6 أبريل، 2024 9:55 م
Search
Close this search box.

نزيه من بلادي (2) خالد العبيدي

Facebook
Twitter
LinkedIn

ـ كان طفلاً اعتيادياً.. خجولاً.. هادئاً.. ثم تطورت شخصيته عندما كبرً فأصبح.. صريحا.. ذكيا.. شجاعاً.. جريئاً.. لا يخشى في قول الحق لومة لائم.

ـ مواقفه ضد الفساد شجاعة.. لم يكن طائفياً أو عنصرياً البتة.. بل عراقي وطني!!

ـ موصلي أصيل ومن عائلة معروفة.. رفض سياسة وإدارة عمله كمستشار لمحافظ نينوى أثيل النجيفي.. وخالد متزوج من شقيقته.. فقدم استقالته!!.

ـ أول وآخر مسؤول.. وحتى الآن.. يقف في قاعة مجلس النواب ويفضح بالأسماء والتواريخ والأرقام الفاسدين.

نبذة عن السيرة والتكوين:

ـ خالد متعب ياسين حسن ألعبيدي.. ولد في قرية “ألبو سيف” في مدينة الموصل العام 1959.. أكمل دراسته في الموصل العام 1977 ـ 1978.

ـ ليسافر بعدها لدراسة الهندسة اختصاص هندسة الطائرات في أكاديمية الهندسة الجوية في يوغسلافيا.. ويحصل فيها على شهادة البكالوريوس 1982.

ـ أكمل دراسته العليا في جامعة بلغراد في يوغسلافيا.. وفيها حصل على شهادة الماجستير في هندسة علوم الفضاء اختصاص ديناميكية الهواء 1984.

ـ فعاد للعراق.. وأنظم الى القوة الجوية كضابط في مجال اختصاصه هندسة هياكل طائرات والمحركات التوربينية.

ـ التحق بدورة الأركان المشتركة 1996 في كلية الأركان العراقية.. وتخرج منها.

ـ حصل على شهادة الماجستير/ في العلوم العسكرية 1998.. وكان الأول على الدورة.

ـ حصل على الدكتوراه في فلسفة العلوم السياسية العام 2011.. جامعة بغداد.

ـ يجيد التكلم باللغات: العربية.. والإنجليزية.. والروسية.. والصربية.

ـ ضابط ركن في القوة الجوية العراقية منذ العام 1987 لغاية العام 2003.

نشاطه بعد 2003:

ـ بعد سقوط نظام صدام.. بقيً ألعبيدي حتى العام 2007 بلا عمل.. بسبب حلّ الجيش.. والمشاكل الأمنية التي تشكو منها الموصل.

ـ العام 2007 الحق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.. في اختصاص المكائن والمعدّات.. وتمّ قبوله بدرجة مدرّس مساعد في المعهد التقني في الموصل.

ـ رشّحته كتلة “عراقيون” العام 2010.. التي يرأسها أسامة النجيفي.. لمنصب وزير الدفاع.. لكن ترشيحه لاقى رفضاً من رئيس الوزراء نوري المالكي.. ألذي عينه مستشاراً عسكرياً.

ـ فاز في الانتخابات التشريعية العام 2014 عضواً في مجلس النواب.

ـ فاز بالانتخابات النيابية العام 2018 عن قائمته “بيارق الخير” المتحالفة مع قائمة النصر التي يتزعمها حيدر ألعبادي.. بأعلى الأصوات عن مدينة الموصل.

ألعبيدي وزيراً:

ـ استؤزر وزير الدفاع منذ 19/ تشرين الأول / أكتوبر /2014.

ـ رغم أن ليس بيد ألعبيدي أشياء كثيرة.. بدأت لعبة الاستحواذ على عقود وزارته.. وهي قنبلته الأولى والأخيرة أمام مجلس النواب.. واتهامه لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري.. وعدد من النواب.. بأنّهم ساوموه على عقود إطعام الجيش.. وعقود أخرى.. بضغوطٍ من كتلته.. والنوّاب الآخرين.. فضلاً عن التلويح باستجوابه.. رغم أن النائب حنان ألفتلاوي نجحت باستجوابه أولاً.. ثم عالية نصيّف حيث ألقى قنبلته.

ـ لعب ألعبيدي لعبته.. استثمر عاطفة الجمهور.. بحيث بدا أنه “روبن هود” حكومة ألعبادي.. الذي فضح السراق وما إلى ذلك.. وتوجّه فور انتهاء الاستجواب الى مرقد أبي حنيفة النعمان.. ثمّ مرقد الإمام موسى الكاظم.. وبيت للأيتام.

ـ ألعبيدي ليس شيطاناً.. وليس ملاكاً.. فهناك مَن يرى أن ما حدث هو “عراك لصوص على غنيمة”.. وهناك مَن يرى أنّه “السيسي العراقيّ”.. الذي من الممكن أن يقود انقلاباً.

ـ إلاّ أن الثابت أن وزير الدفاع.. كما يعرفه أصدقاؤه لا يكذب ولا يقبل التعدي على شخصيته ونزيه حتى الثمالة.

استجوابات ألعبيدي:

الاستجواب الأول:

خلال جلسة الاستجواب في مجلس النواب في 6 آب / أغسطس/ العام 2015.. اتهمت النائب حنان ألفتلاوي:

ـ وزيرَ الدفاعِ خالد ألعبيدي بالتسترِ على فسادٍ بملايينِ الدولاراتِ خلال صفقةِ استيرادِ أسلحة.. مشيرة الى إن وزارةَ الدفاع كانت قد تعاقدت مع شركٍة بلغاريةٍ لتجهيزِ العراق بخمسينَ ألفَ قطعةٍ من سلاح كلاشينكوف سعرُ القطعةِ الواحدةِ 320 دولار.. وبعد تحقيق النزاهة تبين إن السلاح تشيكي.. وسعر القطعة الواحدة 189 دولار.

ـ كانت رد ألعبيدي قاطعاً.. إن كل هذه العقود كانت في عهد وزارة نوري المالكي.. ولم يكن هو وزيراً للدفاع.. وعندما ردت عليه ألفتلاوي.. ولماذا لم تتأكد وزارتك منها.. كان جوابه نحن في معركة.. والملف كما تقولين لدى النزاهة.

الاستجواب الثاني:

ـ عقد مجلس النواب جلسته الثامنة في الأول من آب / أغسطس / العام 2016.. برئاسة سليم الجبوري وحضور 203 نواب.. وتضمن جدول أعمال الجلسة استجواب وزير الدفاع خالد ألعبيدي.

ـ أشار رئيس مجلس النواب رداً على جواب وزير الدفاع من النائبة المستجوبة عالية نصيف.. خلال جلسة الاستجواب.. عاداً إياه بأنه “ذو غرض سياسية”.. فيما عدً وزير الدفاع خالد ألعبيدي.. طلب جلسة الاستجواب بأنها جاءت لـ “رفضه تمرير عقود فساد وطلبات مشبوهة”.

ـ وقال ألعبيدي في بيان له: “فوجئنا بتحديد مجلس النواب موعداً لجلسة استجواب خاصة لوزير الدفاع.. فضلاً عن ذلك كله فإنه وما يثير الاستغراب أن يتم الإعلان عن موعد الاستجواب من دون إشعار الوزارة بذلك رسمياً.. أو بإرسال الأسئلة التي تتعلق بموضوع الاستجواب ليتم تدارسها واتخاذ ما يلزم بصددها من قبل أركان الوزارة ودوائرها المختصة.. وهذا أمر يخالف القواعد والسياقات التي اعتاد عليها مجلس النواب في مثل هذه الحالات”.

ـ اتهم وزير الدفاع خالد ألعبيدي.. في جلسة الاستجواب هذه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والنائب محمد ألكربولي.. بمساومته على عقود التسليح.. والإطعام.. مقابل إفشال استجوابه الأول.. ومتهماً النائبة عالية نصيف بـ “ابتزازه من خلال طلبات تعيين.. واتهام الحكومتين السابقة والحالية بملفات فساد خطيرة”.

ـ كما اتهم ألعبيدي النائبة حنان ألفتلاوي بـ “مساومته لسحب استجواب عالية نصيف مقابل مليوني دولار”.. ووصف وزير الدفاع محمد ألكربولي بأنه: “فاسد وكلب”.. حين رد على اتهام النائب له بالكذب.. واتهم ألعبيدي النائب طالب المعماري “من نفس كتلة ألكربولي” بالتورط بالفساد ومساومته أيضاً.

ـ وخلال ساعة اتهم وزير الدفاع نواباً ورجال إعمال سيتم التحقيق معهم.. هم: محمد ألكربولي.. محمد ألحلبوسي.. سليم الجبوري.. حنان ألفتلاوي.. عالية نصيف.. مثنى السامرائي.. هيثم شغاتي.. طالب المعمار.. وحيدر الملا”.

الاتهامات الأولى لسليم الجبوري:

ـ اتهم ألعبيدي.. رئيس البرلمان سليم الجبوري بمساومته على عقد قيمته أكثر من تريليون دينار عراقي.

ـ شهدت جلسة استجواب وزير الدفاع ألعبيدي.. تطورات كبيرة.. أبرزها كان انسحاب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري.. فيما تولى نائبه آرام الشيخ محمد.. رئاسة جلسة الاستجواب.

ـ غادر سليم الجبوري قبة البرلمان.. مؤكداً لوسائل الإعلام إن الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع ضده ليس لها واقع من الصحة.. مشدداً: “سأباشر بالذهاب للقضاء والنزاهة بشأن اتهامات ألعبيدي”.. واصفاً ما حدث خلال الجلسة بـ”المسرحية”.

ألعبيدي.. يتهم حيدر الملا:

ـ كما اتهم ألعبيدي.. النائب حيدر الملا بمساومته بمبالغ مالية مقابل سحب طلب استجواب سابق تقدمت به النائبة حنان ألفتلاوي.

ـ فيما أبدى حيدر الملا استغرابه من الاتهامات التي وجهت إليه من قبل وزير الدفاع خالد ألعبيدي.. مؤكداً إنها “عارية عن الصحة”.. وأشار الى عزمه مقاضاة ألعبيدي على خلفية تلك “الاتهامات”.

ـ وأضاف الملا.. “إننا سنلجأ الى القضاء.. وإقامة دعوى تشهير ضده على التهم الباطلة التي ساقها ضدنا”.. مشدداً “ما علاقتنا باستجواب مقدم من نائبة تنتمي لكتلة غير كتلتنا كي نساوم عليه”.

ألعبيدي.. يتهم ألكربولي:

ـ وزير الدفاع اتهم النائب محمد ألكربولي “رئيس كتلة الحل” بأنه متورط بصفقات فساد في صفقة التسليح.

ـ ردً ألكربولي وأعلن جمال ألكربولي.. عن عزمهما مقاضاة وزير الدفاع لاتهامه بمحاولة “ابتزازه”.

ـ أبدى رئيس حركة الحل استغرابه من “استغلال وزير الدفاع منصبه.. وتسخير أجهزة الاستخبارات العسكرية للتنصت والتجسس على السياسيين.. بدلاً من تسخيرها لتعقب الإرهابيين وحماية العاصمة بغداد من هجمات الدواعش.. وحماية الدم العراقي في مدينة الصدر.. والكاظمية.. وحي الجامعة.. وأبو غريب”.

ـ أكد أن “القضاء العراقي وضع شروطاً وضوابط للتنصت أو التجسس على المواطنين العراقيين.. وما أعلنه وزير الدفاع هو انتهاك صارخ للقانون والدستور.. واستغلال واضح لمنصبه خارج إطار الوظيفة العامة”.

ـ اتهم ألعبيدي أيضا النائب طالب المعماري.. وشخص يدعى “باسم الراوي” بمساومته على عقد سيارات مرسيدس.

ـ ألعبيدي.. كشف ملفات فساد لعالية نصيف:

وقال ألعبيدي خلال الجلسة إن النائبة عالية نصيف التي تتولى أساساً استجوابه.. قامت بتعيين 2000 شخص في وزارة الدفاع خلال سنوات الدورة الحكومية السابقة..”أي حكومة المالكي الثانية”.

ـ وردت عليه نصيف إنها تتشرف بإرسال طلبات تعيين.. كجزء من واجبها في مجلس النواب وخدمة للشعب.. على حد قولها.

ـ إلا إن هذا الكلام لم يرق لرئيس كتلة الأحرار النيابية ضياء الأسدي.. وقال الأسدي في مداخلة.. إن مهمة عضو مجلس النواب تشريعي ورقابي.. وليس لأغراض تعيين الموظفين في الدوائر التنفيذية.

ـ وعلقت حنان ألفتلاوي على ذلك بالقول.. “هناك من يحاول خلط الأوراق وزج اسمي”.. مطالبة في الوقت نفسه “بإحالة الأسماء المذكورة في اتهامات ألعبيدي للقضاء وخاصة حيدر الملا”.

إقالة وزير الدفاع خالد ألعبيدي:

ـ صوت مجلس النواب على إقالة وزير الدفاع خالد ألعبيدي.. في 25 آب / أغسطس / العام 2016.. في الوقت الذي تجري فيه الاستعدادات لشن هجوم واسع على الموصل لاستعادة السيطرة عليها من تنظيم داعش.

ـ كان التصويت على إقالة ألعبيدي وفق آلية تمت بالأوراق.. وليس الكترونياً.. أو برفع الأيادي.. وان 142 من إجمالي 253 نائباً مشاركاً في التصويت اقترعوا لصالح سحب الثقة من ألعبيدي.. فيما أخفق البرلمان قبل يومين في التصويت على إقالة ألعبيدي لعدم اكتمال النصاب القانوني.

ـ كان نواب عراقيون من كتل مختلفة قد طالبوا مراراً بتأجيل سحب الثقة عن ألعبيدي.. لما بعد تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش.

ـ فالعبيدي وزير الدفاع وهو الذي سيقود معركة تحرير الموصل.. لكن أبى الفاسدون ..فإقالته أهم من تحرير الموصل.

ألعبيدي: مستشار الأمن الوطني:

ـ في 26 حزيران 2020 عين رئيس الوزراء مصطفى ألكاظمي خالد ألعبيدي مستشارا للأمن الوطني.

___________

المصادر:

ـ موقع المسلة. من هو وزير الدفاع العراقي الجديد خالد ألعبيدي؟ في 18 تشرين الثاني / أكتوبر / 2014.

ـ خالد ألعبيدي.. وزير السوشال ميديا والتلفزيون. في09/08/2016.

– مصطفى ألدليمي. هل يطيح وزير الدفاع بالعبادي ويقود العراق للحكم العسكري؟ في3 / آب / أغسطس / 2016.

ـ عامر السامرائي. إقالة ألعبيدي.. الأسباب والتداعيات!!. في 3 أيلول 2016.

ـ موازين نيوز. الكشف عن ألأسباب “الحقيقية” لإقالة خالد ألعبيدي بوجهة نظر برلمانية. في 26 / 8 / 2016.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب