد ونحترم وجهة نظره كما لنا حق الرد منحنا اياه موقع كتابات الموقر وصولاً للحقيقة والرأي الصائب المؤيد بالحجة والبرهان , ولم يكن رد الأخ الكاتب إلاّ عبارة عن تباكي وأوهام وامانيّ وهروب وفرار من الدليل العلمي الفقهي الذي أوردته في مقالي الذي هو أصل وأساس ولب المقال وموضوعه , فبدلاً أن يركز على أصل الإشكال راح يلف ويدور ويسرد مواقف عدها مناقب للشيخ اليعقوبي ودليل اجتهاده وقد وضعنا بين يديه تهافت هذه الدعوة وانتفاء الملكة الإجتهادية وقلة بضاعة الشيخ اليعقوبي لمطالب المرحلة الأولى ..نؤكد مطالب المرحلة الإولى في الدراسة الحوزوية !فاتهمنا بعدم المهنية وهو بعيد عنها ! وإدعى أن الشيخ اليعقوبي نال الاجتهاد في زمن السيد الشهيد الصدر وحجته رئاسة الجامعة الدينية والإجابة على استفتاءات والنيابة في الادارة الحوزوية ! مؤكداً أن اليعقوبي صاحب فتوحات ومُطور للمناهج الدراسية وكتابات ودراسات فكرية !! ثم يُقحم نفسه بما لا يعرف بقوله أن الشيخ ناقش روايات ضعيفة السند !! ثم توقف عقله لحظات عند رقم الاشكالات الــ150 التي أوردها السيد الصرخي الحسني على بحث اليعقوبي الفصل !قال الكاتب (اقول حدث العاقل بما لايعقل فاذا صدق فلا عقل له ,كيف يمكن للسيد الصرخي وهو من طلاب السيد الجيدين ان ينحو بمثل هذا التصرف وهو يعلم علم اليقين مقام ومكانة الشيخ محمد اليعقوبي العلمية وطريقته في الاقناع وهو اي الشيخ اليعقوبي من وضع السيد الصرخي على سكة الدراسة الحوزوية ثم أين ال 150 اشكالا هل هي في خيال الكاتب ام في بطون الكتب… ثم اعود لطريقة الخطاب الفظ في التعامل مع كبار علماء الدين والكلمات النابية المستخدمة والتي هي اصلا تدل على شخص قائلها فقط لان الكلام صفة المتكلم فلايمكن لمن يدعي الايمان والمعرفة الدينية ان يتجاوز حتى على اعداء الدين فالغل واضح في الكلام والكذب ظاهر للعيان وانصح الكاتب ولو اني متأكد انه لاياخذ بالنصيحة ان يبتعد عن الالفاظ غير المؤدبة ويكتب كيف يشاء ) ولنا ان نرد على ما جاء به الكاتب عسى أن يكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ! أقول / عنوان مقالي هو (دليل اليعقوبي الهزيل وطهارة بول الحمير ) وليس كما نقلت وقلت في مقالك فحذفت كلمة طهارة من المقال وأوردته بهذا المعنى (دليل اليعقوبي الهزيل وبول الحمير) فالفرق شاسع , لأني أكدت وحرصت جدا ً على مفردة (طهارة) لأنها أساس وأصل المطلب ولها قيمتها المهنية , وهنا يرد عليك الأشكال بعد المهنية وعدم الدقة في النقل وقد اهمتنا بعدم المهنية فهل تنهي عن خلق وتأتي بمثله ..! فان سهوت فلك العذر وان تقصدت وتعمدت فلا عذر لك !! ثم أين ومتى أشار وصرح نصاً السيد الشهيد على اجتهاد اليعقوبي فهل نصدقك أم نصدق السيد الشهيد الذي لم يشير على اجتهاد اليعقوبي مطلقاً وما صدر منه عكس ما تقول واليك ما تحتجون به قول السيد الشهيد أن صح عنه (إذا كان الله أمدّ لي بالعمر إلى وقت شُهد باجتهاده فانا لا أعدو غيره…) مفهوم كلام السيد الشهيد واضح لا يقر ولا يعترف باجتهاد اليعقوبي في حياته أقل ما يقال يعلقها الى وقت اذا شُهد باجتهاده وهذه ليست حتمية ولها ظروفها ومقدماتها ودليلها التام وهذا مالم يثبت واقعاً والدليل هذه الاشكالات العملية في الفصل وغيره ! ونؤكد على أنه لا توجد قاعدة منطقة ولا حوزوية ولا أي طريق من طرق اثبات الاجتهاد تثبت بالملازمة اجتهاد من يتصدى للاستفتاءات أو رئاسة جامعة دينية وادارة حوزة فهذه قاعدة مخرومة وليست قضية كلية موجبة, أقصى ما تدل عليه قرينة ناقصة تحتاج الى دليل من الخارج (بحث فقهي او اصولي تام ومحكم )! وهذه مفقودة عن
الشيخ اليعقوبي , وكذلك حجة تطوير مناهج الدرس وطرق التدريس لا تعني الاجتهاد بالملازمة أبداً ولست هي على نحو تلازم العلة والمعلول لوجود العشرات بل المئات من الطلبة والاساتذة يملكون امكانية الإدارة وطرق المنهجية التدريسية وهو غير مجتهد ولا ولم يدعِ الإجتهاد! وبما أنت في مقام الدفاع عن الشيخ اليعقوبي فلماذا تبخل عليه بذكر مناقبه الفقهية والاصولية وتستشهد بها هنا وتكتفي بسرد قضايا لا دخل لها بالاجتهاد عدماً أو وجوداً!! فكلامنا وطرحنا ومقالنا في ملكة الاجتهاد وأدلتها وأثرها التي ادعاها الشيخ لنفسه لكنها مجرد سراب ! اما قولك ان الشيخ ناقش روايات ضعيفة غير صادقة , فيا أخي الكاتب لماذا تقحم نفسك في أمور ليس لك فيها نصيب فتريد ان تكحلها فتعميها وارجو أن لا تكون مصداقاً لقول الامام الصادق عليه السلام الذي حذر من التشبه بأخلاق الجاهل بقوله (لا تتشبهوا بأخلاق الجاهل ..الحكم بما لا يعلم ..والمعارضة قبل ان يفهم.. .والاجابة قبل ان يسمع )كان عليك مهنياً على الأقل أن تطلع على بحث الفصل في القول الفصل الذي أورد فيه سماحة السيد الصرخي الحسني دام ظله المتن الذي مثلَ مبنى ورأي الشيخ والتعليقات عليه من سماحته, فالروايات الضعيفة التي تقول عنها يناقشها الشيخ كبرى وصغرى , الكبرى من حيث تمامية سندها أو عد تمامية السند , والصغرى مفهومها ومرادها الحكمي…والسيد الصرخي الحسني رد وأبطل جملة وتفصيلاً الكبرى والصغرى للشيخ اليعقوبي… وما أوردته لك في مقالي من مثال (طهارة بول الحمير )هو ابطال للصغرى في أحد الموارد من قبل السيد الصرخي الحسني وهكذا كل أو جل البحث ,وهنا يتضح أن ما قلته يرد عليك وبدلاً ان يكون لك كان عليك !! اما ما توقف عنده عقلك وقلت حدث العاقل بما لا يعقل ..فأقول نعم ويتضاعف عددها الى الأكثر بإضافة كتابي الفصل في الفريضة المعطلة جزئين , وهي ليست في الخيال ولكن في بطون الكُتب (الفصل في القول الفصل) و( والفصل في الفريضة المعطلة ج1وج2 ) وسأرفق روابط هذه الكتب في ذيل المقال لتكون حجة عليك ؟! اما قولك بأن طرح الاشكالات والنقاش تصرف لا يليق بصاحبها أو لا يراعي مكانة ومقام من تم مناقشته وذكرت ان الشيخ هو من وضع السيد الصرخي على سكة الدراسة ؟ أقول لا يوجد تنافي ولا تعارض ولا منقصة ولا مثلبة ولا تهوين ولا أي مأخذ لأن هذا عرف حوزوي وجري عملي من صميم الحوزة العلمية وتطوير العقلية الاجتهادية وديمومة بابها المفتوح واذكر لك في المقام ما يؤيد هذا ويدل عليه 1- ان الشيخ اليعقوبي نفسه طلب من العلماء و فضلاء الحوزة أن يقيموا ما طرحه حيث قال في كتابه القول الفصل ( واني لا استعجل الحكم على قيمة هذا البحث بقر الطلب من الاخوة الفضلاء والعلماء ان يقيموه بموضوعية وتجرد وان يقولوا الحق دون مجاملة لأحد ..)؟! وعلى حسب فرضك وقولك فهل دعوة الشيخ هذه مخالفة للياقة والأدب الحوزوي ونكران وتهوين لمكانته !! 2- نفسه الشيخ اليعقوبي في بحثه الفصل في القول الفصل وحسب توهمه فانه اتهم كل العلماء الفطاحل السابقين بانهم مقلدون لا مجتهدون معتمداً على قياس واستنتاج باطل بحجة انهم يخوضون بآراء السابقين !! بينما هذه الخطوة من اساسيات الاجتهاد ومقدماته الضرورية !!3- السيد الشهيد الصدر الثاني الذي اتخذه الشيخ اليعقوبي سلماً وحجة قد ناقش آراء ومباني اساتذته السيد الصدر الاول والسيد الخوئي في 7 اجزاء للإصول وقال عنها انها دليلي في الاجتهاد بالإضافة الى منبري (البحث الخارج) الذي هو أيضاً نقاش وايراد اشكالات وتوجيه لمباني العلماء فهل أخطأ السيد الشهيد وتجاوز حدود اللياقة ولم يرعً مكانة وقيمة وهيبة اساتذته العلماء !! وكذا بقية العلماء كلهم على هذه السيرة ؟ فمالكم كيف تحكمون !! أما قولك بحقي واتهامي بالتجاوز وبكلمات نابية وحقد وغل … ! وتقول فلا يمكن لمن يدعي الايمان والمعرفة الدينية أن يتجاوز حتى على اعداء الدين! أقول انني لم أقل الا كما قال امير المؤمنين عليه السلام (…صفوا الأحوال واذكروا الأفعال )فقد وصفت حال وذكرت افعال الشيخ
اليعقوبي فيما يخص دعوى اجتهاده الباطلة وبالدليل الذي اوردته من كتاب الفصل في القول الفصل الذي هو من مئات الادلة ! وقولك هذا يرد على شيخك اليعقوبي فحسب اعتقادك إن يملك الإيمان والمعرفة ولا يتجاوز حتى على اعداء الدين ! طيب فلماذا تجاوز على مقام المرجعية والنيابة بدليل متهافت متناقض مردود جملة وتفصيلاً باشكالات وضعت بين يديه فما كان رده الا برسالة تحمل التهديد الصريح والضمني للسيد الصرخي الحسني وجرت عليه الابتلاءات والاعتداءات واُعتقل في زمن النظام البائد بعلم ورضا وسكوت وامضاء الشيخ اليعقوبي فأين الإيمان والمعرفة الدينية التي تعصمه أو تمنعه من التجاوز حتى على أعداء الدين !! أين الشيخ اليعقوبي من التجاوزات التي جرت وتجري على الشعب العراقي وعلى حقوقهم وحياتهم وأمنهم وأمانهم فكان أحد مؤسسي هذه المأسات ومروجي ومفتي النظام الجديد الفاسد الفاشل ! ثم أعترف لاحقاً وقال نشعر بخيبة الأمل وما جرى بسبب العمامة فلماذا لم يكتشف بعبقريته التي تدعيها ما ستؤول غاليه الأمور لا أن يكون شريكاً فيها وهذا خلاف الحكمة التي تقول أن الحكيم يشخص المشكلة قبل وقوعها والجهال إلا بعد وقوعها !! أين الشيخ اليعقوبي والتزامه الديني ومعرفته العلمية مما جرى بالخصوص على السيد الصرخي الحسني زميله ورفيقه في الحوزوة من مظلومية ومحاربة فاين الشيخ اليعقوبي من الجريمة الشنعاء الهمجية بالطائرات والدبابات والهمرات وأنواع الأسلحة حيث هُدمت برانيه وقتل أصحابه وحرقوا وسحلوا ومثل بهم واعتقلوا , وشيخك لم ينبس ببنت شفه لا شجباً ولا استنكاراً ولا رفضاً ولا موقفاً اقل ما يدل عليه أنه انسان حر بغض النظر عن دينه ومعرفته سوى السكوت والرضا والامضاء متوهما متمنياً زوال السيد الصرخي الحسني لأنه فند وأبطل دعواه بالحجة والبرهان ! بل ان الشيخ شريكاً بالظلم كما ورد عن الامام الصادق عليه السلام ( العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم”) واخيراً اذكر لك ايها الكاتب بعض ما خفيّ عنك عن قصد أو عمد أو عن قصور وتقصير منك ووفق ماجاء من ردود واشكالات في بحوث (الفصل في القول الفصل) و( الفصل في الفريضة المعطلة جزئين ) مع روابط هذه الكتب اطلع عليها ان كان لك الامكانية العلمية والا فاذهب بها لمن تعتقد أنهم على مقام عالي من العلم وأطلب منه ان يرفعوا هذه الاشكالات ان استطاعوا !
1- اليعقوبي يخطأ بأبده مسائل الرياضيات , الشغل = القوة في الازاحة ويتوصل الى نتيجة يُخطأ فيها الامام المعصوم !!
2- اليعقوبي لا يفرق بين السائل وأبيه لا يفرق بين سنان وعبد الله بن سنان ويتوصل الى مبنى على اساس هذا الفهم الخاطىء !!
3- اليعقوبي لا يفرق بين مما لا يؤكل لحمه وحرمة الصلاة بأجزائه عل الثوب وبين نجاسته !! 4- اليعقوبي يناقش كبرى الرواية بنبوغ قل نظيره فيقول عن رواية (ما بلَ الميل يُنجس حباً من الماء ) يقول اليعقوبي لعل كلمة ينجس من الراوي !! فاذا اخذنا بكلامه تكون الرواية هكذا (ما بلَ الميل حباً من الماء) لامعنى لها ولا لون ولا رائحة ! 5- اليعقوبي لا يفرق بين وجوب السعي للصلاة وبين وجوب اقامتها ! 6- اليعقوبي لا يفرق بين موضوع الحكم و متعلقه !
7- اليعقوبي لا يعلم ان فعل المعصوم دال على مشروعية الفعل ويبقى محصور بين ثلاثة احتمالات بين الوجوب أو الاباحة او الاستحباب وهذه تحتاج دليل من الخارج لمعرفة نوع حكم الفعل تخصيصاً..فقد استدل على وجوب صلاة الجمعة لأن النبي صلى الله عليه واله صلى الجمعة !! علماً هذا المطلب في المرحلة الاولى من الحوزة ! 8- اليعقوبي أسس قاعدة غريبة عجيبة جديدة من فتوحات تقول ( كلما حرمت مقدمة الشيء فأنه يجب الشيء ) ولأن ما يقوله استحسان وأوهام وحسب مايشتهي وغير مستند لقواعد علمية فانه يخالف نفسه ويناقض قوله في مناسبات وموارد اخرى فقد سؤل عن مقدمة المتعة وما فيها من ترغيب وكلام وغيره قال هذه المقدمة حرام بينما هو يقول بجواز المتعة !!! اتوقف, لا لانتهاء الاشكالات ولكن لتجنب الاطالة اكثر من هذا , وهذه روابط البحوث العلمية التي تتضمن نسف وابطال اجتهاد الشيخ اليعقوبي وتثبت توهمه وبعده عن ملكة الاجتهاد بعد السماء عن الأرض , نرجو من الكاتب التمعن فيها بتجرد عن العاطفة والتباكي والأماني بحجج لا تسمن ولا تغني من جوع!!
http://www.al-hasany.net/adjudicating_adjudicate_say/ بحث الفصل في القول الفصل
http://www.al-hasany.net/disabled_duty_claim/ الفصل في الفريضة المعطلة ج1
http://www.al-hasany.net/disabled_duty_opinion/ الفصل في الفريضة المعطلة ج2