7 أبريل، 2024 8:09 م
Search
Close this search box.

نصائح للتنبيه وليست فتاوى لحجاج بيت الله الحرام !

Facebook
Twitter
LinkedIn

– اخي الحاج لا تنشغل نفسك بقضايا الطعام والشراب مطلقا فمعظم اللغط واللغو في رحلات الحج غالبا ما يدور حول الطعام ، كما أو نوعا ، وجودا أو عدما !
– الذهاب الى منى في الثامن من شهر ذي الحجة، وهو يوم التروية ، والمبيت فيها وإن كان ليس بواجب – أعني المبيت – إلا أنه أفضل من العودة الى مكان الاقامة او الفندق ليلا .
-عدم قدرتك بالوصول إلى الحجر الأسود لتقبيله من شدة الزحام لا يعطيك الحق بالتدافع بغية الوصول اليه ..حسبك الاشارة إليه والتكبير .
– لاتشغل نفسك ابدا بالقيل والقال وكثرة السؤال والثرثرة والجدال وإضاعة المال .
– دع التسوق بعد الانتهاء والفراغ من المناسك كاملة وأجل تسوقك الى اليومين الاخيرين قبل العودة الى بلدك وأعلم بأن كل ما ستتبضعه عبارة عن بضاعة صينية وتايوانية ولاسيما – المسبحات النايلون – والطاقيات والسجادات ، وكلها موجودة في بلدك وبسعر أرخص .
– عندما تفقد أحد – دبات – ماء زمزم في الفندق أو الحافلة او المطار وانت في طريق العودة فحاول أن لاتوزع الاتهامات على بعض أو كل من حولك ….فأما أن تشتري أخرى بدلا منها ، واما أن تكتفي بواحدة ولا تضيع أجر حجك بالمهاترات ..رحمه لأهلك !
– لاتلتزم بالذهاب والاياب الى أي مكان كان مع ثلة من رفاق الحج ، واترك التقيد الزمني والمكاني للظروف الموضوعية ولاتتقيد بأي مخلوق كان على وجه الارض ، ستقضون وقتكم كله بالنقاش والجدال والملامة والعتاب نحو ” احنه مو متواعدين يم باب اجياد …شوداك يم باب السادة ..بله هو هذا حجي ؟! ” وليكن اتصالك بالخالق وحده فحسب .
– لا تنشغل بالتقاط وإرسال عشرات الصور والسلفيات اليومية ،صورة واحدة للذكرى في كل منسك وشعيرة تكفي وزيادة ” صورة في منى …صورة في عرفة ..صورة في مزدلفة …صورة عند رمي الجمرات …صورة في الطواف …صورة عند السعي بين الصفا والمروة …في مسجد قباء …على جبل احد …مسجد القبلتين..اضافة الى صور في المسجد النبوي “.
– اياك والنعرات الطائفية والقومية والقطرية والاثنية ” ولاتشغل نفسك بوفود بقية الشعوب والدول نحو ” دير بالك على جيبك من الافارقة …عطر الهنود والبنغلاديش يلعب النفس …طعام اليمانيين فاهي …شوف الاتراك شكد حلوين ….باوع الإيرانيين شديعملون ..انظر الى الماليزيين والصينيين ما اقصرهم ..انظر إلى الأفغان ما أطولهم …انظر الى الخلايجة ما أسمتهم …انظر الى الألبان ما أبيضهم …” يا اخي انت هنا للحج والعمرة أم لتقييم طعام وعطور وأداء وجمال ورشاقة وطول أو قصر الأمم والشعوب ؟!
– اياك وما يسمى بالحيل الشرعية والتزم بمناسك وشعائر الحج الصحيحة كاملة وغير منقوصة ومن غير – فيكات – شخصية أو اجتهادية .
– اذا كان في الغرفة المشتركة التي تضم 4- 6 اشخاص على الاقل – وسيكون – أحد الحجاج وهو يشخر أثناء النوم وبصوت عال فلا تحول الموضوع الى قضية رأي عام لتشهر بالرجل وتغتابه صباح مساء …عيب !
– اذا كنت مصابا بالامساك المزمن فدع الجميع يفرغون من – التواليت – ومن ثم ادخل آخرهم أو – وهذه مجربة – استعمل الحمامات خارج مكان الاقامة والسكن وفي غير اوقات الصلاة لأنك ان دخلت اولهم أو في توقيتات قريبة من وقت الصلاة فستتعرض لضغط نفسي كبير يسبب لك ازعاجا أنت في غنى عنه ….
– لاتهدر مالك في المطاعم الراقية …وانصح بالفطور في مطاعم البنغال أو اليمانيين أو الباكستانيين ( رخيصة ومقبولة ) …أما الغداء ففي مطاعم المصريين أو السودانيين …أما العشاء في مطاعم الطاجيك والأوزبك ” لذيذة رخيصة وقريبة من طعام العراقيين والسوريين ” أما أن تتناول الطعام كله في ” دجاج البيك …وستيك هاوس ، والعوالي ، والرحاب ، والمطعم التركي …وكبسة سعودية ..منسف اردني ” فيرادلك مصرف الرافدين !!!
– لاداعي للتزاحم على الحمام وغسالات الملابس ، ويفضل تقسيم الاوقات بين نزلاء الغرفة الواحدة ابتداء .
– لاتبدل العملة الاجنبية التي معك – الدولار – الا في مكاتب الصيرفة حصرا .
– اذا كان في الغرفة معك من يحتاج الى المساعدة – من كبار السن …أو من اصحاب الاوزان الزائدة – فساعده وادفع كرسيه المتحرك – الذي ستستعيرونه – بنفسك …فكل دعوة يدعوها لك أثناء الطواف او السعي سينالك نصيبها مضاعفا .
– لايفوتنك اطعام حمام الحرمين “المكي والمدني” يوميا ما أمكن لك ذلك .
– رمي الجمرات – ليست معركة حجارة – فاحرص على ان لاتتدافع ، وان لاترمي الجمرات من مسافات بعيدة وبطريقة عصبية ومتشنجة وكأنك في معركة حامية الوطيس .
– لقد افسد السياسيون عليك حياتك في بلدك منذ أن ولدتك امك وحتى الممات ..فلا تقحمهم في حجك لتفتح مواضيع سياسية غير مجدية ليلا ونهارا مع اقرانك نحو “سمعت فلان ماذا قال …هل علمت بعلان ماذا فعل ” لك عمي …ما جزعت ، ما مليت !
– احرص على المشي في كل الشعائر اكثر من الركوب إذا كنت قادرا عليه ففضلا على أجره وثوابه الكبير ، وبكونه مفيد للصحة ويعمل على تخفيض الضغط والسكري وحرق الدهون …فإنه سيخلصك من الازدحامات المرورية الخانقة والتي ستدفعك الى التوتر وربما الثرثرة على الطريقة العراقية نحو ” بله هو هذا سايق …اكو واحد مسويها قبله ..صدك جذب …وراسك مربع ” .
– عندما تتيه أو تفقد من برفقتك لشدة الازدحام فلا تقلق ولا تتوتر …العلامات والاشارات والمكاتب الارشادية في كل مكان اتبعها وستصل الى اي مكان تريد الوصول اليه ..يعني ما راح تضيع وتسجل في عداد المفقودين !
– تكليف الحج بالنيابة لمتوفى أو عاجز من الأقارب المقربين كذلك نحر الأضاحي يجب أن يكون في المكاتب الموثوقة .
– اذا نسيت اين وضعت حذاءك او نعليك بعد الخروج من الحرم ، وبالتالي فقدته لهذا السبب – طبيعي جدا ولا داعي للقلق والشعور بالإحراج – اطلع حافي واذهب الى اقرب محل احذية واشتر – شحاطة – جديدة ورخيصة …وانتهى الموضوع …ولاتحولها الى “قصة عنتر” او الى حذاء ابو القاسم الطنبوري !
– الالتزام بالتوقيتات والمواقيت مهم جدا في كل مناسك الحج “ولايوجد شيء كيفي أو مزاجي أو اجتهادي ….الخروج من منى بعد الشروق ..يعني بعد الشروق ..الخروج من عرفة بعد المغرب ..يعني بعد المغرب ..الخروج من مزدلفة قبل الشروق ، يعني قبل الشروق ،المبيت في منى في أيام التشريق ” أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة. ” يعني المبيت هناك الا لمن له عذر شرعي..
– لاتحاول ان تأتي بشعائر ومناسك جديدة أو لا أصل لها شرعا على الاطلاق لأن بعضها ، وربما كلها قد تفسد عليك حجك كله ، ولأن بعض الهفوات والاخطاء عليها كفارات مالية أو بدنية ولن يشفع لك قولك ” اخاف مو آني …اخاف غيري … تره ما ادري …ما كلولي ” .
– احرص وعلى الدوام بالدعاء الطيب بظهر الغيب للمؤمنين والمؤمنات ، والمسلمين والمسلمات ، الاحياء منهم والاموات .أودعناكم اغاتي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب