7 أبريل، 2024 2:25 ص
Search
Close this search box.

نصيحة للحكومه.. خطوات نحو نحقيق جنائي رصين لحادث الكرادة

Facebook
Twitter
LinkedIn

قراءات كل ما كتب عن الحادث المأسوي في مدينة الكرادة وسط العاصمة بغداد حيث كان البعض منها عاطفية وردود أفعال والبعض منها مقترحات لا يمكن تطبيقها والبعض رؤية مبهمة واخرى مقترحات عملية وبالامكان اعتمادها وهنا نتسأل؟ هل يطلع عليها اصحاب القرار الاجابة كلا قد يكون احد المحيطين بهم وينقلها ويسجلها تعزما باسمه ولكي ندخل بصلب الموضوع ما هي المقترحات العملية للتواصل الى الفاعلين :-
المقترحات:-
1. تشكل (لجنة تحقيقة جنائية) برئاسة قاضي متفرغ وعضو من الادعاء العام ومجموعة من المحققين العدليين المشهود لهم بالنزاهة والحيادية ويساعدهم كل من مدير استخبارات بغداد ومدير الامن الوطني لبغداد وممثل في عمليات بغداد او أي جهة يحددها او يختارها رئيس اللجنة مهامها التحقيق بالحادث وخارج الاختصاص المكاني وتتخذ الامانه العامة لمجلس الوزراء، الاجراءات بمفاتحة مجلس القضاء الاعلى بتهيئة القاضي والادعاء العام والمحققين العدليين والمباشرة بالاجراءات التحقيق حاليا مودعة لدى ضابط برتبه صغيره في مكافحة ارهاب المسبح.
2. تشكيل لجنة فنية في الامانة العامة لمجلس الوزراء (دائرة شؤون اللجان) مهامها التعرف على جانب الفني للمتفجرات ونوعها والمواد المستخدمة بالانفجار وتؤلف اللجنة من:
أ.خبراء في وزارة الداخلية / مديرية الادلة الجنائية / مديرية المتفجرات / مديرية الدفاع المدني.
ب.خبراء في وزارة البيئة / المختصين بازالة الالغام والمتفجرات.
ج.خبراء من ذوات العلوم والتكنولوجيا المختصين بمجال المتفجرات.
د.خبراء من الجامعات العراقية المختصين في الكيمياء.
هـ.خبراء مختصين من غير الموظفين الحكوميين يتم اختيارهم ويفضل المتقاعدون.
تقدم اللجنة تقريرها الخاص الى قاضي التحقيق رئيس اللجنة التحقيقية كما تعرض على مستشارية الامن الوطني لغرض عرضها باجتماع مجلس الامن الوطني الوزراء والوكلاء الامنيين ليطلعو على نتائج تقرير الخبراء، كما ترسل نسخه الى مجلس النواب لجنة الامن والدفاع لتوحيد الرؤية بشأن نوع المتفجر.
3. تشكل لجنة في مستشارية الامن الوطني مؤلفة من وزارة الدفاع والداخلية وعمليات بغداد وشبكة الاعلام العراقي لدراسة الاجراءات المتبعة:
أ. قبل الحدث الارهابي كمجموعة الاجراءات المتبعة بمنع وقوع الجريمة وآليات التنسيق المتبعة في الاجهزة الامنية والاستخبارات وهل هي منظومة عمل متكامل ام مجزئة في المناطق.
ب. اثناء الحدث الارهابي ما هي الاجراءات التي اتبعت كالبعثرة بالادلة بمسرح الجريمة وانتقال المعنيين بالكشف واجراءات الدفاع المدني والصحة بنقل الجرحى ..الخ
ج. بعد الحدث الارهابي توحيد الرؤية لدى والناطقيين والمحلليين وساحة الاعدام..الخ التي من شأنها التاثير على الحدث.
نتطلع الى المختصين المعنيين بشأن الحدث الى اخذ هذه المقترحات بعين الاعتبار والله يرحم شهدائنا ومثواهم الجنة والشفاء العاجل لجرحانا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب