11 أبريل، 2024 5:58 م
Search
Close this search box.

نريدها مدنية وليس دولة طوائف وأعراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

السعي نحو الأفضل حلم كل من يعمل على لملمة الأفكار والانطلاق بالمواهب عاليا لتحقيق أمنيات سياسية أو اجتماعية أو ثقافية من خلال المتاح لحرية الفكر والرأي والتعبير لخدمة البلد والمجتمع.
وفي ظل انقسامات سياسية حادة تتستر خلف المذهبية وتتمترس وراء الطائفية أصبح من الصعب ضبط هذه الحرية في مجتمع تدعي كل أطرافه معرفة الحقيقة.
لذلك نتساءل عن إمكانية هذا الضبط؟ طالما أن العراق لم يطبق النظام العلماني فالمطلوب هو تغيير الفكرة الأساسية في المجتمع العراقي، والتي تعتبر حقيقة كارثية، ألا وهي الطائفية والعرقية، مع اتخاذ خطوات واقعية لوضع أسس نظام سياسي مختلف، وتصحيح النظام الاقتصادي، عندئذ سنلمس اختلافا في أداء المنظومة التشريعية والتنفيذية التي تتهم اليوم بتردي أدائها دون النظر إلى السبب وراء ذلك، رغم اننا نعلمه جيدا وهو الخضوع لجهات سياسية غارقة حتى الثمالة في المذهبية والعرقية.
أن الإحباط السياسي المستمر الذي نعيشه اليوم هو رحلة عابرة ستنتهي بطريقة أو بأخرى، مع أنها أدت إلى رواج العمل السياسي، لكن ما هي إمكانية الحلول في ظل وضع سياسي متشنج بين التيارات السياسية المتناحرة؟. وهل سنحسم قرارنا بإعلان دولة الطوائف والاعراق دون الطائفية والعرقيو واقصد بها الدولة المدنية المتحضرة، أم متابعة مشروع العلمانية الذي اعتبره البعض قد احتضر.
أرى أن هناك نمطا من المدنية الجديدة يجب صناعتها من بعض القادة السياسيين رغم الصراع السياسي،ذلك النمط الذي يقوم على التواصل بين الجميع، وإجراء مراجعة نقدية لأرشيف السنوات السابقة والأداء السياسي خلالها،والذي أثبت عقم التجربة العراقية ،ولأننا شعب  يقرأ جيدا الأزمات، يجب أن يكتشف المجتمع العراقي ان البلد يمر بأزمة سياسية كبرى قد تعصف بنا حربا أهلية (لا سمح الله)، نتيجة تراكم الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وعدم علاجها جذريا، واكتفاء السياسيين بالتسويات المؤقتة التي تضمن لهم امتيازات السلطة والزعامة، وبالطبع الحفاظ على مصالح جماعات معينة داخل الوطن تعمل لحسابهم، وليس من أجل مصلحة أبناء هذا الوطن. لذلك قد يكون تغيير السلوك العراقي الشعبي عبر التواصل اليومي بين مختلف المذاهب والطوائف والاعراق مفيد.
كما نريد ان نلقي الضوء على الامور التي قد تلغي التخندق الطائفي والعرقي في المستقبل، وتضع العراق  على بداية طريق فكرة جديدة وممارسة مختلفة لم تتضح إرهاصاتها بعد، وهذه الفكرة يجب ان يعمل عليها تيار يرسخ مفهوم المدنية لدى عامة الناس من اجل تأسيس دولة التحضر والمدنية واحترام الاخر بما تعني كلمة الاحترام مهما كان ذلك الاخر ومهما يحمل من افكار ثقافية او دينية او اجتماعية الا ما تمس الامن الوطني والاداب العام ومن حقنا نحلم.
واليوم نحلم بدجولة مدنية واقعية تحترم الجميع وليس دولة طوائف وأعراق،
والله من وراء القصد
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب