7 أبريل، 2024 6:56 ص
Search
Close this search box.

نموتُ .. نموتُ ويحيى العَطِن !

Facebook
Twitter
LinkedIn

أمس الجُّمُعة 23 آب 2019م، أعلنت قيادة الحشد الشَّعبيّ في بيان لها في مُحافظة نينوى، انطلاق عمليات “عليُّ وليُّ الله” لمُلاحقة بقايا تنظيم داعش، إن “عملية بدأت فجر اليوم في جزيرة الحضر باسم «عليّ وليّ الله»، لملاحقة فلول تنظيم داعش الهاربين في الجَّزيرة”. وفي ذات اليوم هاجم النائب الكُردي «سركوت شمس الدِّين»، العائلتين الحاكميتن في إقليم شَماليّ العراق، بسبب سياسات إدارة ملف النِّفط، فيما وصف الزّيارة المُرتقبة لوفد كُردي إلى بغداد بـ “الفرصة الأخيرة” للتوصل إلى حلّ نهائي، إن “الزّيارة الَّتي يعتزم القيام بها وفد مِن مسؤولي الإقليم للقاء نظرائهم في الحكومة العراقيّة تمثل الفرصة الاخيرة للتوصل الى حل نهائي بين الطرفين وفق القانون والدستور، باعتباره مِن الملفات السّتراتيجيّة والهامَّة الَّتي يتوقف عليها مُستقبل ومصلحة العراق”. ووصف شمس الدِّين، سياسات الحزب (الدّيمقراطي!) الكُرديّ في إدارة الملف النِّفطي في الإقليم بـ“فاشلة”، مُتهماً الحزب بـ“رهن الثروات الطَّبيعية هناك وتصدير الِّنفط إلى الخارج دون ان يُسلّمه إلى الحكومة”، مُؤكّداً أن “مِثل هذه الافعال مرفوضة. وأن زيارة مسؤولي الإقليم إلى العاصمة بغداد يجب أن تكون لإثبات حُسن النيّة خلال المرحلة المُقبلة وتسليم النِّفط عبر الشّركة المُختصة”، مُهدّداً “باللّجوء إلى المحكمة الاتحاديّة لحل هذه الازمة بين بغداد والإقليم، وتحرير المُجتمَع الكُرديّ مِن سطوة عائلتي برزاني وطالباني الَّتين تحاولان التلاعب بمُقدَّراته، وتسببت بتدهور الاقتصاد في الإقليم وحصول مشاكل اجتماعيّة وتربويّة وصحيّة وازدياد الهجرة لدى الشَّباب إلى باقي الدُّوَل”. وأشار إلى “ضرورة التعاون بشَكل كبير مع الحكومة العراقيّة للنهوض بواقع الاقتصاد العراقيّ بشَكلٍ عام”، مُشدّداً أن “الزّيارة لن تكون مُجدية إذا كان هدفها التقاط الصُّوَر وتلبية دعوات المسؤولين للولائم دون الحديث بشَكلٍ خاصٍّ عن هذا الملف النِّفطيّ وتداعياته ومُستقبله بين الطَّرفين”. وطالب النائب الكُردي، الحكومة العراقيّة بـ“التعاون مع الإقليم بشَكلٍ عامٍّ وترك التعامل مع الحزبين، وإنهاء الفوضى العارمة هناك بمنع تصدير النِّفط مِن قبل الحزب الدّيمقراطيّ إلى الخارج وإجباره على ضرورة تسويقه عبر وزارة النِّفط في بغداد”، لافتاً إلى أن “الفصل التشريعيّ الجَّديد سيناقش في بدايته مُوازنة عام 2020م وملف النِّفط بين المركز والإقليم ورواتب مُوظفي الإقليم الَّتي يجب ان تُصرف مِن بغداد بعد التزام الطَّرف الآخر بتصدير النِّفط عبرها”.
https://www.akhbaar.org/home/2019/8/261526.html
وفي تصريحٍ صحافيّ أعلن مُدير أوقاف مُحافظة السُّليمانيّة «فريدون غريب»، بصدد تنظيم الجَّوامع والخُطَب الدِّينية وشؤون مُديريّة الاوقاف في مُؤتمر ومعهد خاص في مُحافظة أربيل. ان “خُطَب الجَّوامع تُخفض ايّام الجُّمُعة. الآن في مِنطقة مساحتها 500 متر مربع تُلقى خُطب الجُّمُعة في 5 جوامع تُخفض إلى جامعين فقط، وحتى لا تختلط اصوات المُؤذنين ببعضها يُنظَّم الآذان ايضا. عندما تقف امام الجَّامع الكبير في السُّليمانيّة تُسمع اصوات الاذان في نفس الوقت مِن عدَّة جوامع قريبة. ان المُعلّمين الَّذين يلقون خُطَباً{عنيفة مُتطرّفة} يتم ايقاف رواتبهم ومُحاسبتهم إذا لم يلتزموا بقرار مُديريّة الاوقاف”. يحيى يموت:
​https://www.nasnews.com/قصة-فتاة-كردية-استدراجها-روميو-داعش-ك/
صورة Sonnet الزّوجة الاُولى.. لندن شيكسبير وقُبح قيـح «يحيى» سُبّة الشَّمال حتى مقابر صدّام للكُرد في «المُثنى»:
أردنا أكثر أحلى الأحياء From fairest creatures we desire increase, حتى لا تذبل أبداً زهرة الجَّمال That therehy beauty”s rote might never die
فلْنتحسَّر على هذه الدُّنيا، وأينما كان مُزهق الحياة هذا Pity the world, or else this glutton be, هاضم حقّ الحياة، بين الولادة والفَناء To eat the world, due, by the grave and thee.
إنّ هيأة يفاعتكِ المُترعة بالنشاط، الَّتي الآن نُمعِنُ فيها Thy youth”s proud livery, so gazed on now, تستحيل رداءً بالياً رخيصاً Will be a tatter”d weed, of small worth held
الملكة «دينا»الأردنيّة (عمَّرَت 90 حولاً، بين مُنتصف كانون الأوَّل 1929- 21 آب 2019م) وزوجها
«حُسَيْنُ بْنُ طَلالٍ» (14 تشرين الثاني 1935- 7 شباط 1999م)، ملك الأردن (لم يُعمِّر ويصغرها عُمراً، في الصّورة هي 26 عاماً- هو 19 عاماً)، يبتسمان في مثولهما للمُصوّر في جَناحهما الفندقي في لندن. وصل ملك الأردن إلى السّلطة في 2 أيار1953م وتزوَّج الأميرة دينا عام 1955م، لكن انفصلا Queen Dina of Jordan and her husband Hussein Ibn Talal, King of Jordan, 20, smile as they pose for the photographer in their London hotel suite. King of Jordan came to power 02 May 1953 and married Princess Dina in 1955 but their marriage was dissolved..

? ❞ كتاب ديوان السونيتات الكاملة ❝ ?
حصريا تحميل كتاب ديوان السونيتات الكاملة مجاناً PDF اونلاين 2019 pdf تأليف سونتيات شكسبير ترجمة الشاعر بدر توفيق السونيتة قصيدة قصيرة متكاملة طولها 14 بيتا وقد حظيت سونيتات بأكبر قدر من الدراسة والتحليل والنقد فى العالم بأسره ولكنها لم تترجم إلى العربية إلا نادرا, أما ترجمتها شعرا فهى أكثر ندرة تقع “أحداث” بين ثلاث شخصيات: نفسه وصديق له جميل المحيا عريق النسب وامرأة سمراء الشعر والبشرة والعينين وفى يستعرض قدرته عل التنوع والبلاغة والتلاعب بالألفاظ, ولهذا حافلة بكثير الرموز والأساطير والصور البلاغية دواوين شعرية ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب