23 ديسمبر، 2024 9:54 ص

من حفرا بئرا لأخيه وقع فيها!!

من حفرا بئرا لأخيه وقع فيها!!

كوارث ألموصل وتكريت والرمادي مثالا**
قبل الدخول بالتفاصيل ؛أود أن أشير ألى أن معظم مايذكر في هذه ألمقالة تستند ألى وثاثق منشورة من قبل وزارة ألمستعمرات ألبريطانية؛عن كيفية تشكيل ألحكومات ألمتعاقبة ؛في زمن ألملكية حتى نشوء ألجمهورية في عام 8195 .ماحصل في ألمدن ألثلاث أعلاه مؤخرا من كوارث ؛يتحمله بعض أهالي هذه ألمناطق ؛لأسباب طائفية بحته؛ما كان لهؤلاء ألوحوش ألأغراب ؛أن يحتلوا هذه ألمدن ؛لولا تعاون وتعاطف جزء من أبناء هذه ألمدن معهم؛وأخر أستطلاع لجريدة نيويورك تايمز ألأمريكية لشرائح مختلفة من أهالي ألموصل ؛كانت أجاباتهم أيجابية تجاه تواجد ألمنظمات ألأرهابية في ألموصل ؛وتعاونهم معها ؛ويعتبرون ألقوات ألحكومية وألأمنية ؛قوات أحتلال؟!!لأنها موالية لحكومة بغداد ألتي يترأسها ألشيعة؛ولا ننسى ساحات ألأعتصام ومنصاتها في بيجي وألرمادي ؛ألتي وصفت حكومات بغداد بالصفوية وألفارسية ؛وكان في مقدمتهم أئمتهم ورؤساء عشائرهم .هذا ألشعور وألموقف من ألحكومة المركزية يعود ألى الفكر ألطائفي ألبغيض ألذي ظهر في ألعراق عقب سقوط ألصنم ؛وأودى بحياة مئات ألألوف من ألأبرياء من ألشعب ألعراقي خلال ألسنوات ألماضيه ؛ليس له مايبرره سوى ألبعد ألطائفي .فلوكان حكم صدام حريصا على دماء ألعراقيين ؛لما زجهم في حروب عبثيه أودت بحياة ألملايين مابين جريح وقتيل وتحت مقاصل ألأعدام أو تحت ألتعذيب .نشأت ألنظرة ألدونية للمكون ألشيعي في ألعراق ؛منذ نشوء ألدولة ألعراقية في عشرينيات ألقرن ألماضي وأليكم ألدلائل.1-يقول د.محمد عمارة ؛أن الحركة الشيعية ؛بدأت حزبا عربيا وأستمرت حزبا عربيا ؛ولم تكن في يوم من ألأيام حركة شعوبية للعناصر غير ألعربية ؛في مواجهة العناصر ألعربية ألني كانت مسيطرة في ذلك ألحين.2-يقول ناحي شوكت ؛في أعتقادنا أنه لولا ثورة ألعشرين لما أستطاع أن يحصل ألعراق حتى ولا شبه أستقلال؛ ولولا ثورة ألعشرين ألتي انطلقت من جنوب ألعراق وألفرات ألأوسط وكان قادتها علماء ألشيعة وشيوخ عشائرها ؛وقد تكبدوا خسائر فادحة في ألأرواح وألممتلكات ؛وبسبب هذه ألتضحيات ؛أصبح ألعراق أول دولة عربية مستقلة وأحتل مقامه بين دول ألعالم ؛؛في ألوقت ألذي لم يكن هناك بلد عربي يحلم بالأستقلال ؛؛أنما هومدين لثورته الكبرى هذه؟.كان خليل عزمي قد أنشد قصيدة من نظمه عند رفع ألعلم ألعراقي فوق مبنى حكومة كربلاء أثناء ألثورة؛قال فيه :بشراك كربلا قومي أنظري ألعلما على ربوعك خفاقا ومبتسما وكفكفي دمعك ألهطال وأبتهجي قد حكما؟؟.حسب تقييم ألأنكليز؛فقد خسروا وعلى مدى خمسة شهور مابين تموز حتى بني قحطانفأن بند أواخر تشرين ألثاني 1920:قتيلا في كل 4ساعات و16 فقيدا في كل يوم عدى ألجرحى ؛وانفقوا {226}الف باون أسترليني في كل 24ساعة!!.3- بدأ تهميش ألشيعة مباشرة بعد أنتهاء ألثورة ؛حيث ؛أوضحت ألمس بيل ؛وبأنفعال؛ موقفها من ألشيعة {أما أنا شخصيا فأبتهج وأفرح أن أرى ألشيعة ألأغراب يقعون في مأزق حرج ؛فأنهم من اصعب ألناس مراسا وعنادا في ألبلاد؟!!.وكانت ألسياسة ألبريطانية في ألعراق منذ ألبدء لاسيما بعد حصار ألنجف سنة 1918؛وقصفها بمدافع ألهاون ؛تقوم على أساس أقصاء ألشيعة عن المناصب ألرفيعة ؟!!.يقول ألدكتور عبد ألله ألنفيسي:؛لقد ضحى ألشيعة بالكثير لتحقيق ألأستقلال ألتام في ألعراق ؛والتخلص من ألنفوذ ألبريطاني ؛ليجدوا أنفسهم خاسرين!!؛ويقول يمكن وصف شعور ألسنة نحو ألشيعة بأنه كان شعور تسام وتعاظم شخصي ؛ولكنه شعورا من شأنه أن يضيف وقودا ألى وضع قابل للأنفجار ؛وبصورة عامة أرى أن ألسياسة ألتي أتبعها كوكس في أقصاء ألشيعة في ألحكم في ألعراق لم تكن سياسة حكيمة .أن وزيرا واحدا من أصل تسعة وزراء لم يكن ليرضي ألشيعة!!.4- أن سيطرة ألمكون ألسني على ألجيش ومؤسساته ألمختلفة ؛وبقائه تحت سيطرته ألمطلقة منذ تاسيسه حتى سقوط ألصنم ؛لم يدفع ألشيعة بالسقوط في أحضان أيران ألشيعية وألتحالف معها وخيانة تربة بلادهم ؛كما فعل بعض من ألمكون ألسني ؛ألذي أعتبر ألمحيط ألعربي ألسني حاضنة له لتدمير ألعراق وقتل شعبه؛ وتاريخ ضباط ألجيش ألعراقي من ألسنة وتعاملهم مع أبناء ألجنوب والوسط على أسس طائفية ؛لم يدفعهم بالوقوف ضد ألمؤسسة ألوطنية رغم الحيف الذي وقع عليهم وهم يمثلون ألمكون ألأكبرفي العراٌق.نستعرض تاريخ ضباط هذا ألجيش منذ تأسيسه حتى عام 2003 ؛لنرى ماذا حصل وكيف حصل. من وجهة ألنظر ألمذهبية؛لقد أعزى سياسي كبير هو ألسيد عبد ألعزيز ألقصاب رئيس مجلس ألنواب ؛قيام ثورة 14 تموز ؛ألى خطأ في قبول ألشهيد قاسم ؛فقد وجه بأنفعال شديد سؤالا ألى زميله ألسياسي ألعراقي عبد ألهادي ألجلبي ؛وكان كل منهما خرج الى بيروت بعد ألثورةقائلا:من أين أتيتم أيها ألكريم قاسم أسم عبدألشيعة بهذا ألرجل ألبغيض؟!!وكيف عبر على هؤلاء ألمغفلين في ألكلية ألعسكرية ؟فأستغرب ألجلبي سؤاله؛وكلاهما متضرر من ألثورة ؛وكأنه هو ألذي اتى بعبد ألكريم؛فأجابه قائلا :أنت تعلم أن عبد ألكريم قاسم ليس شيعيا ولكنه {ترباة شيعة }مشيرا ألى والدة عبد ألكريم قاسم؛ألعقلية ألطائفية ألمريضة ظلت لفترة طويلة!.بعد وصول ألقومجية ألى ألحكم في عام 1963؛يقول هاني ألفكيكي في مذكراته ؛أنه عندما كان يقوم بزيارة عبد ألسلام عارف في ألقصر ألجمهوري مع محمد رضا شيخ راضي ؛بعثي شيعي قيادي؛ينظر ألينا ؛ويخبر ألحضور {أجو ألرافضة!!}تصوروا رئيس دولة طائفي بأمتياز!!!

تمذهب ألحزب -تمذهب ألصحافة د-تمذهب الوزارة ج-تمذهب البرلمان ب-وشمل أتمذهب الدولة القومية؛- و- تمذهب ألجيش….من مجموع مدة {68}عاما أشغل خمسة رجال شيعة رئاسة ألوزراء؛ لمدة أقل من ثلاث

سنوات ومن بين 59 وزارة ملكية ألف ألوزارة خمس مرات رؤوساء وزراء شيعة ؛أما في ألعهد ألجمهوري{1988-1958} فقد أشغل رئاسة ألوزراء شيعي مرة واحدة ولمدة عشرة شهور خلال ثلاثين عاما !!؟تمذهب ألصحافة ؛أنجزها عبد ألسلام عارف بأمتياز فقد كان رؤوساء تحرير ألجرائد أغلبيتهم من ألسنة حتى سقوط ألنظام ألبعثي!!.يقول باحث محايد ؛أن ألشيعة ألذين كانوا يمثلون 54%تقريبا من قيادة حزب ألبعث في ألفترة مابين 1952-1963 لم يعودوا يمثلون ألا أقل من 6%مابين 1963-1970 ؛ولم يدخل بعثي شيعي واحد مجلس قيادة ألثورة ألعراقي مابين 1968-1977.لقد تعاقب منذ عام 1968 حتى عام 1988 على وزارة ألثقافة في ألعراق بأستثناء شفيق ألكمالي؛وزراء يجهلون تماما قوانين ألكلام ألعربي .أن الدولة أنجزت تمذهب ألسلطة ألتشريعية عن طريق تعيين نواب من ألمذهب ألحاكم ممثلين عن ألمناطق ألشيعية؟!!.أن ألتميز الطائفي هو أعلى ألتمييز في ألمجتمع ألبشري ؛وهو درجة أوطأ من ألتمييز ألعنصري رغم قسوة ألأخير وبشاعته ؟!!.يقول ألسيد سليم ألفخري ؛أقر أنه حتى عام 1946 لم يعرف ضابطا كبيرا شيعيا وأنه لم يدخل أحد من ألضباط ألشيعة ألى كلية ألأركان حتى ذلك ألتاريخ.يقول ضابط عراقي هو ألسيد عدنان عيدان أن الفصيل ألذي كان ينتمي أليه في ألكلية العسكرية كان يتكون من 36 طالبا؛16 من ألموصل ؛14 من مناطق أخرى و6شيعة!!. وهذا غيض من فيض.ربما يعتقد بعض ألقراء ألكرام ؛أنني أحمل حقدا طائفيا على ألسنة ؛وكما ذكرت في مقالة سابقة ؛أنني كفرت بالمذاهب عندما بلغت ألأربعين ؛هدفي من هذا هو تحذير ألشيعة من الوقوع في مستنقع ألطائفية ألبغيض ؛لانه مرض وبائي قاتل ؛فيجب أن يتعضوا بما حصل لهم في ألماضي ؛ويتناسوا ألظلم ألذي وقع بحقهم .أفتحوا صفحة جديدة ؛للم شمل ألعراقيون ؛وأن لا تنخدعوا بسموم وعاظ ألسلاطين وتقعوا في مستنقع ألطائفية ؛وأنسوا ألماضي ؛لأننا جميعا مستهدفين في حياتنا وحاضرنا ومستقبلا ؛ورحم ألله من أتعض بغيره وكما جاء في ألقرأن ألكريم {وألكاظمين ألغيظ وألعافين عن ألناس وألله يحب ألمحسنين }ولكم في رسول ألله أسوة حسنة ؛عندما عفا عمن أباحوا دمه وقتلوا أصحابه وهجروه ؛وألأمثال تضرب ولا تقاس{ملكنا فكان ألصفح منا سجية ولما ملكتم سال بالدم ألأبطح؛هذا هو الفرق بينا وبينكم وكل أناء بما فيه ينضح}؛وألعفو من شيم ألرجال ؛وألدنيا دول ؛يوم لك ويوم عليك ؛فأتركوا أثرا طيبا حتى تترحم عليكم ألأجيال بدلا من أن تلعنكم .أن ألظرف يستدعي تلاحم أبناء ألشعب ألواحد بعيدا عن ألأحقاد.

**ألمرجع ألرئيسي في هذه ألمقالة هي من كتاب {ألشيعة وألدولة ألقومية }في ألعراق .لحسن ألعلوي عام 1989.ألى جانب مصادر أخرى متفرقة ؛أشرت أليها في مقالتي.