8 أبريل، 2024 3:36 م
Search
Close this search box.

مُقبّلاتٌ صحفيّة تعدم الشهيّة .!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

نؤشّر ونوضّح اوّلاً , أنّ هذهنّ المقبلات ليست Spicy ولا حتى Salty – مالح او مُمَلّح , ثُمَّ ثانياً انّ هذه المقبّلات هي من صنفٍ واحد بالرغم من ذِكرِها هنا بصيغة الجمع ” ولم يطرأ على البال والحال آنيّاً استخدام ايّ من المقبّلات بصيغة المفرد .!

ندعوكم الآن الى طبق المقبلات : –

< يديعوت احرونوت > : واحدة من اشهر الصحف الإسرائيلية ومعناها باللغة العِبرية < آخر الأخبار > , اوّل صدورٍ لها كان في عام 1939 , أسمُ نشرها الألكتروني ” Y – Net ” وهو متوفّر باللغتين العِبريّة والإنكليزية . ( القطع : تابلويد , موقع الويب Yediot . co. il ) . المالك Arnon Mozes .

< ها آرتس او ها آرتز > : – احدى الجرائد البارزة في الكيان الصهيوني , معناها باللغة العِبرية ” الأرض ” , وتصدر ترجمة الى اللغة الإنكليزية لمختارات من هذه الجريدة بتعاون مع صحيفة < هيرالد تريبيون الأمريكية>

< معاريف – او معريف > : – معناها باللغة العبرية : ( مباشر المساء او المغرب ) , كانت تصدر مساءً فيما مضى ” ومن هنا كان اختيار التسمية ” , لكنها في الوقت الراهن تحوّلت الى صحيفة صباحية . تأسست عام 1948

” عام النكبة ! ” , وتوزع 000 90 نسخة , موقع الويب maariv . co . il

< دافار > : – معناها بالعبرية ” القول ” , صدرت هذه الصحيفة في عام 1925 ثمّ احتجبت في سنة 1996 وتعود ملكيتها الى ” الهستدروت ” وهو اتحاد نقابات العمال الإسرائيلية . وتعرّضت هذه الجريدة الى تراجع في مكانتها بين الصحف الأسرائيلية الأخرى , مع ظهور الصحف التجارية وتراجع نفوذ الهستدروت , ومؤدى ذلك الى قلّة الموارد المالية , وقد تغيّر أسمها في وقتٍ لاحق الى < دافار ريشون – بمعنى القول الأول > لكنها احتجبت في عام في أيار لسنة 1996 .. في حزيران – يونيو بدأ الشروع بموقع ” دفر ” على الأنترنيت , وفي مطلع عام 2020 بدأ صدورها باللغة العربية .

   هنالك اطباقٌ اخرى اصغر حجماً من هذه المقبلات ” ذات المرارة ” انما ارتأينا رميها في سلّة المهملات .!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب