23 ديسمبر، 2024 10:43 ص

نوال سعداوي وقضية المرأة

نوال سعداوي وقضية المرأة

من  الملفت  للنظر   أن المجتمع الاحادي يميل  الى  الفصل  بين الرجال والنساء ويحصر  الكائن في  تعريف على اساس  الذكورة والانوثة وهذا  الفخ  وقع  به  الكثيرون لذلك في قضايا  الجنس لايجوز ان  يثبت  الانسان  في  مصطلح ,ومن  المؤسف ان  يحاط  النشاط  الجنسي  بالغموض والسرية  وهذا  ولد  نظريات  مشوهة  عند الاطفال  عن  الجسد والولاده  والجنس  فقد أخترع الاطفال  خيالا  وهمياً  عن  كيفية  تكون  الجنين  فليس للطفل أدنى فكرة  عن  تشريح  الجسد  وهذا لايدرس  في  المدارس  ولايثقف  به الازواج  ,وبما أن  المجتمع  ذو  نظام  أبوي  ذكوري  فالسلطة  او العصمة  بيد  الاب  ليس مصادفة ان يكون اسم الرب  هو  الآب  , لاشك  ان الطفل  وهو منحرف جنسي متعدد  الاوجه  كما قال فرويد   ومكتشف لنفسه  في المرآة  كما قال لاكان يرتبط بأمه  أرتباطاً  وجودياً  بحيث  انه أذا غابت  فانه  يغيب  واذا  حضرت فانه يحضر ويدرك  نفسه  وحين  يظهر الاب  كمنافس  يستحوذ على  الام او يمارس معها الحب يفسر الطفل   هذا النشاط  على انه  اعتداء  او ايقاع  العقاب وهذه بذره للعقد  وهكذا  ياتي الختان  ليجعل  من مخاوف الطفل حول الخصاء حقيقة  دامية  فيتولد  التناقض الوجداني  في العلاقة  مع الاب  والتعلق بالام   ومن هنا  بذرة  أشتهاء المحارم  وعقدة  أوديب  وعقدة  الكترا  حيث تتطور الفناة  جنسيا  بطريقة  معاكسة  وهذه  الحالة  ليست  ثابته  فقد يتحول  الذكر الى سدومي والانثى الى    سحاقية
يعتمد على  على  طبيعة العلاقة  وامتدادها وتشكيلها وقد  نقلت  الكاتبه  نوال  سعداوي في كتابها  الانثى هي  الاصل  ان الحالة التشريحية  والتاريخية  تؤيد  هذا الاتجاه  فالمجتمع  في البدء كان  اموميا  والالهة  كانت  أنثى  وهذه ليست  وجهة نظر  التحليل ل النفسي  فحسب  بل  ذهبت الماركسية  في هذا المنحى  وبينت  أن سيطرة  الرجل الصياد في الغابة على وسائل  القوة او الانتاج  جعلته  يؤسس  لسلطة الهيمنة  والملكية الخاصه  ونوال سعداوي  درست الاديان الابراهيمة الثلاثة  اليهودية والمسيحية  والاسلام وقد وجدت  ان  وضع  المراة  يقرن بالعبيد والجواري في  كل المناحي  الاجتماعية والاقتصادية وولاتوجد  عدالة  في التعامل  بمساواة  وأنصاف
وقد  وجدت أن  المراة  التي تعاني من الفقر  مثلا في الصين  واليابان  يلجأ  اهلها  الفقراء   الى  فصلها عنهم  حيث  تعمل في المبغى   حيث أن العاهرة ا تخفي  خلف ثيابها  ووجها المطلي بالمساحيق
  مستنقع  المرارة  والبؤس  والحزن  بسبب الافتراق عن الاهل والحط من الكرامة الانسانية  بل  حتى البوذية  التي تصورتها مسالمة  تعامل المراة  بلامساواة  تعتبر المراة ا خاطئة  وليست قادرة على بلوغ  النرفانا  او  الذروة الروحية  وتعرقل الرجل من الوصول  الى  هذا التسامي  لانها  تثير الشهوة  وايضا  ديانة الشنتو اليابانية  تعتبر المراة الحائض نجسه   ولايسمح لها  بدخول المعبد    باعتبارها غير نظيفه  واما  الكونفوشيسية  فهي تراتبية  وتمجد السلطة العليا   وضعت المراة  في   أندى من  زوجها  وابنها    والاخت الكبرى  يجب ان تطيع  اخاها الاصغر لقد  وصل التمييز  ضد النساء  درجه الهوس  حتى في طريقة  نشر الثياب  على حبل الغسيل  لاتوضع  ثياب  النساء  اعلى  من ثياب الرجال  ,  الزوج يرث عائلة الزوجه  واذا  كانت الزوجه تغار او تتكلم كثيرا  تطلق  وليس لها الحق  بالملكية  والاولاد  ولكن  حين  جاء ماوتسي تونغ  بالفلسفة الماركسية والفكر الديالكتيكي الخلاق  تغير  وضع المراة في الصين وفي المجتمع المتزمت  أزاء المراة  يسود  العنف  والاغتصاب  حتى في العلاقات  الزوجية الحميمية لان العلاقة  قائمة على  القمع والهيمنه والسادو مازوخية والوضاع المادية المؤمنه  ومثل هذا  بعيد  كل البعد عن التدفق الحر للاروتيك الجنسي او علاقات الحب المكثفه نوال سعداوي  لاتقسم العالم الى دوائر  بل تجد اننا  نعيش في عالم واحد  مجتمع  أبوي  ذكوري راسمالي    واقلية  تمتلك  الاعلام  والمال  والعسكر نحن نعيش  في نفس  النظام  المسيطر  وهو نظام  عنصري بامتياز   وهي تنتقد  لجؤ  بعض النساء الى الانتحار   وتقترح على المراة ان تدافع عن  نفسها وتكافح   بعض االنساء ينتحرن لانهن  يتعرضن للقمع  عليك  ان  تكافحي  لان الانتحار هو الجزء الضعيف  لن أقدم للقاتل زهرة   وتجد اننا  نحتاج الى العلمانية   كي تفصل الدين عن الدولة    وهي تجد  ان  المتعصبين يضطهدون النساء والفقراء   ثمة  توحيد بين الكفاح الطبقي والكفاح  النسوي    لاولئك  النسوة اللواتي هن في القاع من حيث الحقوق ومن حيث المعاملة وكذلك  الموقع والاجور وهي  اوضحت هنا ان  هذا الفنان السويدي ذهب الى ميدان التحرير وخاطر بحياته  تقول:أنا  اعتقد  ان  هناك علاقة بين  المخاطرة  والابداع  المخاطرة بالحياة  لاجل ان  تهب لك الحياة  (  الخوف  كحروف طباعية بارزه فوق  صفحة  بيضاء  يجعل القلب  جبانا وباردا )  
كان  يمكن ان  يطلق عليه النار في منطقة خطره  ولكنه  كان مستعدا للتضحية  والمغامرة  ودفع الثمن الباهض   وهي تجد ان الحياة في السويد   جدا  سلبيه   وراكده   وتقول انها عداونية مع العداوني  ومسالمة مع المسالم  وتنكر فكرة ان العبقرية هي موهبة  من الله    لااعتقد ان هناك  مايسمى  بالعبقري  نحن جميعا عباقر  بالطبيعة   حينما كنت في المدرسه  أعطاني المعلم  درجة  صفر لانني  كتبت قصة خاطبت فيها الله  قائلة  اذا لم تكن عادلا  فلن أؤمن بك    لقد انتقدت  تفضيل اخي  لا لشيء الا  كونه  ولد او رجل  , يفقد المرء الثقة بنفسه حين ينشاأ في وسط  تربوي وا عائلي مثل هذا ولكن امي وجدت قصاصات القصة مرمية في الغرفة  وقالت  انها قصة جميلة  وذلك المدرس غبي اكتبي ماتشعرين به  بدون رقابة  من احد  وقال ابي يمكنك ان تنتقديني  ونتتقدي الله    اذا لم تكوني   مقتنعة   نحن نولد مبدعين  ومبتكرين  لكن العائلة السيئة  او المعلم السيء  او الظروف السيئة  تعطل كل هذا  وضربت مثلا بالاخوان المسلمين  الذين ركزوا على  ابعاد  تدريس الفلسفه   في المدارس  وكثفوا درس الدين  ووهم يعنون  الاسلام  ولكن يوجد  كفاح  في مصر خصوصا من  قبل النساء اللواتي نظمن انفسهن ومعهن الشباب  اليافع  ومحاولاتهم  ربما ستفشل  لقد  غيروا  مناهج بعض الكتب المدرسية    وحالوا اسلمة البرامج   واكدت ان المراة اذا كانت تقبع في حياة   مريحة  بلا  كرامةولاتحارب  ستكون ضعيفه   وحين تكون مستعده للموت  والسجن  ولكل  الاحتمالات  وهذا ينطبق على الرجل المقهور او المقموع    سيهجمون  عليك  ويقولن  انك  مجنونة وانك  تعادين الرجال  او انت سحاقية   ولكن بالمواجهة والمقاومة  يصلب عودك  وتصبحين  قوية     وليس ضعيفة وعلى الانسان  ان يطور ذاكرته  بقراءة التاريخ  التاريخ الشخصي والتاريخ العام  ولهذا هي تحب التاريخ    وقد اوضحت ان التاريخ التاريخ المصري السياسي  عبارة عن سلسلة واحده   جمال عبد الناصر   جاء بوعد  هو ليس اشتراكيا  وقد وضع الشيوعيين في السجن  ولكنه  اراد ان يهدم الهوة بين الفقراء والغنياء  وكان مصلحا   وشجع المراة ان تعتمد على نفسها وتنتج  حين يموت زوجها
وكان ضد  الكولونالية الاستعمارية الامريكية  لايمكن ان  تكون المراة مستقةل وبلادها    غير مستقلة  وقد ساعدنا  بالاصلاح  حين قرب بين الطبقات  انه  افضل من السادات  نحن  نزرع   الباقلاء  وهي رخيصة الثمن  ولكن  يتم  تصديرها  وتعدا لنا في علب  من كاليفورينا  وتباع بسعر مرتفع وهذا سبب يجعلنا فقراء  نحن كنا ننتج غذائنا   وجاء السادات بسياسة الانفتاح الاقتصادي التي رفعت نسبة الفقر الى  خمسين بالمئة   ومن طرف اخر خي تجد ان  ابن لادن  وبوش تؤامان  حيث  ان امريكا هي من مولت ودربت هؤلاء المطرفين  انهم يعملون معا    وحسني مبارك  تعاون معه الطرفين   وجلبهم  للبرلمان   هذه لعبة  في كل الاوقات   لقد  بعثوهم الى افغانستان  ضد الشيوعية هناك   وقد وصفها الفنا ن السويدي بانها رائعة   للجميع  وملهمة للشباب  وهم سعداء  بقاءها  وهدف الفنا ن  في الحياة ان يكافح  واللوحة تمزج بين الكفاح التاريخي والمعاصر
 
https://www.youtube.com/watch?v=cMeRD0JLqJk
 
[email protected]