10 أبريل، 2024 12:49 م
Search
Close this search box.

نحو التفكير بنموذج اعادة انتاج جديد لنهج الاقتصاد العراقي ثالوث التكنولوجيا – المؤسسة – القيمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

تقدم هذه المقالة المهمة الأسس المفاهيمية وتكشف عن الهياكل الداعمة للنموذج العلمي الجديد في التنظير الى الاقتصاد العراقي الحديث . يتبنى الانتقال الجوهري من التفكير الليبرالي الاقتصادي التقليدي نحو نهج التفكير وفق الاساس العلمي لجعل سياسة الاقتصاد الكلي تتماشى مع المسارات التكنولوجية والتقنية الجديدة ومؤسسات النمو الاقتصادي المتقدمة، تظهر الأزمة المستوحاة من النموذج الميكانيكي لنظرية توازن السوق وعدم قدرة النموذج الكلاسيكي الجديد على شرح عدد لا حصر له من الظواهر الاقتصادية. الاقتصاد كنظام حي، يتطور إلى مزيد من التعقيد والتنوع في الإنتاج والاستهلاك، ليس في حالة توازن أبدا. تطوره غير استوائي في اتجاه حالات متزايدة التعقيد وأقل احتمالا. لا تزال عملية التنمية الاقتصادية والتقدم العلمي والتكنولوجي الأساسي أكبر لغز وظاهرة شاذة للنموذج الكلاسيكي الجديد. يسمح لنا النهج المقترح بفهم آليات التنمية طويلة الأجل للاقتصاد، والتي تتناوب بين مراحل النمو المستقر والتغيرات النوعية، التي تتجلى في شكل أزمات اقتصادية. يتم إيلاء اهتمام خاص لإثبات فرضية التغيير الدوري للنظم الاقتصادية العالمية كنظم مؤسسية متكاملة تضمن إعادة إنتاج الاقتصاد، مما يفسر الطبيعة المتقطعة للتطور الاقتصادي والسياسي على المدى الطويل. جعلت نظرية التنمية التقنية والاقتصادية طويلة الأجل التي تم تطويرها كعملية تغيير متتابعة لدورات حياة الأنماط التكنولوجية من الممكن تحديد انتظام هذه العملية غير الخطية وغير المتوازنة. يوفر النموذج الجديد أساسا علميا لجعل سياسة الاقتصاد الكلي تتماشى مع المسارات التكنولوجية الجديدة ومؤسسات النمو الاقتصادي، فضلا عن تشكيل سياسات للتنمية المتقدمة للاقتصاد العراقي . وفق نهج التفكير الاقتصادي الديالكتي ( التفكير الاقتصادي المنهجي المسبق للواقع ) ، والجدير بالاهتمام تمت كتابة هذه المقالة لبدء مناقشة واسعة متعددة التخصصات.

النموذج الاقتصادي الجديد، ثالوث عناصره الأساسية ( التكنولوجيا – المؤسسة – القيمة) ، تغيير الهياكل التكنولوجية، الهيكل الاقتصادي العالمي، التقدم العلمي والتكنولوجي، نتب، تجديد الهيكل التكنولوجي والمؤسسي للاقتصاد، نظرية التنمية الاقتصادية، نظرية التنمية التقنية والاقتصادية طويلة الأجل، نماذج ديناميات نظام الاقتصاد، النظام المتكامل، الإدارة العامة الاستراتيجية، تنظيم الدولة، سياسة الاقتصاد الكلي.

اليوم، كما يقولون، فقط غير المبالي او الانتفاعي لا يوبخ الاقتصاديين الذين يخدمون قيادة البلاد. وبصفة موضوعية، هناك شيء له: فخ الركود التضخمي الذي وجد فيه الاقتصاد العراقي نفسه في وجود احتياطيات ضخمة من النمو؛ والفوضى المتزايدة وفقدان واضح للسيطرة على الاقتصاد الكلي؛ والتأخر الباهظ في المستوى التقني وكفاءة الإنتاج مع تصدير هائل لرأس المال وهجرة الأدمغة المتخصصة والخبيرة – هذه وغيرها من المشاكل غير القابلة للذوبان في إطار السياسة الاقتصادية للدولة والعواقب هي نتيجة لأخطاء جسيمة في اتخاذ القرارات الأساسية في مجال التنظيم الاقتصادي الاستراتيجي .

لكي نكون منصفين، تجدر الإشارة إلى الموقف السلبي تجاه السياسة الاقتصادية للعلوم الأكاديمية في البلد، الذي ينتقد معظم ممثليه، بما في ذلك مؤلف هذه الخطوط، باستمرار وبشكل بناء القرارات المتخذة في هذا المجال. ومع ذلك، من الضروري ذكر حصانة السلطات واقتصادييها من هذا النقد، الذي يتم التعبير عنه بشكل رئيس في صفحات المجلات والكتب العلمية، فضلا عن صمتها في وسائل الإعلام، التي تبرر الغالبية العظمى منها السياسة وتدعمها.

لاحظ أن الشيء نفسه لوحظ في الخارج. لم يتمكن التيار الرئيس للفكر الاقتصادي الليبرالي ، بما في ذلك ممثليه في السلطة، من التنبؤ بالأزمة المالية العالمية، وشرح الارتفاع الاقتصادي للصين والهند، وفهم أسباب تراجع المناطق الصناعية الأمريكية القديمة، أو فهم الأنماط التي قادت البلدان التي نفذت الإصلاحات التي أوصت بها واشنطن إلى كارثة اجتماعية واقتصادية.

ينبغي أن نتذكر أيضا أنه ليس فقط الاقتصاديون الحاليون ولكن أيضا الاقتصاديون السوفييت في السلطة لم يتمكنوا من التنبؤ بالانهيار. النظام الاشتراكي، الذي بدا لهم الأكثر تقدمية وواعدة. والأسوأ من ذلك، أن تنفيذ توصياتهم لهذا النظام كان ضارا جدا، مما خلق الفوضى وزعزع أركانه ، ومع ذلك، لا يمكن أن تكون هذه الحقائق بمثابة أساس لاتهام الاقتصاديين بتضليل الحكام والرأي العام بشكل ضار. إنهم يترجمون فقط منطق العقيدة الاقتصادية، التي تحدد في الوقت الحالي وعي النخبة الحاكمة على أنها أساسية لتبرير السياسة والممارسة الاقتصادية. لا يجب بالضرورة أن تعكس هذه العقيدة نفسها المعرفة الحقيقية. من المهم أن توافق النخبة الحاكمة على سياسة مؤاتية. هذا هو جوهر الاختلافات بين الاتجاهات المختلفة للفكر الاقتصادي التي تسود في حقبة معينة في مجتمع معين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب