9 أبريل، 2024 5:13 ص
Search
Close this search box.

مُقترحٌ إنسانيّ لتفعيل التكافل الاجتماعي

Facebook
Twitter
LinkedIn

استقبلت “لجنة الثقافة والإعلام والسّياحة والآثار في مجلس النواب ” في مقرّها أمس (29 تُمّوز 2019م)، عدداً مِن الاكاديميين والاساتيذ والمُتخصصين الآثاريين وخريجي كُليّات الآثار لبحث سُبل تأسيس نقابة للآثاريين العراقيين. واكّدت رئيس (سميعة الغلّاب) وأعضاء اللّجنة في بيان “على دعم اللجنة الكامل لتوجه هذه الشريحة في تأسيس نقابة تعنى بشؤونها. اللّجنة تسلّمت مُقترحات وآراء الوفد الآثاريّ فضلاً عن مُقترح قانون لدراسته وعرضه على المُستشارين المُتخصّصين, ومِن ثمَّ إرساله للحكومة مِن اجل اقرار تأسيس اوَّل نقابة في العراق للآثاريين. العراق يمتلك أقدم الحضارات في العالَم وله إرث كبير مِن المواقع الأثرية والصّروح العريقة الّتي تستحق ان يكون لمُختصيها نقابة تحميهم وتحافظ على رسالتهم الإنسانيّة Adamah Human (آدم اشتقاق لُغة مِن أديم الأرض)”.
مُقترحٌ إنسانيّ لتفعيل التكافل الاجتماعيّ، حلف الفضول قبل الإسلام تبناه الإسلام، 40 عام تصدير شعارات الثورة الإسلاميّة الإيرانيّة لنصرة المُستضعفين المحرومين، على الطُّفيليين Parasitic ووجههم الصَّفيق سعادة سفيه مولود الكوت عام 1964م، سفير لاهٍ في لاهاي غربيّ اُورُبا. أمس الأوَّل 28 تُمّوز 2019م بعد مرض عضال تُوفى «هِشام توفيق الرّكابي» مولود الكوت عام 1946م، إرثه: “مُتحدياً الرَّقيب”، ورواية “المُبعدون” عام 1977م الّتي حققت نسبة توزيع وقراءة كبيرة، و“صعود النسغ”، ملحمة السَّرد، ورواية “أيوب” عام 1995م. وآخر مُنجزه “قلعة الحاج سهراب” مجموعة قَصّ صادرة عن دار الشُّؤون الثقافية أواخر عام 2007م.
سفير العراق لدى أنقرة (خلفاً لسلفه الفاشل المنقول إلى هولندا «هِشام» المُتسرّب مِن ملاك وزارة الصّحة)، «حسَن الجّنابي» نشر على صفحته بـfacebook، أمس (29 تُمّوز 2019م)، “ سعيد بإنجازات القسم القنصلي لهذا اليوم حيث راقبت إنجاز 600 مُعاملة للجّالية وكان هناك امتنان واضح مِن قبل المُراجعين ”.
مِهرجان “اهدنيّات الدّوليEHDENIYAT” بيروت، تبنّى حملة مُنظمة الاُمم المُتحدة للطُّفولة UNICEF اختصاراً لـ”United Nations Children’s Emergency Fund” تأسَّست في 11 كانون الأوَّل 1946م بتصويت بالإجماع في الدَّورة الاُولى للجَّمعية العامّة للاُمم المُتحدة. تقرَّر أن يُقدّم صندوق الاُمم المُتحدة الدّولي لرعاية الطُّفولة، كان يُعرف بإغاثة قصيرة الأجل للأطفال بعد الحرب العالميّة الثانية في اُورُبا. حملة UNICEF: #لكلّ_طِفل، كلّ حقّ #For Every Child, Every Right، بمُناسبة مرور 30 عام على اتفاقيّة حقوق الطّفل، ويعود ريع البطاقات إلى جمعيّة فرصة Chance، الَّتي تُعنى بالاطفال الَّذين يُعانون مرض السَّرطان، وجمعيّة شبيبة Don Bosco تسعى إلى تأمين مساحة ملاذ آمن لفلذات الأكباد الأطفال والشَّبيبة المحرومة المُكابدة جشوبة وضنك العيش وعمران مُستقبل الإنسان، باعتماد الاُسُس الثلاث: الإيمان المودّة والمعرفة. رهبنة Salesians of Don Bosco التابعة للكنيسة الكاثوليكيّة أسّسها John Bosco في مدينة Torino الإيطاليّة عام 1859م لرعاية الشَّبيبة المُعوزين ومُكافحة الإلحاد المُتفشي في المُجتمع، لمُحاكاة روح التسامح والتواضع والمودَّة لدى القديس Francis de Sales. كفن Torino قطعة مِن الكتان عليها ملامح السّيّد المسيح، بتحليل المُعطيات الأوليّة خلال العامين الماضيين، نشرت نتيجة تلك التحاليل مقالةٍ عِلميّةٍ في مَجَلَّة Archaeometry العِلميّة المُتخصّصة، استنتاجاتها مع عيّنات النسيج مُنذ 30 عاماً والَّذين تعاملوا مع ترميمه عام 2002م؛ بأنها اُسطورة كفن لفّ جسد المسيح غِبّ إنزاله مِن الصَّليب.
خلال الثورة الصّناعيّة ظهر العديد مِن المشاكل الاجتماعيّة، أدّى ذلك إلى ظهور حركات دينيّة في مذهبيّ الكنيسة الكاثوليكيّة والبروتستانتيّة وثمَّت قتال الكاثوليك للبروتستانت، شَمال ضدّ جَنوب أميركا، ويسار ضدّ يمين في إسبانيا (كالتسنن والتشيّع الإسلامي)، لحل لهذه المشاكل. قبل قَرن مِن المدّ الشّيوعيّ الأحمر في العراق بَدءً بالموصل بيئة منبت مَعقِل “داعش” لاحقاً في نكسة 10 حزيران 2014م؛ عام 1859م انشأ Don Bosco هذه الرّهبانيّة وقام ببناء العديد من المعاهد التي تقوم علي لم شمل الشَّباب وتعليمهم حرفه أو مِهنه. عام 1874م تمّ الإعتراف رسميّاً بالرَّهبنة مِن لدو الكنيسة. واصل الرّهبان سُنة مُؤسّسهم التربويّة ومذهبه الحَسَن والَّذي سُمّى “النهج الوقائي” ركائزه أركان ثلاثة: العقل، والإيمان والمحبّة. وتنتشر هذه الرَّهبنة في جميع أنحاء العالَم. الرَّهبنة ثالث الرَّهبانيّات الكاثوليكيّة الكُبرى، إذ يبلغ عدد اعضائها 18 ألف عضو مِن مُختلط الجّنسيّات. نشاطاتهم بواسطة: مراكز للشَّبيبة. مدارس مهنيّة صناعيّة و زراعيّة. مدارس خاصّة بالشَّباب الَّذين يريدون دخول حوزة الرَّهبنة. كنائس رعويّة وإرساليّات تبشيريّة (تُقابل مساجد مُحمَّديّات وحُسينيّات في الإسلام خاتم الإبراهيميّة الحنيفة السَّمحاء). مُسلسل فرصة Chance درامي أميركي يُكرّس شخصية أنجلوأميركيّة كالثنائيّ الصَّيرفي «جونسون» والسّمسار «ترمب»، طبيب النفس والأعصاب الّذي يُجرّ إلى عالَم العُنف والفساد في اميركا بعد اتخاذه قرارًا غير حكيم بشأن إحدى مرضاه. تأليف Kem Nunn وAlexandra Cunningham وبطولة Hugh Laurie. المُسلسل عن رواية Nunn بذات العُنوان، بمجموع 20 حلقة عُرضت على Hulu في 19 تشرين الأوَّل 2016م.
البيان التأسيسي للجبهة الوطنية للتغيير في العراق (حرية . رفاه . كرامة) الجبهة الوطنية للتغيير في العراق
أيها الأخوة والأخوات من أبناء وطننا العراقي العزيز.

بناء على مقتضيات المرحلة التاريخية ومتطلبات مصلحة الوطن العليا فقد قررنا في الجبهة الوطنية للتغيير في العراق الاعلان الرسمي لولادة جبهتنا الوطنية المعارضة بعد أن مرت علينا مرحلة المراجعة النقدية للعملية السياسية الفاشلة بسبب الأحزاب الحاكمة منذ العام 2003. لقد كنا ومنذ العام 2014 نتحاور ونتبادل وجهات النظر والرؤى الوطنية مع الأخوة والاخوات المؤيدين لتطلعاتنا المشتركة في اجراء عملية تغيير للعملية السياسية بعد أن فشلت كل المحاولات التي قمنا بها بعد سقوط النظام السابق عام 2003 ، حيث كنا نراقب المشهد العام لعملية التحول السياسي ومارسنا دورنا المطلوب في تقديم النصح والمشورة من خلال قنواتنا الخاصة ومن ثم اتخذنا إسلوب النقد والمصارحة بمكامن الخلل والأخطاء القاتلة والمتعمدة من قبل الأحزاب الحاكمة والمؤتلفة ضمن كيانات سياسية هشة في تحالفاتها وفاشلة في ادارة مؤسسات الدولة وناقضة للعهود ووعودها الانتخابية . ومع بداية حركة الاحتجاجات المدنية كان لنا دور في تحريكها وكنا على تواصل مستمر مع الأخوة والأخوات قادة الاحتجاجات في بغداد والبصرة وباقي المدن العراقية العزيزة وكنا نراهن على وحدتهم جميعا دون السماح للانتهازيين أو أي حزب او كيان سياسي بالالتفاف عليهم وضمهم الى جناحهم الكسير ولكنهم اداروا ظهورهم أو لم ينتبهوا الى ماكنا نحذر منه مما تعرضت حركة الاحتجاجات المدنية الى نكسة وخيبة أمل للمهمشين والمستضعفين من أبناء وطننا الحبيب.

أيتها السيدات والسادة ، اننا وحين نستعرض هذه الجزيئات المختصرة فاننا نلفت انتباهكم أننا كنا ولازلنا جزءا لايتجزأ من طموحات الوطن وتضحيات من سبق فقد عشنا تجربة المعارضة الوطنية منذ بداية تسعينيات القرن الماض بعد المغامرات التي قام بها النظام السابق والمآسي والويلات التي لحقت بنا جميعا فنحن جزء من حركة المعارضة الوطنية آنذاك ولم ننخرط في العملية السياسية بعد العام 2003 وهذه واحدة من نقاط قوة مشروعنا الوطني المعارض لعدم أكتمال الرؤية ومشروع تحرير العراق آنذاك . لكننا وتحت الحاح الجماهير من أبناء الوطن في الداخل فقد اتخذنا القرار الذي آن أوانه بالاعلان عن تأسيس الجبهة الوطنية للتغيير في العراق ، مرحبين بكل الطاقات والجهود الوطنية المخلصة والمستقلة للانضمام الينا فنحن لسنا من الساعين الى السلطة وقد ترفعنا عليها عند تغيير النظام السابق ، إننا دعاة تغيير وطني يعتمد على الخيرين من أبناء الوطن لاعادة اعمار العراق واعادة بناء الدولة ، حيث الاعتراف الكامل بالحقوق المدنية والدستورية الضامن لحياة حرة كريمة يكون فيها القانون فوق الجميع . وستشهد الأشهر القادمة عقد المؤتمر الوطني الأول للجبهة الوطنية للتغيير في العراق بعد أن يلتم شمل الوطنيين الأحرار . لنعرض البرنامج الوطني ونبدأ الخطوات العملية في تفعيل حركتنا الوطنية المعارضة.

أيها الخيرين من أبناء وطننا الحبيب ، إننا نؤمن بالشراكة الوطنية والتنمية الشاملة حيث الاعتماد على مقدراتنا الوطنية وطاقات أبناء العراق الحبيب ، خيرات الوطن لأبناءه كل ياخذ فرصته في اعادة الاعمار بلاتمييز قومي أو ديني أو مذهبي وبلا تعصب فكري . التسامح عنوان علاقاتنا الوطنية والتعامل بالمثل في العلاقات الخارجية. نحن الأقوى بثرواتنا وموقعنا الجغراقي وتنوع مجتمعنا الحضاري. خطابنا السياسي لايختلف عن ممارساتنا على الواقع وهو من نقاط قوتنا أيضا عند من نتحاور معهم من الدول الصديقة للعراق. ومثلما كنا صارمين في مقارعتنا للنظام السابق ومن مختلف المواقع فاننا نعاهد الوطن والشعب وشهداءه الأبرار أن نكون كذلك في الجبهة الوطنية للتغيير في العراق نحو عراق جديد نعيد للشعب كرامتة وحريته المسلوبة ، ونجعله آمنا عزيزا بأهله ومستقبله حيث لا ارهاب ولا فساد. توكلنا على الله ومنه الخير والتوفيق . حفظ الله العراق واهله.

https://kitabat.com/2019/07/29/لكي-لا-ننسى-ذكرى-الصَّفحة-الثانية-مِن/

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب