7 أبريل، 2024 7:29 ص
Search
Close this search box.

من يتذكر هذا الروائي العظيم ..؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

• في تسعينيات الحصار اللا انساني الذي فرض على العراق؛ والذي نال من الشعب ولم ينل من السلطة؛ ابتدأ موسم الهجرة إلى الشمال؛ كما يعنون ذلك الطيب صالح؛ والموسم معروف ولا حاجة لشرحه فقد اصطحب معه لعمّان وسوريا ولبنان وليبيا خيرة عقول البلد وخيرة شبابه؛ مثلما اصطحب الدلالات وباعة سكائر المفرد والحاجيات الأخرى التي وضعت سمعة الإنسان العراقي تحت مبضع الاتهام والتجريح.
• ومن بين هذه التشكيلة غير المتجانسة؛ يبزغ الأدباء العراقيون: شعراء وروائيون وكتاب قصة وفنانون تشكيليون؛ تماما مثلما كتبت عنهم في ذات عمود بمجلة (الف باء) واسميتهم : أنداد ابن زريق البغدادي.
وعادة ما تكون عمّان او سوريا محطات انتظاراتهم ليس الا.. لأن المستقر القادم هو ليبيا أو دول اللجوء الإنساني؛ وبانتظار ذلك.. على المبدع العراقي أن يتجرع الهوان وشظف العيش والشفقة (الموت أهون من خطية – السيّاب)

• في 20/ أيار/ 1998 كتبت مرثية في ص 34 من الف باء بعنوان (رحيل النورس الجنوبي) النورس الذي يتناساه الآن الجميع وفي المقدمة منهم الأدباء أنفسهم؛ والجهة السياسية التي حمل انتسابه إليها حتى اتهامات اللحظة الأخيرة؛ فلا احتفاء ولا إعادة قراءة او إعادة طبع مؤلفاته ولا تكريم ذكرى ولا حلقة دراسية؛ ومما يشعرني بالأسف ان الأدباء قد اندرجوا ضمن اللاعبين في ساحة المصالحة والفعاليات ذات الأموال السهلة.. ما علينا

• كتبت تحت العنوان والتاريخ أعلاه:
(أية كآبة تجتاح الأحرف وهي تحاول ان تكتب مرثية؛ وأية ذكريات تهطل من سماوات معرفته؛ فقد كان-والله- يرمي بأقدامه على الرصيف بكل حذر خشية ان يؤذي نملة او حجرا.
رقيق.. كنسمة فجر
طيّب.. كقلب ام
ومبدع مثل اي كاتب من كتّاب الرقم الطينية؛ السومريين أنداد الآلهة!
أتكفي الدمعة في وداعه؟
أيكفي ان نقرأ الفاتحة فقط على (ابن زريق) الناثر هذه المرة؛ والذي حمل روحه الى بلد غريبة من اجل(حفنة نقود) يعيل بها أولاده؛ حتى اذا لمس بيديه ضآلة ما آل إليه الحلم؛ سقط مثل جذع نخلة.. ومات؟!!
أنرثيه..ام نلعن كل من أوصل المبدعين العراقيين إلى هذا الطريق المسدود: السفر من اجل لقمة العيش؛ونكتب في مقدمة الدول أمريكا والدول التي تخشى ان يفرد المارد العراقي قامته؛فتكشف شمسه زيف أيامهم..
فيا ايها المسافر الملتحق بالقائمة المفتوحة لنا جميعا؛تحت ظل الحصار الصعب؛نحاول ان نوفيك حقك بان نبقى على قيد الحياة؛ونكتب؛ونحب؛ونحتفظ بصحتنا من اجل ان نشهد يوم انتصار شعبنا العظيم؛ عندها فقط من الممكن ان نريح دموعنا الى وسائد ذكراك..وننتحب؛اما الآن فسنقاوم بالكلمة التي أحرقت روحك من اجل بقائها عذبة؛وطاهرة .
.. في كل نورس يطير/ على كل ريشة من جناحه / سنقرأ ما لم تكتبه إلى هذا الحين / ونسمع في اصطفاق الريح: موالا..سنهديه اليك)

• أتدرون من رثيته هكذا في مجلة العراق الاولى والوحيدة(الف باء) وفي عام(1998) والذي اعيد التذكير به هنا اليوم ؟؟
.. انه كاتب وروائي وصحفي ومترجم(شيوعي)!!؟
• اتحاد الأدباء العام..أدباء ميسان..تجمعات(اليسار)الثقافية؛هل من مبادرة..فهو غازي العبادي أيها المثقفون؟؟؟

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب