7 مارس، 2024 1:55 م
Search
Close this search box.

مهسا أميني ومحمد الخليلي والموت واحد

Facebook
Twitter
LinkedIn

توفيت الشابة الإيرانية الكردية مهسا (جينا) أميني في 16 سبتمبر/أيلول/ 2022 في الحجز بعد 3 أيام من اعتقالها من قبل شرطة “الآداب” في إيران. وتقمع السلطات الإيرانية اليوم بعنف الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد إثر انتشار نبأ وفاتها، إذ تُطلق قوات الأمن الذخيرة الحية وتستخدم الهراوات على المحتجين والمارة بصورة غير مشروعة, وقد قُتل عشرات الأشخاص وأصيب المئات منذ وفاة مهسا.
اليوم المرأة الإيرانية تضع المكياج بشكل صارخ على وجهها , نافخة الخدود والشفتين , أنفها الصغير يدلل أنها أجرت عملية تجميل له, ملابسها الداخلية( المانتو) ضيق ويبرز مفاتنها.
ولكن من أخطر آليات القمع الاجتماعي ووأد المبادرات ودرء المغامرات في ايران ، النظر إلى أن شعر المرأة لوحده عورة ، وإقحام «الدين» في الأمر.
*****************
جاء محمد خليلي الى اقليم كوردستان العراق في عام /2017، وانضم الى صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني- ايران في قضاء كويسنجق، والى جانب نشاطه السياسي كان محمد لاعب كرة قدم , ومن المقرر ان ينضم لنادي كويسنجق، لكنه قضى جرّاء القصف الإيراني مع ستة اشخاص آخرين خلال تأديته الواجب في قلعة “حدك”.
في الثاني من شهر شباط /2022، اقيمت خطوبة ريزان ذات الـ22 عاماً ومحمد ذو الـ 25 عاماً، كلاهما وحيدان وكانا يحضران اقاربهما واصدقاءهما لحفل زفافهما، لكن كل الأمور جاءت بشكل معاكس.
ريزان حسن التي تبكي خطيبها بحرقة، قالت لشبكة رووداو الإعلامية: “كنت احبه لدرجة لا اعرف ماذا اقول، هو كان حياتي، واصابني هذا”.
واضافت: “كانت لدينا احلام وآمال كثيرة، وبدلا من ان ارتدي الثوب زفافي الابيض، ارتدى هو الكفن، المقابر باتت منزلي والبسني الاسود”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب