27 مايو، 2024 5:49 ص
Search
Close this search box.

نزع سلاح العشائر…الخطوة القادمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

تعتقد حكومة السيد نوري المالكي أن مشكلة العراق هي كثرة الأسلحة الموجودة لدى العشائر أو أفراد الشعب في مختلف أنحاء البلد عموما و المناطق التي ترفض سياسة المالكي خصوصا ,وتحاول الحكومة أن تفرغ هذه المناطق من سلاحها عبر المداهمات المستمرة والتفتيش بين الحين والأخر لمعظم مناطق البلد في حين هي تعرف أين قد تجد السلاح .
 
مشكلة العراق ليست في السلاح يا سيد رئيس الوزراء. لأن الأسلحة لا تقتل الناس بل الناس هي من تقتل الناس . ومثال حي على هذه المقولة أن أول دول في العالم مواطنيها يمتلكون أسلحة شخصية هي الولايات المتحدة الأمريكية تليها صربيا ثم سويسرا ثم قبرص ثم السعودية ثم فلندا ثم الأراجواي ثم السويد , فلم يضطر مواطنين هذه الدول أن يرفعوا السلاح بوجه حكوماتهم ,لأنهم لم يشعروا أنهم مواطنين من الدرجة الثانية ولم يشعروا أنهم مهمشين ولم يعتقل ابناهم ونسائهم يوميا ولم يرفض تعينهم موظفين في وزارات الدولة ولم تنتهك مقدساتهم .
كما أن حكومات هذه البلدان لم تدفع مكون ضد أ ولم وتسرق قوات المواطن الفقير والقانون هو من يحكم على الجميع بنفس الميزان وليس رئيس الوزراء الذي نصب عبر توافق سياسي وليس وطني .
 
بل على العكس تعتبر أكثر هذه الدول في مقدمة دول العالم في السلام والأمان والتعايش السلمي والحياة الكريمة والاستقرار السياسي .
المشاكل الحقيقية في العراق هي الأقصاء والتهميش ونقص الخدمات والفساد الأداري والنفس الطائفي لدى بعض السياسيين والتصفية السياسية وسوء والوضع الأمني والاقتصادي والأستثئار بالسلطة من قبل حزب واحد هذه هي مشاكل العراق وليس السلاح .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب