8 أبريل، 2024 11:16 م
Search
Close this search box.

نحو مشروع مارشال سعودي

Facebook
Twitter
LinkedIn

يقدر المؤرخين أن أعمار الإمبراطوريات والممالك غالباً لا يتجاوز الجيل الثالث من الحاكمين المتوارثين ، ما عدا الامبراطوريه العثمانيه حيث خرجت من اطار القبيله إلى اطار المرتزقه ( مماليك ، انكشاريه ، وغيرهم ) من التشكيلات التي مدت عمر الخلافه متجاوزة تقديرات بن خلدون بالنسبه للمكليات غير الدستوريه تواجه المملكه السعوديه هذا المأزق بطريقه تعتقد أنها ستمد ديناميكيه التوارث المعمول به الان ، والذي أخترق أخيراً بأن يكون ولي ولي العهد أبناً للملك لاشك أنه زحزحة ثانيه لخرسانه التكاتف بعد اغتيال فيصل آل سعود . فقد ارتكزت المملكه ايديولوجياً على الوهابيه ، التي ( كفرت المسيحين باعتبارهم ليسوا أهل كتاب ) / دور غولد مملكه الكراهيه / ص 339 دار الجمل سنة 2014 ) رغم أنهم الحلفاء التقليدين للملكه على الأقل منذ الاتفاقيه الستراتجيه زمن روزفلت كجزء من مسلتزمات الحرب البارده في الخمسينات من القرن الماضي .

كما ركز التحريض الديني ، الذي تغذى عليه السعودي طيله سنوات عبر النظام التربوي وعدد من الوعاظ في المساجد السعوديه ، على العالم المسيحي أكثر من الشعب اليهودي . وفي السنوات الخيرة بات هندوس الهند هدفاً أيضاً . ( المصدر أعلاه ص 347 ) . هذه الكراهيه على غير المسلمين ، أما أخوتنا في العقيده الاسلاميه فلا حاجه للدخول في تفاصيل فخير من يجيب على ذلك هم ( الدواعش والنصره وبيت المقدس وجند الشام وبوكو حرام ) . وبذلك بات ليس سراً بعلاقه الوهابيه بالارهاب ولا يصمد أمام أي اتهام .

باختصار تحملت الحكومه السعوديه مسؤوليه مشكله تمويل الارهاب بشكل مباشر ، واوقفت عملها سنه 2004 ( المصدر أعلاه ص 328 ) .وترك الامر لمئلت الجمعيات الخيريه ففي سنة 2001 كان هناك 242 خيريه سعوديه مسجله ، وفي سنه 1981 ، لم يكن هناك سوى ( 49 ) فقط ( المصدر المذكور ص 328 ) . السؤال أصبح إلى أين المسير ياخادم الحرمين ؟ وانتم تواجهون العراق وسوريا واليمن ولبنان مباشرة إعلامياً ومالياً وعسكرياً ؟ هل تراهنون على الضربات الجويه بعد أن عجز العالم العربي والاسلامي غير العربي عن تقديم مرتزقه ( باكستان ماليزيا نيجريا ) وهكذا أصبح اليمن مستنقع لكم ولغيركم . فايران وامريكا مؤسسات تعمل بمنهجيه برجماتيه معتمدة المصالح الستراتجيه لشعوبها . ونقول أيها الآخوه السعوديين لقد حباكم الله بالحرمين الذين يشدانكم للشعوب الاسلاميه من خلال ( الحج والعمره ) واستثمار ها تين المناسبيتن ، هو الذي يقود الشعوب الاسلاميه نحوكم . وحباكم الباري بعشرة ملايين برميل يومياً يحسدكم عليه الاصدقاء والأعداء نرجو أن لا تكون أثمانها تدفع في دوامة كراهته الناس بين ( اسلام وكفار ) بمفهوم لا ينسجم . حتى القران الذي تحكمه السنه

عندكم كأجراء عملي حنبلي على سراط اوصل الوهابيه الى استنفاذ اغراضها ودوامه الهم لها نهايه بأن يراجع الانسان نفسه الى أين المسير ؟

فالوسيله العسكريه والتضليل الاعلامي حبلها قصير حيث جميع الاديان والمذاهب والعلمانيه لها متطرفيها تصعد وتنزل حسب مقتضيات البرنامج السياسي والاقتصادي وليس لاعتبارات الرحمه التي جاء بها رسولنا وما قبله من الرسل كما بذكرنا القرآن الكريم عادة .

فلو كان متعصبي المسيحيه من ( الكوكس كلان ) الذين هم دواعش المسيحيه البروتساتيه يملكون نفط تكاس وقبضتهم قويه على الاقتصاد الامريكي لفعلو كما يفعل دعواشنا وخاضوها صيلبيه شعواء .

وهكذا في اليهوديه وحتى الشيوعيه كما تجلت في كمبوديا وكوريا الشماليه ناهيك من دكتاتوريات وعبادة شخصيات تمظهرت معبره عن تطرف مقيت افلس كما افلست التطرفات تاريخياً .

فالمشروع الوهابي العتيد استنفيذ اغراضه سياسياً وكان العنف امتداداً غير مرتبط به كما يعتقد كلاوزفيتر بأن الحرب امتداد للسياسه . فهم لا يؤمنون بالعمل السياسي اطلاقاً وليس لديهم برنامج اقتصادي بل مجرد ادوات عمياء مغلقه تغلف داخلها كل نفايات التاريخ والاحبذات من متطرفين وعملاء وجواسيس هم مجرد عفريت تدجنه وتوجهه قوى بذرائع شتى وسرعان ما ينقلب سحرهم ولكن العمليه لعب بالنار غير المأمونه العواقب .

ولكن الاخوان المسلمين الساند و الحاضن دولياً واعلامياً ومالياً في أوساط تعرفونها منذ تأسيس الحركه وارتباطها المصيري بالوهابيه ة وكانوا الآباء والعرابين للظواهري وشكري وسيد قطب حتى القرضاوي وامثاله .

أيضاً هؤلاء بعد أن استنفيذ مشروعهم اغراضه في مصر ذهب ليجرب حظه من خلالكم أو من خلال باقي المؤسسات الداعمه في الخليج وعلى رأسها قطر وتركيا ذات الاهداف العثمانيه ولكن بأهداف اقتصاديه وبجدوى يحددها الميزان التجاري لهم كما تعلمون .

بات من مصالح الدول الأجنبيه والاسلاميه عملياً هو الاستفاده من أي وضع سواء بقصر نظر أو بعد نظر وحسب المتاح .

فامريكا والغرب مصالحهم معروفه في الشرق الاوسط الذي أنتم سادته واسرائيل . والان وبموجب الضغط الايراني العملي الذي حسم أموره التنمويه من خلال غطاء ايدلوجي معروف فأنهم يستثمرون في هذه العداوه المفتعله كونها لا ترتكز على مصالح المنطقه أو مصالح كليهما واستثمارهم غير التقليدي الان هو باقامه تحالف يؤمن بيع اسلحه بوتيرة اعلى أو اقامه مصانع لها بعيداً عن مشاكلهما في الشرعات الدوليه أو حقوق الانسان والبيئه . وربما يسعون لاقامه قبة حديدية كما اقاموها كنموذج ناجح في اسرائيل . وهذه كلفتها معروفه جداً لديكم .

هذا مسار العشرة ملايين برميل بأن نحرقها في حروب إقليميه بدون طائل ونبقى ( شيعه وسنه ) كما بقينا لأكثر من الف واربعمائه عام فلا يمكن استئصال الناس بسبب عقائدهم لان زمن ( عاد وثمود وقوم لوط ) من الامم البائدة.

فالحرب في اليمن تجد مسوغها أنها الخاصرة الرخوه للسعوديه والخليج . فقراء اليمن كانت امامهم خيارات أما حوثي مسيس أو سني يفرخ دواعش . وقبائل تساند وتدعم حسب هذين الانتماءين . كما أنهم ليسو هنود حمر يمكن أن نسخر عليهم ( كاوبوي ) يستأصلهم لان زمن القرن الواحد والعشرين بفضل العولمه والشرعه الدوليه والاتصالات لم يعد ممكناً ذلك ايضا .

فالاسلحه والدمار كم كلفته لحد الان الم يكن الاجدر بمواجهة المشكله بمشروع مارشال خليجي يحجب التدخلات المجاوره كما حجب مشروع مارشال الامريكي الشيوعيه عن أوروبا ؟

وهكذا كان المفروض في سوريا . فتجربه حرب اليمن ستبقى تدور إذا لم يقدم مشروع معلن محدد من خلال حكومه منتخبيه أو أي رائد يمني بعيداً عن متطرفي الطرفين وتقام مشاريع البنيه التحتيه ورواتب للمعاقين والايتام والارامل كمدخل لقلوب الناس هناك . وهم أولى بنعمتكم من غيرهم الذين يدفعون بالامور نحو الحروب البديله المنتخبه لمليارات الدولارات سواء من خلال الدولره أو بيع السلاح والناس تعلم بخسارتكم في بنك ( ليمان برذر ) كم كانت . وهكذا تقتربون وتردمون الهوه المتسعه بينكم وبين بعض شعوبكم واخوتكم جيران العنصر والدين الذي يشتعل اوراهما بهذه الاسباب قبل أن يفترسنا نهائياً المتربصين من تجار الدم والسلاح .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب