10 أبريل، 2024 11:22 م
Search
Close this search box.

نظرية المنظمة بين التطبيق والحداثة من منظور فلسفي

Facebook
Twitter
LinkedIn

استقبلت المكتبة العراقية والعربية واحدا من ابرز الكتب في مجال ادارة الاعمال والمعرفة . والذي يعد مرجعا اساسيا ومهما للباحثين والطلبة والقراء معا ، يضيف تفسيرا للاعمال والجهد البشري داخل المنظمات .
وكتاب (نظرية المنظمة بين التطبيق والحداثة :منظور فلسفي) للدكتور عادل هادي البغدادي اضافة نوعية في مجال ادارة الاعمال لاسيما ان المكتبة العراقية بوجه خاص والمكتبة العربية عموما بحاجة لمثل هذا المصدر العلمي الكبير لما يتضمنه من رؤية فلسفية شاملة ومتكاملة للموضوع المعني بدراسته تغني طموح الباحثين عن كثير من المصادر في هذا المجال خاصة ان الكاتب حرص خلال فصوله السبعة عشر تضمنته 780 صفحة من الحجم المتوسط ان يضيف الكثير للموضوع بكل ابعاده التفصيلية العلمية .
تضمنت فصول الكتاب مناهج متنوعة متكاملة في الفكر التنظيري الفلسفي لنظرية المنظمة فكرا وتطبيقا وممارسة وفق الحداثة ومابعدها مرورا بالفكر التقليدي ،وقد تم تقديم العديد من السيناريوهات والمرتكزات الفكرية والجدلية وامثلة من المنظمات والشركات الدولية وتوضيح كيفية تعامل المنظمات المختلفة مع الموضوعات الحديثة والمعقدة الكثيرة التي تنبع من واقع تطبيقات الحلول للمشاكل المتنوعة عند كل موضوع .
ويشير الكاتب في مقدمة الكتاب ” ان الكتاب جاء بهدف تشجيع القارئ على تطوير قدرته لفهم وتقدير ماتمثله وماتفعله نظرية المنظمة من محركات دافعة وليس هناك ادنى شك في ان المنظمات سواء اكانت هادفة للربح او غير هادفة للربح صناعية او خدمية ،منظمة اعمال او منظمة عامة ،ومع قوى اختلاف طبيعة عملها وحجمها فانها ملزمة للمواجهة بل والتعامل مع مستقبل اقل مايقال عنه انه يزداد تعقيدا ،ومع قوى ومتغيرات تقنية وتنظيمية وسياسية واجتماعية منوعة حيث تعمل هذه القوى والمتغيرات معا لاعادة تشكيل وتحديد الافق الفلسفي الفكري والاقتصادي وبيئة العمل والمنافسة ،كما انها تمثل فرصا للمنظمات وماتشهده بيئة العمل من تطورات تقنية هائلة وانفجار معرفي طال جزئيات العمل كما ونوعا ،ولكي يكتب لهذه المنظمات النجاح فان الحاجة تستلزم اعادة تشكيل وبناء نظرية المنظمة بالمفهوم التقليدي.”
كما ان الكتاب ” جاء لمساعدة القارئ في ان يفهم كيف تعمل المنظمات وكيف تصاغ وتنفذ جهود الافراد والجماعات طبقا لتلك القوى والمتغيرات لتحقيق اهداف المنظمة، كما انه يساعد القارئ في رسم وتصور اقوى للموضوعات الاساسية والقرارات التي تواجه المنظمات ،وان ذلك سيوفر الاساس المنطقي لكل اوجه هذا الكتاب ابتداء من المحتوى التطبيقي لكل فصل الى اعادة تشكيل المفاهيم والمرتكزات الفكرية والفلسفية مع تقديم الامثلة التطبيقية وحالات دراسية وردت في بعض المؤلفات والبحوث الاجنبية كحالات دراسية وتطبيقية.”

ونظرية المنظمة كما يراها الباحث اكتسبت التجديد والحداثة والمعاصرة . فظهرت رؤى التجديد جنبا الى جنب مع تطور افكار عمل المنظمات في ظل بيئة تنافسية ومعقدة . فهذا الكتاب ببساطة يجمع بين الحداثة والتجديد في مجال مفاهيم وتطبيقات الفكر الاداري في نظرية المنظمة وفلسفتها . ليس بمحتواه فقط وانما في الامكانيات التطبيقية والحالات الدراسية على المستوى المحلي والدولي .
يذكر ان الكاتب الدكتور عادل هادي البغدادي احد اساتذة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نشر أكثر من (35) بحثا علميا وعددا من المقالات العلمية في مجلات علمية متخصصة ودوريات ومشارك بعدد من المؤتمرات العلمية الوطنية والعالمية. وله عدد من الكتب في مجالات الإدارة والإدارة الاستراتيجية والسلوك التنظيمي.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب