23 ديسمبر، 2024 7:41 ص

نوستراداموس يتنبأ بعلامات الظهور- المذنب- ‎  9

نوستراداموس يتنبأ بعلامات الظهور- المذنب- ‎  9

*  المذنب أو  نجم الآيات
ذكر المذنب في عديد الرباعيات. و هو من العلامات القريبة المؤكدة الثابتة الدالة على  قرب الفرج
في الإنذار التالي يربط الشاعر بين  دور المذنب ( الصخرة ) و دور الإمام المهدي ع :
XXXII.
 Où tout bon est, tout bien Soleil & Lune 

   Est abondant, sa ruine s’approche.

 Du ciel s’avance vaner ta fortune,

  En   mesme  estat que la septiesme roche. 

 الدنيا قائمة على أحسن وجه  و خيراتها عميمة // مادامت الشمس و القمر منتظمتين و لكن الخراب يقترب  // من السماء تقدم الصخرة لتغربل تلك الثروة // تماما مثلما يفعل السابع

الفعل  Secouer=  vanner : : أي رج و حرك الغربال لغرض التصفية و التنقية

البيت الثالث و الرابع  يكونان  جملة واحدة تأخر فيها  الفاعل  أي الصخرة السابعة

 .عبارة  :   que En mesme estat   تستوجب مقارنة بين  فاعلين أو عنصرين يقومان بنفس الفعل و قد وقع إلغازهما  في تركيب واحد هو la septiesme roche .

و لكي يتضح المعنى نعيد ترتيب الجملة كما يلي :

Du ciel la roche s’avance vaner ta fortune, en mesme  estat que septiesme
و يمكن ترجمتها كما يلي : تأتي الصخرة من السماء لتغربل ثروة الأرض  تماما مثلما يفعل السابع أي الإمام المهدي ع.

 وفي الترجمة الانجليرية أضيفت it قبل الفعل باعتبارها فاعلا و لكن  لم يوضح هذا الفاعل فبقي مجهولا  و بقيت  the seventh rock  في مكانها من آخر الرباعية :
From the sky it advances to change your fortune

In the same state as the seventh rock

إن  الصخرة التي تغربل  الأرض  هي المذنب الذي سيتسبب في اختلال النظام الشمسي و سيحدث ذيله دمارا  كبيرا في الأرض  . قال ابن عباس في قوله تعالى :* إذا  رجت الأرض  رجا * أي  إذا  زلزلت زلزالا ) و قال الربيع بن أنس 🙁 ترج بما فيها كرج الغربال بما فيه. )

و قد وصف  الشاعر هذا الأمر المرعب  بالغربلة  أو التنقية التي تقتضي إزالة أشياء و رميها  فلا يبقى إلا الأصلح. و هذا الإنجاز عينه  سيقوم به السابع أي الإمام المهدي ع   على مستوى بقية  الإنسانية  الناجية من الكوارث و الحروب  فيدعوهم إلى الإسلام الحق   و يقضي على كل مخالف  فيفتح الكرة الأرضية بأكملها و لا يبقى من الأديان  إلا الإسلام الحق. و هذا الأمر هو أيضا   تنقية و غربلة لأن   كلمة mesme   تعني  مثل أو نفس أو ذات الأمر. إذن فإن  الدور الذي يقوم به المذنب و الإمام المهدي ع هو عمل واحد و لذلك عبر عنه بــ  :   En mesme  estat  .  فالحياة الدنيا قائمة مليئة بالنعيم مادامت الشمس و القمر منتظمتين و زوال ذلك النعيم بدأ يقترب لأن المذنب سيمر بين الأرض  و القمر و الشمس فيختل النظام و يحدث الانقلاب الكوني و تغربل الأرض  وتزلزل و بعد ذلك يأتي السابع الإمام المهدي ع ليغربل بقية البشر

 .2,92
Feu couleurs d’or du ciel en terre veu,  

  Frappé du haut nay, faict cas merueilleux :

Grand meurtre humain:prinse du grand neveu,

 Mort d’espectacles eschappé l’orgueilleux.

 من الأرض  ترى نار في السماء بلون الذهب//  تضرب من الأعلى فتحدث آية رائعة // مجزرة بشرية كبيرة : إمارة الحفيد الكبير //   المتكبر و عند نهاية المشهد يفر .

الرباعية تبشر بإمارة الحفيد الكبير الإمام المهدي ع (  prinse du grand neveu) . و علامة ذلك هو أن يشاهد كل البشر نارا في لون الذهب في السماء و هي عامود النار المذكور في مأثور آل البيت : عن علي بن إبراهيم بن مهزيار عن الإمام  المهدي ع قال: ( .. وظهرت الحمرة في السماء ثلاثا فيها أعمدة كأعمدة اللجين تتلألأ نورا …) أي بلون الذهب( couleurs d’or ).عن جعفر الصادق ع قال:  ( إذا رأيتم نارا من قبل المشرق شبه الهردي العظيم تطلع ثلاثة أيام أو سبعة فتوقعوا فرج آل محمد عليهم السلام إن شاء الله عز وجل إن الله عزيز حكيم ). و  عن النبي ص قال: ( إذا رأيتم عموداً من نار من قبل المشرق في شهر رمضان في السماء فأعدوا من الطعام ما استطعتم، فإنها سنة جوع// آية الحدث في رمضان عامود نار يطلع في السماء شبيهاً بأعناق النجب أو كأعمدة الحديد.  فإذا رأيتها فأعد لأهلك طعام سنة.). و هي بلا شك ذيل المذنب الذي يقدم مشهدا رائعا فريدا من نوعه . و معنى   Frappé du haut يضرب من فوق هو أن رأس المذنب و اتجاهه يتحكم في عامود النار و سيدفع نحو الأرض  بالأتربة و كميات كبيرة من الحجارة فتتسبب في مقتلة بشرية كبيرة. و في نهاية المشهد يفر المتكبر و هو الشيطان حيث يعلم أن يومه الموعود قد حل (وتطير الشياطين هاربة حتى تأتي الأقطار فتلقاها الملائكة فتضرب وجوهها فترجع.)

المقتلة البشرية تكون نتيجة  الانقلاب الكوني كما تكون نتيجة للحروب الفجئية.
يقول الإمام علي:(لا يخرج المهدي حتى يقتل ثلث و يموت ثلث و يبقى ثلث . ) و يقول أيضا ع 🙁 بين يدي المهدي ( أي قبيل ظهوره ) موت أحمر و موت أبيض …أما الموت الأحمر : فالسيف ، و أما الموت الأبيض فالطاعون . )  أاما الإمام الصادق فيقول 🙁 قدام القائم موتان  : موت أحمر و موت أبيض  حتى يذهب من كل سبعة   خمسة…)

 و الإنذار التالي يركز على اختلال النظام الشمسي و نتائجه :

III. Ianuier

Le gros airain qui les heures ordonne,

           Sur le trespas du Tyran cassera:

                            Pleurs,plaintes &cris,eaux,glace pain ne dône

 V. S. C. paix, l’arme passera  

    الساعة الكبرى التى تضبط التوقيت // تتحطم على مصرع الطاغية // بكاء آلام  صياح  أمطار و ثلوج فلا خبز   // يأتي 7 بعد 5 لينشر السلام وتضع الحرب أوزارها .                                  
Le gros airain :    يعني به النظام الشمسي الذي ينظم التوقيت و تحطمه إشارة  إلى اختلال هذا  النظام عند مرور نجم الآيات و شروق الشمس من مغربها .

 Tyran : الطاغية و لا نعلم إن  كان   المقصود به بلدا متجبرا كالولايات المتحدة الأمريكية
أ م هو حاكم آخر متجبر سيلقى مصرعه وفتئذ ام الشيطان الرجيم. و كل الاحتمالات الثلاثة واردة . فالولايات المتحدة ستدمرها الراجفة و هناك ملك موته هو علامة للظهور.و الشيطان و جنده سيلقون نفس المصير .

: passera المضارع من الفعل  :  passer  أي  يمضى  و المقصود هنا هو أن  الحرب
  ستصبح في  حكم الماضي  فتنتهي و تضع أوزارها  و يحل محلها السلام الدائم . و تبعا للبيت الأخير فإن الأرجح أن يكون الطاغية هو إبليس ذاته حيث أن مصرعه سيكون خاتمة لكل الحروب في تاريخ البشرية و ستزول الشحناء و البغضاء و العداوة بين كل المخلوقات إنسها و جنها و حيواناتها و تلج الكرة الأرضية عصرا ذهبيا جديدا .                      

   V. S. C اختصار يعني السابع الآتي بعد الخامس و المقصود هو الإمام المهدي ع .
2,70
Le dard du ciel fera son estendue

 Morts en parlant, grande execution

La pierre en l’arbre la fiere gent rendue,

Bruit humain monstre purge expiation.

 رمح السماء ينجز امتداده // الهدير يسبب الموت إعدام كبير ينفذ// الحجرة على الشجرة الناس المفتخرون يستسلمون //  ضجيج إنساني وحش تطهير آلام العقاب .

رمح السماء الممتد هو سلاح غير بشري و يظهر و يمتد في السماء  و الشاعر يشير إلى المذنب الممتد في السماء و عندما يقترب من المجال الجوي الأرضي يرسل هديرا عنيفا تصاحبه موجة من الأحجار و الصخور المتساقطة على الأرض  فتنفذ مجزرة رهيبة واسعة النطاق . و ينتشر الضجيج الإنساني أو الصخب البشري .إنه الوحش المغربل المطهر النازل الذي يسلط عقابا دينيا على جرائم البشرية .
أما البيت الثالث فيؤكد على استسلام الناس المتكبرين المسيطرين على مصائر البشر . بينما تبقى كلمات مثل( الحجارة على الشجرة )غير مفهومة

 و في الرباعية التالية يذكر الشاعر تفصيلا زمنيا عن المشهد المريع

3,34
Quand le defaut du soleil lors sera

Sur le plain iour le monstre sera veu

Tout autrement on l’interpretera

,Cherté n’a garde, nul n’y aura pourveu

عندما يحدث  اختلال في نظام الشمس // في ملء النهار يشاهد الوحش // فيفسر تفسيرا خاطئا   //  النعيم لن ينفع  إذ لا أحد احتاط للامر  .

إن اختلال النظام الشمسي سيكون في ملء النهار و هو المعبر عنه في مأثور آل البيت بركود الشمس لمدة ثلاث ساعات من الزوال إلى العصر أي في ملء النهار(Sur le plain iour ) . و الوحش le monstre  يشير إلى أمر ما سيحدث في تلك اللحظة إذ تروي الأحاديث أن وجها أو صدرا أو كفا يخرج من المشهد الكوني  و يشاهد البشر ذلك فيحارون في أمره و يفسر تفسيرا خاطئا . قال أبو جعفر ع  في قوله  تعالى : (إِن نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِنَ السَّماءِ آية فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ ): « ركود الشمس ما بين زوال الشمس إلى وقت العصر، وخروج صدر رجل ووجهه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه»
و هذا المشهد الإعجازي سيجعل أعناق البشر متجهة نحوه خاضعة له وسترج  العقول  و يعيد إليها قضية قد خلت منها وانعدمت و هي التسيير الإلهي للكرة الأرضية . و إن النعيم  Cherté الذي كان موجودا لن ينفع شيئا إذ لا أحد احتاط لهذا الانقلاب الكوني الرهيب .

و في الإنذار التالي وصف الشاعر اختلال حركة الشمس وصفا دقيقا غريبا  و قد تداخلت مكونات الجمل في بعضها البعض مما يستوجب إعادة فرزها و تنظيمها:

: XVI. May

Conioint icy, au ciel appert depesche,

Prise, laissée. Mortalite non seure

 Peu pluye, entrée. Le ciel la terre seche,

De fait, mort, pris, arrivé à mal heure.

      ترتيب الجمل المتداخلة   :

 Conioint  icy  entrée prise, laissée 

     au ciel appert depesche, mortalite non seure:

De fait pris, mort arrivé à mal heure,

Peu pluye,. le ciel la terre seche

أثناء القران تدخل الشمس ثم تمسك ثم تترك // بلاغ من السماء بأن الموت لا فرار منه // نهاية  الآية نذير بموت آت في ساعة شر // مطر قليل السماء تجعل الأرض  قاحلة .                    
المذنب عند مروره بين الأرض  و الشمس يؤثر على حركة الأرض  فتتوقف عن الدوران فتبدو الشمس قد توقفت و يحدث كسوفها entrée و تتوقف Prise أي كأن قوة قد مسكتها ثم تظهر من جديد laissée و كأن تلك القوة قد تركت سبيلها . و هذا الوصف المختصر  المتكون من ثلاث كلمات فقط هو أدق وصف لمشهد كسوف الشمس و ركودها و تغيير اتجاهها . والشاعر يعتبر المشهد بلاغا  و إنذارا سماويا  يترتب عنه موت جماعي محتوم و بداية هذا المشهد و نهايته دليل على اقتراب الساعة الرهيبة حيث تنحط الصخور و تنزل الصواعق و ترتج الأرض  و ذلك عند انقلاب محور الأرض  و شروق الشمس من المغرب فتحدث الراجفة ثم الرادفة و يجيء الموت بما فيه . فالسماء التي كانت مصدر المطر و الخير ستحرق الأرض  . سيحصل كل ذلك في 21 و22  و 23  من رمضان . يتبع – نداء جبريل ع  10.