8 مارس، 2024 2:42 ص
Search
Close this search box.

من هو افضل سياسي الشيعة بعد 2003

Facebook
Twitter
LinkedIn

بعد انتخابات مجلس النواب العراقي 2018 حصل تيار الحكمة الذي يرأسه السيد الحكيم على اقل من 25 مقعداً برلمانياً هذا العدد القليل امام كتلتي الفتح و سائرون لم يجدي نفعاً بل لا ينفع للصراع, فكان لابد من اللجوء للمعارضة المصطنعة.
حاول السيد الحكيم مع السيد الصدر و العبادي و النجيفي و علاوي والجيل الجديد الكردي تشكيل الكتلة الاكبر لكن لم يفلح الجميع لاسباب كثيرة, بعد ذلك تشكلت الحكومة على يد سائرون و الفتح و جلبت عادل عبدالمهدي و ويلات العراق و القتل و الفساد,.
خلال الايام الاولى لحكومة عادل انتشرت في وسائل الاعلام ان حصة الحكمة هي امانة بغداد و المرشح لها عبدالحسين عبطان لكن ذلك لم يحصل و اتجه الحكيم و تياره الى المعارضة, حتى اطاح الشعب بالحكومة و الكتل الكبيرة في تظاهرات تشرين 2019, بعد استقالة عادل و فريقه قدمت الكتل مرشحيها واحداً تلو الاخر لكن جميعا سقطوا في الفخ و صارت الاسماء مرفوضة من الشعب قبل تكليفها, كتلتي الفتح و سائرون دعما مرشحين و حتى الرئيس برهم صالح دعم مرشحاً لكن جميعاً لم ينجحوا.
جاء السيد الحكيم بمرشحاً لا يعترض عليه احد غير سياسي و غير متحزب و غير مزدوج الجنسية و لم يستلم مناصب حكومية غير جهاز امني و يمكن القول ان الجهاز كان ناجحاً نوعاً ما, المهم ان الحكيم قد عرف معنى السياسة و كيف يكون النجاح خرج بمرشحه و حكومته من الظلام بضوء خافت الى ان اصبح ساطع كالشمس فلا تستطيع الكتل رفضه لانهم اصبحوا محرجين امام الشعب و امريكا و ايران, فلابد لهم القبول و الرضوخ مع اعطائهم الحصص الكافية من الغنائم, الكرد و السنة لا يهمهم شي بقدر حصتهم من الحكومة, السيد المالكي و علاوي رفضا الحكومة, تبقى الحكمة و الفتح و سائرون و النصر داعمين لحكومة الكاظمي.
سياسية السيد عمار الحكيم لم تنتهي هنا, فقد مرر الوزراء منذ الجلسة الاولى بعد حركة مكوكية على مدار الساعة بين الكتل للقبول بالكاظمي و حكومته و تأجيل بعض الحقائب للمساومة عليها لاحقاً.
اليوم السبت 6-6-2020 اكتملت حكومة الكاظمي بعد التصويت على سبع وزارات متبقية, منها الخارجية و النفط فقد ذهبت الخارجية الى الانفصالي فؤاد حسين حصة الكرد, و النفط لاحسان عبد الجبار و الذي نشرت عنه ملفات فساد عند تسلمه منصب مدير عام نفط البصرة.
بذلك سيطر السيد الحكيم على الحكومة التي ستبقى اطول من سابقاتها, هي لا تسعى الى انتخابات مبكرة نهائياً و لا يمكن اجراء انتخابات مبكرة حتى لو أرادت ذلك بسبب عدم اكتمال نصاب المحكمة الاتحادية و عدم التصويت على قانون الانتخابات لهذا اليوم, و الذي يحتاج الى فترة لاتقل عن ثمانية اشهر للدراسة و وضع آليات العمل عليه بعد اجراء تعداد سكاني شامل حقيقي, أي ان الحكيم قد تربع على عرش حكومة العراق من الباطن لأطول مدة ممكنة.
و عليه يجب الاعتراف حقاً ان السيد عمار الحكيم بعد 2003 هو افضل سياسي الشيعة بعد تجربة حكومة العبادي و تجربة حكومة الكاظمي, انصح زعماء الكتل الشيعية الكبيرة التعلم منه فهو ابن المدرسة السياسية الايرانية صاحبة النفس الطويل.
ملاحظة:
* الكلام ليس مدحاً لسيد الحكيم انما تحليلاً للوضع السياسي العراقي.
* المعلومات الواردة في مقالي هي تحليل سياسي متواضع مع بعض المصادر الاعلامية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب