9 أبريل، 2024 2:53 ص
Search
Close this search box.

نازل أحقق أمنياتي

Facebook
Twitter
LinkedIn

في شبابنا كانت لنا أمنيات لا تنتهي.. تبدأ بالتحصيل العلمي والتفوق.. والحصول على وظيفة جيدة.. وسفر إلى الخارج.. والدخول في عش الزوجية مع بنت حلال جميلة.. ومن عائلة يشار إليها بالبنان.. والسمعة الطيبة.. وبناء بيت يتوافر على كل ما يتمناه الإنسان.. وكان احدنا يكد بشرف ونزاهة لتحقيق أمانيه.
أما الشباب الملتزم سياسياً.. فكان ينشط دون كلل أو ملل لتحقيق أهدافه السياسية.. لا لتحقيق أمنية أو مصلحة خاصة أو الإثراء على حساب مبادئه.. في حين كان الشباب ذوو الموهبة الأدبية.. أو الشعرية.. أو الفن وغيرها.. من هذه الشريحة العبقة ينحتون بالصخر لتحقيق أمنياتهم في أن يكونوا أدباء أو شعراء أو فنانين أو سواهم.
كان تقدم الموظف يعتمد المهنية والإخلاص في العمل وعدم الغياب.. إضافة الى سلوكه القويم مع المراجعين وزملائه الموظفين.
كان الموظف في زماننا يمثل النموذج المثالي للمواطن في إخلاصه وسلوكه.. كان شامخاً لا يحني رأسه لأحد.. لا يقبل أية هدية.. ويعدها رشوة وانتقاصاً من شخصه وإهانه لكرامته وإساءة لسمعته.. فنجد الموظف ينتفض كالأسد الهصور إذا ما حاول احد أن يرشيه بأية طريقة كانت.. وطبيعيا لكل قاعدة شواذ.. فالمجتمع ليس خاليا من المسيئين والمرتشين والوصوليين والكسالى والمجرمين وحتى الجواسيس وغيرهم من الناس غير الأسوياء مع ذلك لم يكن هؤلاء يشكلون جميعا نسبة تذكر.
خلال العقود الثلاثة الأخيرة أفرزت الظروف ظواهر سلوكية مدانة بكل المقاييس..ويبدو إنها من إفرازات الحروب والاستبداد والحصار.
أما اليوم فتقتصر أمنيات الشباب الأسوياء على اثنتين أولاهما : توفر الأمن.. والأمنية الثانية: الركض للحصول على عمل أو على عمل إضافي لتوفير مستلزمات الحياة.. وأصبح الحصول على العمل غير موجود في كل مؤسسات الدولة إلا للأقرباء المسؤولين أو من يدفع!! أما الأمنياتنا الأخرى فقد انزوت اليوم وتضاءلت.
ما يلفت النظر إن الممارسات المدانة أصبحت اليوم حالة شبه اعتيادية.. ولم يعد الكثير من الناس يخجلون من قيامهم بأعمال السرقة.. أو المطالبة بالرشوة.. أو التدليس.. بل نجد البعض يتباهى كونه أجرم.. أو سرق.. أو أثرى بشكل غير مشروع.. أو حصل على شهادة علمية (بالفلوس).. أو انه استطاع أن (يبلف) إحدى القوائم الانتخابية للترشيح إلى المجلس النيابي كل ذلك يعتبره هؤلاء شطارة.
ما أثار استغرابنا إن المفوضية العليا للانتخابات شطبت أكثر من 600 مرشحاً من الانتخابات النيابية في شهر نيسان 2018.. لكونهم سراق.. أو مرتشين.. أو ومزورين.. أو مجرمين.. وقتلة.. أو وسماسرة في الدعارة.. وبغايا.. ولواط .. وقل ما تشاء.
فناقوس الخطر يدق.. وبالرغم من الواجب يقع على المثقفين الملتزمين قبل غيرهم في التوعية والتوجيه لتخليص المجتمع من هذه السلوكيات وتداعياتها.. وما على الدولة القيام به.. لكن 16 سنة .. وبقي كل شيء على حالة.. وازدادت التراكمات.. حتى انفجر الشباب.. تحت شعار: (نازل أحقق أمنياتي)!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب