4 مارس، 2024 7:23 ص
Search
Close this search box.

نهاية الكون

Facebook
Twitter
LinkedIn

كان الأنسان أول مخلوق تمكن من المشي على الطرفين وتمكن من اجتياز دورة حياة الكاملة في التطور الجسدي والعقلي , وعندما نظر الإنسان في التاريخ القديم إلى المناطق المحيطة، والسماء اللانهائية، والشمس والقمر والنجوم، وعندها بدأت الحاجة إلى الاستمرارية في الحياة لبدايات التفكير . عندها اخترع عدد من الأساطير بما يلي عليه الحياة من الصراع مع الطبيعة وما حولها . والصراع مع الطبيعة أحد أهم أسباب التطور الفكري منذ القدم نتجت عنها العديد من الأسئلة. أسئلة راودت البشر في كل ما يراه وما يمتزج معه وكان نشأة الكون من اهم الأسئلة. كيفية نشوء أجسام الكون وانتهائها. اليوم، مع التقدم الكبير في العلم، أصبح الإنسان أقرب كثيرًا إلى الفهم التفصيلي لأصل الكون وطرح عدة سيناريوهات لإمكانية انقراضه، بناءً على الحقائق العلمية، وليس التفكير الأسطوري. لا شك أن كوكبنا سيختفي يومًا ما، ربما بعد ملايين أو بلايين السنين، لكن يجب أن نعرف أن الأرض ليست الكوكب الوحيد، وشمسنا هي واحدة من مليارات النجوم في مجرتنا.
كلود ليفي شتراوس: “بدأ الكون بدون إنسان، وسينتهي بدون إنسان
قد يطرح السؤال: كيف سينتهي هذا الكون الواسع؟ يعتقد العلماء أنه مثلما للكون بداية، يجب أن يكون له نهاية. وفقًا للمعلومات العلمية المتاحة اليوم، ستكون نهاية الكون مذهلة مثل البداية. احتمالية نهاية الكون يعتقد معظم علماء الفلك أن احتمال مصير الكون يعتمد على الطريقة التي يتحرك بها للأمام وتطوره، أي أنه إما يتمدد بشكل أسرع ويبطئ إلى الأبد، أو يتباطأ تدريجيًا حتى يتوقف تمامًا. تعتمد هذه مرة أخرى على العديد من الخصائص الرئيسية مثل شكل وكثافة المادة العادية وكمية المادة المظلمة في الكون. بالنظر إلى كل هذه العوامل، ستكون نهاية الكون أحد هذه السيناريوهات
1- التمزق الكبير يحدث هذا عندما يستمر الكون في التوسع لدرجة أن المجرات والنجوم والكواكب وجميع المواد في الكون (بما في ذلك أفضل المواد في المستوى دون الذري) لا يمكنها الحفاظ على تماسكها، مما يؤدي إلى انهيار الكون. لفهم العلاقة بين هذا الاحتمال وكثافة الكون، يجب علينا أولاً أن نفهم معنى مفهوم كثافة الكون. بالتعريف البسيط، فإن كثافة الكون هي كثافة محدودة، لذلك كلما كانت الكثافة الحقيقية للكون أكبر من ذلك، يصبح الكون كتلة مغلقة مثل داخل الكرة، بحيث يمكن للجاذبية أن تجمع كل شيء معًا. يسمى الانهيار أو الانهيار الكبير. من خلال معادلة كثافة الكون وتلك الكثافة العائمة، يستمر الكون في التوسع كما كان من قبل، ولكن بمرور الوقت يتباطأ التوسع تدريجياً، حتى يتوقف في النهاية تمامًا. إذا كانت الكثافة الحقيقية للكون أصغر من كثافة الطفو، فسيستمر الكون في التوسع بمعدل هائل، لدرجة أن جميع الكائنات في المجرات والنجوم والزمكان نفسه ستنهار، وهو ما يسمى الانهيار العظيم. لنفترض أن الاحتمال الأخير لمصير الكون صحيح، يجب أن نحاول ألا نقلق، لأن لدينا 22 مليار سنة للوصول إلى هذا الحدث، وشمسنا أصبحت منذ فترة طويلة عملاق أحمر وأشعلت النار في الأرض بيضاء. على أمل التخلص من جميع التغييرات في الشمس، ستنفجر أرضنا مرة أخرى قبل 30 دقيقة من انهيار الكون.
2. التجمد الكبير وفقًا لهذا السيناريو، المعروف باسم موت الحرارة، أو البرد العظيم، يتمدد الكون بسرعة متزايدة وتواصل بقايا المجرات والنجوم والكواكب الابتعاد، وتنخفض درجة حرارته تدريجيًا إلى الصفر المطلق (-2 درجة مئوية)، مما يعني أن الكون لا يمكنه القيام بأي عمل. مع استمرار توسع الكون، تتحرك الكواكب بعيدًا عن النجوم، ويتفرق الغاز والجسيمات في المجرات، مما يؤدي إلى فقدان مصدر المواد الخام اللازمة لتكوين نجوم جديدة. في ذلك الوقت، وصل الكون إلى مستواه الأعلى والأخير من الانتروبيا (وفقًا للقانون الثاني للديناميكا الحرارية، يتزايد معدل الانتروبيا باستمرار، ويتم دائمًا نقل الحرارة من الأجسام الساخنة إلى الأجسام الباردة حتى يتم الوصول إلى التوازن الحراري). تصبح المجرات مقابر مليئة بأجساد النجوم الميتة، وعندما تنظر حضارة ذكية من كون آخر إلى كوننا، فإنها تشعر بالوحدة لأن الضوء المنبعث من مجرات الكون ضعيف جدًا لدرجة أنه لن يصل إليها أبدًا. يعتقد معظم العلماء أن هذا السيناريو مرجح اليوم أكثر من أي سيناريو آخر.
3-. الانهيار العظيم -لطالما اعتقد العلماء أن الانهيار الكبير سيكون نتيجة حقيقية وانفجارًا كبيرًا مضمونًا. وفقًا لهذا السيناريو ، لن يستمر الكون في التوسع إلى الأبد ، ولكنه سيتقلص لفترة غير معروفة من الزمن ثم يتوقف. كما قلنا، إذا كانت كثافة الكون كافية لوقف تمدده، سيبدأ الكون في الانهيار إلى الداخل وتقترب مكوناته وجسيمات من بعضها البعض، حتى يصل إلى حالة كثافة فريدة ولانهائية هناك ثقوب سوداء. يقول العلماء إن هذا ربما حدث في الماضي، لأن كوننا هو نتيجة سلسلة من الانفجارات والانهيارات الهائلة. وتجدر الإشارة إلى أنه على عكس الاحتمالين السابقين، فإن هذا السيناريو يعتمد على الشكل الهندسي للكون، كما ذكرنا سابقًا، فقط إذا كان الكون مشابهًا سطح كرة مغلقة. هنا، يرى علماء الفلك الانفجار العظيم على أنه حركة تنفس وانتفاخ الرئتين في الكون، ثم يتجمعان معًا عن طريق التنفس والانكماش، وما إلى ذلك. تم تأطير هذا من قبل العلماء في نظرية مفادها أن كوننا جزء من دورة مستمرة من مليارات ومليارات من المرات من التكرار والتوسع. ما يعادل أسطورة العصفور الذي يموت كل مساء ويعود للحياة مع كل صباح.
4-الاهتزاز الكبير -لقد تركنا هذا الاحتمال أخيرًا، لأنه الأفضل، على الرغم من أنه قد يكون الأسوأ بالنسبة للبعض منا. نشأت هذه النظرية بعد وقت قصير من اكتشاف خصائص بوزون هيغز، وهو جسيم أولي يعطي المادة كتلة. يعتقد العلماء أنه إذا كانت كتلة جسيمات بوزون هيغز مساوية للكتلة التي تنبأ بها العلماء، فإن كوننا سيكون في ورطة كبيرة. هذا على الأقل من منظور علوم الفيزياء عندما نأتي ونقوم بحسابات واضحة بناءً على العلوم الفيزيائية التي نعرفها حتى الآن، فإننا نواجه أخبارًا سيئة للغاية. لأنه مؤشر على أن الفضاء نفسه بطبيعته ذو طبيعة غير مستقرة. وهذا يعني، دون أي تحذير، أن فقاعة فضائية حقيقية من كون آخر قد تظهر فجأة بسرعة الضوء في مكان ما في كوننا، وكلما كانت كثافة الفقاعة أقل من كثافة الكون، سينهار كوننا بأكمله. هذه حقا مأساة كبيرة هل تعلم لماذا؟ لأنه يتسبب في تفكك البروتونات الموجودة في كل مادة في الكون. بالطبع، هذا أمر خطير للغاية إذا تشكلت الفقاعة في مكان ما وفي أي لحظة وانتشرت بسرعة، وفي النهاية تبتلع الكون. أخيرًا، نحن نعيش في فترة قصيرة جدًا من تاريخ الكون، عالم سيموت بلا شك في أحد هذه السيناريوهات المفجعة. ولكن بعد كل هذه الاحتمالات المخيفة، بقي شيء واحد يجعلنا سعداء: هذا هو أفضل وقت للعيش لم يكن ولن يكون أبدًا، فقط الآن هو العصر الذهبي الوحيد لكوننا

.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب