9 أبريل، 2024 9:06 ص
Search
Close this search box.

مواقف شجاعة واعلام عربي نفعي

Facebook
Twitter
LinkedIn

لو خليت قلبت كما يقال  وكم في هذه الدنيا من صوت ظهر من عقر دار الظالم  أو من ديار صديقة له تناصر المظلوم وتطالب بتصحيح المواقف  واحقاق الحق والابتعاد عن الماسي  وتجنيب الشعوب كوارث عالمنا الجديد واحلال سلام مبني على العدل والانصاف وليس سلام الاقوياء المفروض على الشعوب المغلوبة.
قبل أشهر  وتحديدا في الشهر الرابع من هذا العام اعتبرت اسرائيل الكاتب الالماني الحائز على جائزة نوبل للسلام في الاداب غونتر غراس شخصية غير مرغوب فيها وغير مرحب بها في اسرائيل لانتقاده في قصيدة نشرت  له مؤخرا عن البرنامج النووي الاسرائيلي  واعتباروجوده تهديدا للسلام في العالم في وقت تزداد فيه هشاشة هذا السلام يوما بعد يوم. وهب العديد من كبار المسوؤلين في الحكومة  الاسرائيلية لانتقاده واعتبار موقفه هذا معاديا للسامية. وفسرغونتر  البالغ من العمر 84 عاما موقفه هذا بالقول  انه لاينتقد اسرائيل ولكن سياسات بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الحالي ولو اتيحت له الفرصة لاعادة كتابة القصيدة لكان موقفه هذا اكثر وضوحا. ولكن بعض الصحافيين الاسرائيليين من كتاب الاعمدة في الصحف الرئيسة مثل جدعون ليفي من هآارتس هبوا لنصرة غراس و ذكروا  ان غراس ليس  مناهضا للسامية  لكنه قد تطرق الى قضية مهمة وتمثل وجهة نظر الكثيرين من الناس وبدلا من اتهامهم يجب علينا معرفة  ما الذي فعلناه  الذي جعلهم يقولون هذا والكلام لجدوعون ليفي كما نقلت عنه(  The Guardian Weekly)  شهر نيسانابريل 2012 .
الا اننا نرى ان الاحتراب الداخلي وانشغال سكان هذه المنطقة في امور تافهة قد عتم على هذا الموقف الشجاع لهذا الاديب الالماني المعروف بجرأته في قول  كلمة الحق . نعم البرنامج النووي الاسرائيلي موجود في المنطقة ويهدد ليس جيران اسرائيل فقط بل  السلام العالمي . هذا الموقف الشجاع لهذا  الاديب المرموق  الذي لايحمل مورثات عربية يستحق الثناء والاشادة من طرف الاعلام العربي في زمن لم يعد الشأن الفلسطيني يهم العرب والمسلمين بقدر الاهتمام  بامور الاثارة والتسلية والتفاهات والبذخ وصرف الاموال غير المبرر .
قد يكون الاقتتال بين الاشقاء في الدين والقومية الهى  الاعلاميين وقد يكون  احساسهم  بعدم جدوى الوقوف بوجه عدو جبار مسنود بقوى عظمى علنا واخرى محلية بشكل غير مباشر هو السر في هذا القحط الاعلامي. هذا العدو الذي يتعلل بماض تعرض فيه لمظالم على ايدي ديكتاتوريين حمقى دمروا شعوب عظمى مثل هتلر  بحيث اصبح انتقاد افعال هذا العدو  مهما كانت  من المحظورات عالميا واصبحت اسرائيل تستخدم هذه المظالم في تخويف اصوات الحقيقة واسكاتها وتستعطف المزيد من الجهات الى جانبها ضد من سلبتهم حقوقهم والبستهم لباس الاشرار والسراق وشردتهم الى مختلف بقاع العالم بسبب جهل حكامهم وعمالة هؤلاء الحكام ويتمت اطفالهم ورملت نساؤهم.
وقد يكون الشأن الفلسطيني ادخل الملل والسأم الى قلوب وعقول المتلقيين من شعوب المنطقة  و شعور الاعلامين بوجوب تبديل النغمة والعزف على نغمة اخرى مربحة اومسلية. هذه هي الانانية بعينها وهذا هو التخلي عن المبدئية وموت القدرة على التجديد في عرض القضايا المهمة والوقوف بوجه الباطل ومناصرة الحق كما فعل اديبنا الالماني المذكور.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب