12 أبريل، 2024 5:31 ص
Search
Close this search box.

نعزي أخواننا المسيحيين العراقيين من الطائفة الكلدانية البابلية المجيدة برحيل الكاردينال (مار عمانؤيل الثالث دلّي )

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلنت الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الأربعاء (9 نسيان 2014( عن وفاة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي عن عمر ناهز الـ 87 عاماً بسبب مرض ألـّم به في مستشفى بالولايات المتحدةالأميركية.

ولد عمّانؤيل كريم دلّي في 6 أكتوبر/تشرين الأول سنة 1927 في بلدة تلكيف العراقية الواقعة ضمن محافظة نينوى(الموصل).

تمت رسامته ككاهن في 21 ديسمبر/كانون الأول سنة 1952 عٌين أسقف بعد عشرة سنوات أي في كانون الأول سنة 1962 حيث كان عمره 35 سنة. أصبح بطريرك للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في 3ديسمبر/كانون الأول سنة 2003 بدلاً من البطريرك مار روفائيل الأول بيداوييد. بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر2007 قام البابا بينيديكت السادس عشر بابا الفاتيكان بمنح مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل للكلدان مرتبة كاردينال ، وجعله بذلك أول كاردينال كلداني ، وثاني كاردينال عراقي بعد جبرائيل تبوني .

تسنم مرتبة بطريرك في ظروف صعبة، وقبل أن يصبح بطريرك أصيب بجراح من زجاج متطاير بسبب هجوم إرهابي في العراق، كان قلق على الوضع الأمني في العراق،وعلى الرغم من التفاؤل بالانتخابات العراقية، قد وجه انتقاد ضد أعمال العنف على المسيحيين،وقد بذل جهداً لتحسين معنويات الشعب والحفاظ على العلاقات الصديقة مع القادة المسلمين والمناشدة على فك أسر المُختطفين. قدّم استقالته عن البطريركية في كانون الأول 2012 ليخلفه لويس روفائيل الأول ساكومن كركوك .

ومن الجدير بالذكر ؛ أن يتزامن تاريخ رحيله مع تاريخ استشهاد السيد محمد باقر الصدر(رض) ، وكأن الله سبحانه وتعالى يؤكد برسالة القدر إلى الشعب العراقي العزيز على ضرورة الشراكة الوطنية بين الدينين السماويين المسيحي والإسلامي حتى في الأحزان .

((إنّا لله وإنّا إليه راجعون)) ــ صدق الله العلي العظيم ؛؛؛

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب