10 أبريل، 2024 5:58 م
Search
Close this search box.

نفس السيدة مع اختلاف بالملابس: أنصار العرق الأبيض (كو كلوكس كلان) لن يذهبوا إلى أي مكان

Facebook
Twitter
LinkedIn

ربما تكون جماعة كو كلوكس كلان قد أعلنت أنها تفتح صفوفها أمام السود واليهود ، لكن العنصريين في الولايات المتحدة يواصلون طريقهم حتى دون الاضطرار إلى التنكر أربعون دولاراً. كان هذا هو سعر رداء الساتان الأصفر ( رداء منظمة كو كلوكس كلان( والمسمى “التنين العظيم” ، بما في ذلك التطريز بخيوط الحرير ومن دون الشحن. عباءة حمراء “هيدرا” تكلف عشرين دولاراً ، وارتداء سترات “سايكلوبس نالا” البيضاء يتطلب ستة دولارات فقط.
لكن الجلباب والقلنسوات البيضاء التي أصبحت رمزًا لمنظمات الكراهية الأكثر تصويرًا في أمريكا لم تكن موجودة دائمًا. في بداياتها ، في عام 1865 ، كان KKK مكونًا من “مزارعين ساخطين ومقاتلين عصابات عاطلين عن العمل … شبان ضجرون وساديون ومغتصبون …” كما أوضحت المؤرخة إيلين فرانز بارسونز في مقالها 0 “فرسان الليلّ رينجرز. كانت أهداف المنظمة متنوعة أيضًا: “تخويف الناخبين السود وقتل الأشخاص الذين يعارضون آرائه” ، كما يشرح شرلوك هولمز في قصة “Five Orange Peelers” ، التحرر من ذنب “إعادة الإعمار” الشمالي المفروض على الولايات الجنوبية. أو مجرد فرصة للتنفيس عن دوافع العنف. من أجل القيام بأعمالهم الشريرة ، تنكر أعضاء المنظمة في زي حيوانات وهنود ونساء وحتى سود ، ويلطخون وجوههم بالفلين المحترق ، كما اعتاد مطربو “المنشد” أن يفعلوا ، مما سمح لهم بتوجيه اصبع اللوم على الضحايا أنفسهم. عرضت هذه الأزياء صورة كان يُنظر إليها على أنها أقل شأناً ، وأحيانًا تكون برية وغير مقيدة بطبيعتها.
وتضيف بارسونز: “نسب افراد كلان العنف إلى أولئك الذين يرون أنهم يعيشون خارج حدود الثقافة ، واستخدموا المسرح لتجسيد وتقديم القسوة الواقعية.” جاء هذا الإلهام من مؤسسي KKK الستة ، الذين كانوا حتى قبل أن يكونوا جنودًا متحالفين سابقين يؤدون في فرق المنشد والعروض المسرحية المحلية. تم تسجيل آخر أداء لهم قبل بضعة أشهر من تأسيس المنظمة. لم يكونوا مستعدين للخروج من المسرح. بالنسبة لهم ، كان يجب أن يستمر العرض. وتقول بارسونز أن “حركة KKK في عصر إعادة الإعمار كانت متشابكة بشكل وثيق مع أشكال ومؤسسات الثقافة الشعبية في ذلك الوقت وتعتمد عليها تمامًا”.
لكن في أوائل السبعينيات من القرن التاسع عشر ، لم تعد هناك حاجة للتنكر المشوه للسيطرة على الإرهاب واستخدام العنف. في عام 1871 ، عندما أقر الرئيس يوليسيس س. غرانت ما أصبح يعرف باسم “قانون كو كلوكس كلان” ، لم يعد هناك حاجة التنكر. انتقلت شخصية المنشد الساخر ذي الوجه الأسود ، وأعارت أحد أسمائها – جيم كرو – للمجموعة القانونية العنصرية “المنفصلة ولكن مشتركة الاهداف العنصرية”. لم يعد على أنصار العرق البيض رسم وجوههم. جلسوا في المؤسسات الحكومية وعملوا علانية وبدون أقنعة. وليس هؤلاء وحدهم: فقد قدرت الصحفية والناشطة الحقوقية إيدا ب. ويلز أنه في السنوات التي أعقبت فترة إعادة الإعمار ، قُتل عشرة آلاف أمريكي من أصل أفريقي في محاكمات ميدانية. في عام 1880 ، جذبت عمليات الإعدام خارج نطاق القانون أكثر من 15000 متفرج أبيض ، أخذوا رفات الضحايا كتذكارات ، والتقطوا صورًا بجوار الجثث المشوهة ، وأرسلوا الصور كتحية عيد الميلاد إلى العائلة والأصدقاء. كتبت أليسون كيني في كتابها “هود”: “لم يكن أي منهم يرتدي عباءة وقلنسوة. لم تكن هناك حاجة لهما”. لم يغض القانون الطرف عن عمليات الإعدام خارج نطاق القانون فحسب ، بل شارك أيضًا بنشاط فيها. وحضر أحدهم حاكم سابق ، وقاض ، وعمدة ، وعمدة ، ومحامي مقاطعة ، ومحامي ومصرفي ، وجميع أركان المجتمع. حتى أن حاكم ولاية ميسيسيبي أعلن بكل فخر قائلا: “إذا أردنا ضمان التفوق للعرق الأبيض علينا أن نقتل كل زنجي في البلاد ، فليكن هكذا”.
في مواجهة هذه القسوة التي لا يمكن تصورها ، بدا أعضاء KKK ، الذين كانوا متنكرين في زي قبل الانطلاق لحرق الكنائس ، كانت تبدوا عليهم علامات النقاء والأخلاق. على الأقل هذا ما اعتقده توماس ديكسون عندما كتب “The Klan Man” وهو ينضح بالحنين إلى الماضي ، ويحتضن أيام مجد الجنوب ويأسف على تدميرها. قام الرسام المعين للغلاف برسم رجل KKK كفارس من العصور القديمة ، يرتدي ملابس بيضاء ، والخوذة والصليب.
اثار الكتاب ، وخاصة المسرحية التي كتبها ديكسون بعده ، ضجة كبيرة في الجنوب ، ولكن فقط عندما استند المخرج دي في غريفيت عليه في اخراج الفلم السينمائي الاول في امريكا ” ولادة امة ” ، فقد انتشر بصورة كبيرة في الولايات المتحدة وتم عرض الفيلم في البيت الأبيض.
أُعطي رجال الكلان الشكل الهوليوودي الكامل ، الذي أتقن فن الغلاف ولبسهم أردية وأغطية بيضاء بها ثقوب في العين. حقق فيلم “ميلاد أمة” الذي تم إصداره في عام 1915 نجاحًا كبيرًا ، حيث قدم إعلانات مجانية ومواصفات موحدة ل KKK المتجدد ، وفي الواقع ، في غضون خمس سنوات ، انضم مائة ألف عضو جديد إلى Ku Klux Klan. قوانين “جيم كرو” وعمليات الإعدام خارج نطاق القانون “اهتمت” بالفعل بالسكان السود ، لكن من الذي وضع اليهود والكاثوليك والمهاجرين القذرين في قانونهم؟
في الحرب العالمية الثانية ، عندما اتم شخص العمل القذر لهم بالجملة ) ادولف هتلر والجيش النازي( ، في أوروبا ، اكتفى افراد KKK بالمشاهدة. ولكن عندما حاولوا أن يعيدوا نشاطهم ويقومون بحرق الصلبان بعد ذلك ، من اجل التوضيح للامريكيين السود أن الحرب قد انتهت وأن جماعة كلان تتولى الأمور بأيديهم” ، كان هناك شخص ما اوقفهم. هو أيضًا ، مثل Klan ، خرج من مجال الثقافة الشعبية. كان مبدعوها شابين يهوديين يرتديان لباس ضيق. مع عدم وجود المزيد من النازيين ليقتلوهم ، كان مبتكرو المسلسل الهزلي الإذاعي الناجح ، مغامرات سوبرمان ، يبحثون عن شرير جديد. صحفي شجاع يُدعى Stetson Kennedy ، تسلل إلى صفوف Klan تحت هوية مزيفة ، وقام بتزويدهم بمعلومات داخلية حول هيكل المنظمة ، والألقاب المتضخمة لقادتها ، وقبل كل شيء ، المبلغ الكبير من الأموال التي جمعوها.
وهكذا ظهر في عام 1946 المسلسل الاذاعي “جماعة الصليب المحترق” ، والتي فضحت المنظمة على أنها مجموعة من الرجال البيض الجشعين الذين يتغذون على ملاءات بها ثقب ، أو بالكلمات التي وضعت في فم “التنين العظيم” : “نحن نتاجر في واحدة من أقدم السلع وأكثرها ربحية على وجه الأرض وهو الحقد”. هذا المسلسل ، التي تم تفصيل أحداثها في كتاب ريك باورز ، “سوبرمان ضد كو كلوكس كلان” ، اكتسب أربعة ملايين مستمع وألحق أضرارًا بالغة في روح التعاطف مع منظمة KKK.
ولكن مع تعزيز حركة الحقوق المدنية في الستينيات ، ظهر توجه معادي لمنظمة KKK. في فيلم عبادة تيد مايكلز ، “I Crossed the Color Line” من عام 1966 ، يتنكر رجل أسود (برداء ممثل أبيض) قُتلت ابنته على يد جماعة Klan في هيئة رجل أبيض ، من أجل التسلل إلى صفوفها.
وفي عام 1979 ، قلب محقق شرطة أسود يُدعى رون ستالورث تاريخ كلان رأساً على عقب ، عندما انتحل شخصية رجل أبيض بمساعدة شرطي من أصل يهودي ، فيليب زيمرمان ، وتمكن من التجنيد في KKK وإحباط مؤامراته في واحدة من تلك القصص الواقعية الاستثنائية للغاية لدرجة أن سبايك لي بحاجة إلى توجيهها ، كما فعل بالفعل في فيلم “Black on White” الذي تم إصداره في عام 2016.
ولكن تحت المعاطف البيضاء الشهيرة المصنوعة في هوليوود والتي يمكن التعرف عليها بشكل كبير بحيث تكون بمثابة فكرة كوميدية في أفلام مثل Hot Saddles أو The Coen Brothers Brother Where Art Thou ، يستمر تدفق الافكار العنصرية القديمة ولكن بصورة مغايرة. ففي الروايات والقصص ، والمسرحيات وحكايا الثقافة الشعبية ، التي فعلت الكثير لتمجيد اسم Klan ، تستخدم اليوم للسخرية منه.
ربما تكون جماعة كلان قد أعلنت في عام 2014 أنها تفتح صفوفها أمام السود واليهود والمثليين وذوي الأصول الأسبانية – طالما أنهم على استعداد للقسم على كراهية الذات ، على ما يبدو – لكن جماعات الكراهية التي لا تعد ولا تحصى من اليمين المتطرف قد أثقلت كاهلهم بأعبائها. وابتعدت كثيرا عن هدفها الاساسي: ضمان سيادة البيض في أمريكا.
ففي فيلم Lee ، الذي ينتهي بمواد صحفية معاصرة ، يذكر أن هذه هي السيدة نفسها في التنكر ، وأنه ، على حد تعبير سوبرمان نفسه ، “عندما تقابل شخصًا يخبرك أن الشخص لا يمكن أن يكون أميركيًا جيدًا لأنه كاثوليكي أو يهوديًا أو بروتستانتيًا أو أيًا كان ، يمكنك أن تكون متأكدًا تمامًا من أنه أمريكي عنصري بذاته، وليس مجرد أميركي مجنون ، بل إنسان مجنون “.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب