11 أبريل، 2024 11:43 ص
Search
Close this search box.

نعم إننا العراقيون اذكياء وهل مِن أمرٍ جديد؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

هل للأمر البديهي ضرورة أن يوُضح؟ وهل على حقائق الآلاف السنين من الحضارات أية ذرة غبار تحجبها عن إدراك البشر؟

الم يكن أول قانون سنّه البشر عراقي؟ الم يكن على ارض الرافدين حمورابينا؟ هل لنا أن نقول لهم إن الذكاء مِن عراقنا صدر وجاء بعدنا باقي البشر؟

هل نذكرهم ببابلنا وآشورنا وأكدنا وزقورتنا؟ الم يكن لنا برجاً عانق الغيوم في بابل منذ قديم الأزل؟ لماذا يفخرون اليوم ببرجٍ في دولة للخليج ويتناسون مَنْ كان اولاً في هذا الأمر؟

أين كان العلماء والمفكرين يسطرون للتأريخ علماً ينهل منه البشر؟ تأريخ طويل لا داعي لسرده لنثبت للعالم إننا متميزون منذ قديم الدهر.

وفي حديث الزمان وفي أتون الحروب التي مرت على بلادي كان الإبداع سيد كل لحظة من سنين صراع مع الأعادي. بنينا والعالم ينظر لنا وبه من يفخر بنا والآخر يكنُ كل الحقد لنا… هل كانت خُرافة عندما كان يعيد العراقيون بأيديهم بناء ما طحنته سنين الحصار؟ الم يقولوا من المستحيل أن يعيدوا بناء الجسور ولكن كانت حقيقة وفي أشهر إستعدنا نِصاب الأمور؟

هل مِن أمرٍ جديد أن تكون مَنْ تُبهِر العالم وتبني معالم شامخة فيه عراقية أسمُها زها حديد؟

نشكركم على تقريركم بأننا اوائل الأذكياء لكنكم لم تأتوا بما هو جديد. نحن نعلم إننا اذكياء قبل الآخرين وهي فِطرة لا يأتي بها رخاء وازدهار أية دولة من الخليج. صار الموت صديقاً وأنيساً للعراقي في كل يوم ولكن ظل الإبداع ملازماً لبلادي رغم أيادي الأعادي.

اضيفوها لمعاجمكم كلمة جديدة: ما معنى كلمة الذكاء بوضوح؟ الجواب: إنها صفة العراقي بكل فخرٍ وزهوٍ ولا يوجد للعدو مفر مِنها إلا الرضوخ.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب