10 أبريل، 2024 5:44 ص
Search
Close this search box.

نوري السعيد قندرة لو قبغ مال سبتي تنك .. واقع العراق الحديث

Facebook
Twitter
LinkedIn

يقول شاکر الراوي، إحدى شخصيات العهد الملكي، ذهبت ذات مساء بصورة إضطرارية إلى بيت الباشا نوري السعيد، رئيس وزراء العراق في حينها زمن العهد الملكي، مصطحبا ً معي بيانا ً طلب مني مدير الدعاية العام عرضه على الباشا قبل إذاعته، و خلال ذلك حضر الجلسة أحمد مختار بابان، سياسي شغل عدة مناصب، فقال الباشا لبابان تفضل إذا كان لديك أي موضوع إطرحه فشاكر ليس غريبا ً. قال بابان و الله يا باشا أنا خجلان منك, هناك شاب كردي من معارفنا حاصل على بعثة حكومية لأنه متفوق في الدراسة و المفروض أن يسافر و لكنه أعتقل في تظاهرة منذ أسابيع و الأيام تمضي و سيسقط حقه بالبعثة و أمه المسكينة كانت تنتظر أن يعود بشهادة عالية و هي تبكي عندنا في البيت. فاتصل الباشا بمدير الأمن بالتلفون و طلب منه إرسال الشاب على الفور. يقول شاكر نهضت مستأذناً فطلب مني الباشا أن أبقى جالساً في مكاني و بعد حوالي النصف ساعة أُدخل شاب بملابس رثة و يبدو إنه يعرف أحمد مختار بابان فقد سارع للسلام عليه باللغة الكردية بينما بادر بابان لتأنيبه فطلب منه السعيد أن يترك الشاب و خاطبه السعيد بأن يصعد على المنضدة التي كانت موجودة في الغرفة و عندما تردد الشاب نهره السعيد قائلا ً له إذا لم تصعد سأعيدك إلى الأمن. و بعد أن صعد الشاب قال له السعيديَلّلا هَوِّس نفس الهوسة إللِّي جِنت تهوِّسهَة من لِزْمَتك الشرطة، و عندما تردد الشاب صرخ فيه السعيد هَوِّس لو أرَجَعك للأمن. فنكَّس الشاب رأسه و بدأ يردد نوري السعيد القندرة وصالح جبر قيطانهَة”، و كان السعيد يضحك، ثم طلب من الشاب أن ينزل فاقترب منه و أمسك بأذنه وقال له و لك إبني روح كمل دراستك و خذ الشهادة و بعدين تعال إشتمني و صالح جبر، افتهمت؟! و كتب الباشاورقة صغيرة سلمها لحارسه الشرطي يأمر فيها بإطلاق سراح الشاب وإتمام معاملة بعثته فورا ً! و خرج بابان و خرجت معه و أنا أحمل بذاكرتي حادثة لاتنسى!

لقد كان نوري السعيد يريد بناء العراق كدولة تواكب الدول المتقدمة على أسس علمية و لكن الشعب العراقي كان يخرج عليه بتظاهرات يردد فيها “نوري السعيد القندرة و صالح جبر قيطانهَة”، و لكن نوري السعيد أجاب يوما ً على هذه الهوسة “آني قبغ مال سبتي تنك* إذا أروح راح إدكُب الجيفة”. و في يوم 14 تموز 1958 أزال الشعب القبغ و سحله بالحبل و من يومها يعاني الشعب العراقي من تقاتل داخلي و حروب خارجية تأكل الأخضر و اليابس.

* سبتي تنك: خزان صرف صحي (بالإنكليزية: septic tank) و هو أحد أهم مكونات وحدة الصرف الصحي المكتفية ذاتيا ً في المنازل التي لا ترتبط بشبكة مجاري الصرف الصحي العامة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب