20 مايو، 2024 8:25 ص
Search
Close this search box.

من ينقذ الصحفية العراقية من السجون المصرية.؟!

Facebook
Twitter
LinkedIn

اصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل ايام عفوا رئاسيا خاصا عن  100)) سجين جلهم من الناشطين وبضمنهم ثلاث صحفيين يعملون في قناة (الجزيرة القطرية) يحملون جنسيات اجنبية تهمتهم مخالفة ضوابط العمل في مصر وتهم اخرى تتعلق بخرق قانون التظاهر أو التعدي على قوات الشرطة.  وقد طالبت العديد من المنظمات الدولية والمعنية بالحريات الصحفية ودول الصحفيين المعتقلين مصر باحترام عمل القانون الدولي الذي يكفل العمل الصحفي وحق الحصول على المعلومات.

  واثمرت تلك المطالب والمناشدات و الضغوطات الدولية  من اصدار هذا العفو لدواعي انسانية وبمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك . و لكن تفاجئنا بعدم وجود اسم الصحفية العراقية( رنا عبد الحليم ) المعتقلة في السجون المصرية منذ زهاء عام وبسبب نفس التهمة الموجه الى بقية الصحفيين الثلاث الذين يعملون لحساب قناة الجزيرة القطرية في مصر، وعلى الرغم من تأكيد السلطات في مصر وشخص الرئيس السيسي بأطلاق سراحها قريبا لكن لم يتحقق ذلك وربما هناك تقصيرا من وزارة الخارجية او السفير العراقي في مصر ، لا نعرف السبب هذه دعوة الى السيد حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء بممارسة أكبر الضغوط لدى الحكومة المصرية للإفراج عنها  كما ان الزملاء في نقابة الصحفيين العراقيين يقع عليهم التنسيق مع الخارجية العراقية وسفارة العراق في مصر لغرض المساهمة في اطلاق سراح الصحفية العراقية ونقلها الى بغداد وهذا اقل ما يمكن ان تفعله النقابة والحكومة العراقية ، خاصة ان مهمة عمل الصحفية كانت لدواعي انسانية وتروم كشف الحقيقة الى الرأي العام من خلال تواجدها في الاراضي المصرية التي فبركت القضية وحولتها الى النيابة العامة .

وتقول السلطات المصرية ان الصحفية العراقية  (رنا عبد الحليم  صميدع ) اودعت السجن  بتهمة دخول قطاع غزة والعودة الى الاراضي المصرية من معابر غير رسمية / انفاق / وتصويرها لمواقع عسكرية مصرية يحضر على الخرين تصويرها وهذه التهم باطلة ولا دليل فيها  .

من جانبها قالت السفارة العراقية في القاهرة انها سوف تتابع مصير الصحفية العراقية والتنسيق مع السلطات المصرية وهذا املنا بتلك السفارة ومثل  ما عملت به  سفارات دول بقية الصحفيين الاجانب في مصر خاصة ان الزميلة الصحفية تمر بظروف صحية حرجة للغاية  ، كما نطالب الزملاء في اتحاد الصحفيين العرب بمتابعة موضوع الافراج عن الصحفية  وان يكون لهم موقف من هذه القضية الانسانية خاصة ان انها  كانت تمارس حقا دستوريا في التعبير عن مطالب وحقوق مشروعة ومكفولة حسب القانون الدولي ،و اسوة بما نص عليه قانون عمل اتحاد الصحفيين  العرب وتوفير بيئة صالحة للعمل الصحفي في شتى دول العالم.

 ورنا عبد الحليم.. شاعرة وقاصة واعلامية عملت مراسلة ومذيعة ومقدمة برامج‏، عضو اتحاد الادباء العراقيين، وعضو منتدى نازك الملائكة وناشطة وصدرت لها مجموعة قصصية بعنوان “مشاكسة المدرسة”. وقد دخلت إلى قطاع غزة من مصر عبر الانفاق وحاولت الوصول إلى القدس لرفع العلم العراقي، كما تقول الا ان حكومة حماس أبعدتها ومن ثم اعتقلت في مصر بتهم باطلة  قبل اكثر من سنة.

[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب