7 أبريل، 2024 9:59 ص
Search
Close this search box.

نيجيرفان يتساءل وهذا هو الخلل

Facebook
Twitter
LinkedIn

تساءل بصيغة النفي السييد نيجيرفان البرزاني ، هل النظام القائم مع الإقليم اتحادي . ؟ بدون مقدمات ، نقول كلا ، هو نظام عبر مرحلة الاتحاد إلى الكونفدرالية ، حيث يختص الاتحاد بالسياسة الخارجية للدولة الاتحادية ، في حين أن للإقليم سياسة خارجية تختلف في محتواها مع سياسة الدولة الاتحادية في الكثير من الأمور ، ولا يجوز في النظم الفدرالية أن يستقبل رئيس الإقليم استقبال رئيس دولة ، أو يتم معاملة رئيس وزراء الإقليم معاملة رئيس وزراء دولة مستقلة ، ولا يجوز للاقليم عقد اتفاقيات دولية كما هو جار الان ، وهل لا يسمح النظام الفدرالي الأمريكي للجيش الاتحادي الأمريكي من دخول ولاية فلوريدا أو واشنطن أو حتى الاسكا . فلا يحق فعليا للجيش العراقي دخول منطقة كردستان ،
بعد كل ما تقدم نقول إن العراق مختلف عن كل دول العالم في تنظيماته أو سلوك حكامه ، ومنها عدم التمييز بين الفدرالية والكونفدرالية .
أن تساؤلكم سييدي الرئيس هو ناتج عن هفوة في الاعماق ، ذلك أن الاتحاد يعني انضمام دول لبعضها تتنازل بموجبه عن ممارسة السياسة الخارجية لصالح الاتحاد ، ولا يصح للدويلات الداخلة في الاتحاد جمع الضرائب الاتحادية أو الاستقلال في استيفاء الرسوم الجمركية وعدم تحويلها للخزينة الاتحادية ، ولا نود أن نورد المزيد ، ولكن نقول إن سبب المشاكل بين المركز والاقليم هو فساد النخبة في بغداد والسليمانية واربيل ، وهذا ما اوضحته الأيام والحليم تكفيه إشارة الإبهام ….

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب